على غرار أحداث فيلم “غرافيتي”، يسعى رائدا فضاء هما رجل وامرأة إلى العودة إلى الأرض، لكن وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا)، تؤكد عزمها على تجنّب السيناريو الكارثي للفيلم الشهير، خصوصاً أن الرائدين العالقين في محطة الفضاء الدولية مخضرمان ويتمتّعان بأعصاب قوية.

وكانت ناسا أعلنت خلال الأسبوع الماضي، أن أول رائدي فضاء في مهمة “بوينغ” قد يضطران إلى تمديد إقامتهما في محطة الفضاء الدولية لأشهر عدة، في انتظار إعادتهما إلى الأرض عبر كبسولة “سبايس إكس”.


وكان من المفترض في البداية أن يقضي بوتش ويلمور وسوني وليامز ما يزيد قليلاً على أسبوع في المحطة الفضائية، لكنّ مركبة “ستارلاينر” الجديدة التابعة لشركة “بوينغ” والتي نقلتهما إلى المحطة واجهت مشاكل عدة خلال الرحلة.

ويُفترض أن تصدر وكالة ناسا في منتصف أغسطس (آب) الجاري، قرارها النهائي بشأن احتمال عودة رائدي الفضاء عبر “ستارلاينر”، أو ما إذا كان سيتعين إنقاذهما بواسطة مركبة من تصنيع “سبيس إكس”.
ومهما يكن القرار، يبدي رائدا الفضاء “المحترفان” “استعدادهما للقيام بما تمليه عليهما ناسا”، كما قال هذا الأسبوع المسؤول في الوكالة ستيف ستيتش.
وعمل رائدا الفضاء في السابق طيارين تجريبيين في البحرية الأمريكية، وسبق أن زارا محطة الفضاء الدولية مرتين.
وكان بوتش ويلمور، قائد المهمة، قد قضى 178 يوماً في الفضاء قبل مهمة “ستارلاينر”، أما سوني وليامز فسبق أن أمضت في محطة الفضاء الدولية 322 يوماً.

المصدر: جريدة الحقيقة

كلمات دلالية: فی محطة الفضاء الدولیة

إقرأ أيضاً:

توقعات باكتشاف كويكب مدمر للعالم.. وناسا تستعد للكارثة (تفاصيل)

أجرت وكالة ناسا ووكالة إدارة الطوارئ الفيدرالية والأمم المتحدة تمرينًا لتقييم مدى استعداد الأرض إذا تم اكتشاف كويكب مدمر للعالم، ولقيت أننا سنحتاج إلى إشعار مسبق لمدة 14 عامًا على الأقل.

ووفقا لما ذكرته صحيفة «ديلي ميل» البريطانية، تحدد تلسكوبات ناسا الأرضية الكويكب العملاق، وتقارنه بصخور فضائية أخرى في قاعدة بيانات للتأكد من اكتشافه حديثًا، ولدى وكالة الفضاء العديد من المشاريع التي تفحص السماء، بما في ذلك مسح كاتالينا، وتشمل أنظمة الإنذار المبكر هذه أيضًا NEOWISE، وهي مركبة فضائية مجهزة بمنظار الأشعة تحت الحمراء واسع المجال مقاس 20 بوصة يعمل في نطاقين من الطول الموجي.

مركز الكواكب الصغيرة

كما أنه بمجرد اكتشاف الجسم، ينظر علماء الفلك إلى البيانات الخاصة بالسطوع والحركة للتأكد من أنه ليس معروفًا، ثم تقوم الفرق بإبلاغ النتائج التي توصلوا إليها إلى مركز الكواكب الصغيرة (MPC)، وهو الموقع الوحيد في جميع أنحاء العالم للإبلاغ عن الكويكبات والكواكب الصغيرة والمذنبات.

ويتعاون مركز الكواكب الصغيرة وناسا لتحديد مدار الكويكب للتنبؤ بما إذا كان المسار يشكل تهديدًا للأرض.

كويكب يمر قرب الأرض

ويكتشف الفريق أن الصخرة الفضائية من المرجح أن تقترب من كوكبنا على بعد خمسة ملايين ميل ويرسل تنبيهات إلى وكالات أخرى حول العالم، وفقًا لوكالة ناسا.

بعد أن يصبح العالم على دراية بالتهديد الوشيك، تتوحد وكالات الفضاء من كل دولة جهودها لصد الكويكب بعد عامين تقريبًا من اكتشافه.

استراتيجية ناسا لصد الكويكب المدمر للعالم

واختبرت وكالة ناسا استراتيجية في عام 2022 تسمى اختبار إعادة توجيه الكويكب المزدوج (DART) والتي اصطدمت بكويكب بسرعة 14000 ميل في الساعة، تاركة عمودًا ضخمًا من الغبار والصخور، ونجحت في تغيير مساره.

لم يهدد هذا الكويكب كوكبنا، لكن وكالة الفضاء يمكن أن تستخدم الاستراتيجية لصد الكويكب المدمر للعالم.

استعدادات المنظمات العالمية لمواجهة الكويكب

إذا لم يأت هذا بنتيجة، ففي الأشهر التي تسبق الاصطدام، ستقوم المنظمات العالمية مثل مكتب تنسيق الدفاع الكوكبي (PDCO) بإنشاء سيناريوهات تأثير مفصلة، وتقدير نصف قطر الدمار والتأثيرات الجوية والعواقب العالمية المحتملة، وتصدر قرارات الإخلاء في أخطر المناطق المعرضة للتأثير.

اقرأ أيضاًأقرب من القمر.. هل يصطدم كويكب «2024 JD» بالأرض؟

حجمه يعادل ملعب كرة قدم.. كويكب «قاتل المدينة» يقترب من الأرض

كويكب ضخم يقترب من الأرض.. ناسا تكشف موعده

مقالات مشابهة

  • توقعات باكتشاف كويكب مدمر للعالم.. وناسا تستعد للكارثة (تفاصيل)
  • مركبة الفضاء بولاريس داون تتجه إلى الفضاء في مهمتها المدنية
  • ملياردير جريء ينطلق في أول رحلة للتجول في الفضاء مع سبيس إكس
  • ستارلاينر تعود إلى الأرض تاركة رائدين عالقين في الفضاء
  • مركبة “ستارلاينر” تهبط على الأرض تاركة رواد ناسا عالقين في المدار
  • فيديو.. "ستارلاينر" تترك رائدين عالقين في الفضاء وتعود للأرض
  • “ناسا”: نعمل على توسيع برنامج الرحلات إلى محطة الفضاء الدولية مع “روس كوسموس”
  • ناسا تعلن مواصلة الرحلات إلى الفضاء بالتعاون مع روس كوسموس
  • “ناسا” تعلن مواصلة الرحلات إلى “الفضاء الدولية” بالتعاون مع “روس كوسموس”
  • عودة مركبة ستارلاينر من دون رواد الفضاء