كتب- محمد شاكر:

تتوالى عروض الفنون الشعبية بمهرجان العلمين في نسخته الثانية، ضمن برنامج وزارة الثقافة، بالتعاون مع الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، حيث تواصل الهيئة العامة لقصور الثقافة، بإشراف الكاتب محمد ناصف، نائب رئيس الهيئة، تقديم العروض الفلكلورية المميزة لفرق عدة محافظات مصرية وسط تفاعل كبير لجمهور المهرجان.

وقدمت فرقتا الغردقة وبورسعيد للفنون الشعبية عروضا بالممشى السياحي بالمنطقة الترفيهية بمدينة العلمين الجديدة، وبدأت باستعراضات فرقة الغردقة بقيادة علاء عبد الرازق، عكست التراث الشعبي وفنون البحر الأحمر، منها "الرفيحي، قعد الحظ، أهلا وسهلا، الصيادين، الحنة، الفرح".

كما قدمت فرقة بورسعيد للفنون الشعبية بقيادة محمد أبو صالح مجموعة من الفقرات المميزة للمدينة الباسلة منها "يا طير يا رمادي، أم الخلول، السمسمية".

العروض تقام بإشراف الفنية الإدارة المركزية للشئون الفنية برئاسة الفنان تامر عبد المنعم، وتنفذها الإدارة العامة للمهرجانات، والإدارة العامة للفنون الشعبية.

ويشهد مهرجان العلمين هذا العام فعاليات جديدة تقدم بالمدينة التراثية والمنطقة الترفيهية، تتنوع ما بين الأنشطة المقامة خصيصا للطفل، ومعارض الحرف التراثية والتقليدية، بجانب مسابقات الموسيقى وعروض الفلكلور.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: هيكلة الثانوية العامة سعر الدولار إيران وإسرائيل الطقس أسعار الذهب زيادة البنزين والسولار التصالح في مخالفات البناء معبر رفح تنسيق الثانوية العامة 2024 سعر الفائدة فانتازي الحرب في السودان قصور الثقافة الفنون الشعبية بمهرجان العلمين مهرجان العلمين

إقرأ أيضاً:

الإسماعيلية تستعد لإقامة المهرجان الدولي للفنون الشعبية في نسخته الرابعة والعشرين

عقد المهندس أحمد عصام الدين، نائب محافظ الإسماعيلية، اليوم الأحد اجتماعًا تنسيقيًّا لمناقشة استعدادات انطلاق النسخة الرابعة والعشرين من مهرجان الإسماعيلية الدولي للفنون الشعبية. حضر الاجتماع اللواء محمد أنيس، السكرتير العام لمحافظة الإسماعيلية، واللواء طارق اليمني، السكرتير العام المساعد للمحافظة، إلى جانب مسؤولين من إدارة الحماية المدنية، إدارة المرور، ومديري إدارات وهيئات متعددة ذات صلة بالمهرجان.

تم خلال الاجتماع الإعلان عن بدء فعاليات المهرجان في الفترة من 2 إلى 7 أكتوبر 2024 تحت شعار «مصر حاضنة الأمة»، بمشاركة فرق مصرية وأخرى أجنبية وعربية. ومن المقرر تنظيم عرض ديفيليه للفرق المشاركة في أحد شوارع الإسماعيلية في اليوم الأول من المهرجان.

كما تناول الاجتماع مناقشة أماكن العروض والمسارح المكشوفة في مدينة الإسماعيلية وأحيائها الثلاثة، إلى جانب تنظيم معرض للحرف البيئية وعقد ندوة علمية متخصصة حول تطور الفنون الشعبية على مر العصور، حيث سيتم تكريم عدد من الفنانين من أبناء محافظة الإسماعيلية.

أكد عصام على أهمية التحضير الجيد للمهرجان هذا العام لضمان أن يظل مهرجان الإسماعيلية الدولي للفنون الشعبية على مستوى عالمي ومشرف. كما شدد على ضرورة إتمام جميع الترتيبات المتعلقة بفعاليات المهرجان قبل الإعلان النهائي عن الفرق المشاركة وإعداد جداول العروض.

واختتم عصام بالإشارة إلى أن حفل الافتتاح سيشهد تكريم عدد من الشخصيات البارزة ذات الصلة بالفنون الشعبية.

مقالات مشابهة

  • قصور الثقافة تختتم فعاليات مهرجان "أهالينا" الصيفي بقرية قلوصنا
  • قصور الثقافة تواصل مشاهدات نوادي المسرح بالجيزة استعدادا للموسم الجديد
  • «قصور الثقافة» تستعد للدورة 24 من مهرجان الإسماعيلية للفنون الشعبية
  • "الأمن المائي" في نقاشات قصور الثقافة بالبحر الأحمر
  • منها خفض التصعيد في البحر الأحمر.. مجلس التعاون الخليجي يسعى لوساطة روسية في اليمن
  • شريف هواري يرد على أسئلة الجمهور حول تعاون أبيوسف مع كايروكي في أغنية جديدة  
  • الإسماعيلية تستعد لإقامة المهرجان الدولي للفنون الشعبية في نسخته الرابعة والعشرين
  • قصور الثقافة تواصل فعاليات ورشة تنمية مهارات مسئولي المتابعة وتقييم الأداء
  • بورشة تدريبية جديدة.. قصور الثقافة تواصل تنمية مهارات مسؤولي المتابعة
  • تواصل أعمال التقييم للمشروعات الخضراء الذكية بمحافظة البحر الأحمر