يمانيون – متابعات
أعلنت منظمة الصحة العالمية، أمس الأربعاء” فيروس جدري القردة حال طوارئ صحية عامة على الصعيد العالمي لثاني مرة خلال عامين عقب امتداد تفشي الوباء الفيروسي من جمهورية الكونغو الديمقراطية إلى دول مجاورة.

واجتمعت لجنة طوارئ لتقديم المشورة إلى المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم غيبريسوس، في وقت سابق أمس الأربعاء، حول ما إذا كان تفشي المرض يشكل “حال طوارئ صحية عامة تثير قلقاً عالمياً”.

أعلى مستويات التأهب
وتصنيف تفشي أحد الأمراض بأنه “حال طوارئ صحية عامة تثير قلقاً عالمياً” هو أعلى مستويات التأهب في منظمة الصحة العالمية، ويمكنه تسريع نشاط البحث والتمويل والتدابير الصحية الدولية العامة والتعاون لاحتواء انتشار المرض.

وقال غيبريسوس في هذا الإطار: “من الواضح أنّ الاستجابة الدولية المنسقة ضرورية لوقف حالات التفشي هذه وإنقاذ الأرواح”.

ويمكن لجدري القرود الانتقال عبر المخالطة ومن المحتمل أن يؤدي المرض إلى الوفاة في حالات نادرة، لكّن أعراضه عادة ما تكون معتدلة وأشبه بأعراض الإنفلونزا مع بثور مليئة بالقيح في الجسد.

متحورة “آي” في الكونغو
وبدأ التفشي في الكونغو بانتشار سلالة وافدة معروفة باسم “آي”، لكن متحورة جديدة معروفة باسم “آي بي” انتشرت في ما يبدو بسهولة أكبر عن طريق المخالطة، بما في ذلك عبر الاتصال الجنسي.

وتفشت المتحورة من الكونغو إلى دول مجاورة، منها بوروندي وكينيا ورواندا وأوغندا، مما استدعى اتخاذ منظمة الصحة العالمية الإجراء.

وأوضح غيبريسوس أنّ “الرصد والتفشي السريع لسلالة جديدة من جدري القردة في شرق جمهورية الكونغو الديمقراطية، ورصد المرض في دول مجاورة لم تبلغ في ما سبق عن حالات إصابة بجدري القردة، واحتمال ازدياد تفشي المرض داخل أفريقيا وخارجها أمر مقلق للغاية”.

وأشار إلى أنّ منظمة الصحة العالمية صرفت تمويلاً طارئاً بقيمة 1.5 مليون دولار، وتعتزم صرف مزيد في الأيام المقبلة، وستتطلب خطة المنظمة للاستجابة مبلغاً مبدئياً قيمته 15 مليون دولار وتعتزم مناشدة المانحين من أجل التبرع.

العدوى تتفشى بمعدل مقلق
وأعلنت أكبر هيئة صحة عامة في أفريقيا حال الطوارئ من جدري القردة قبل أيام في القارة، وذلك بعد التحذير من أنّ العدوى الفيروسية تتفشى بمعدل مقلق، مع وجود 17 ألف حالة يشتبه في إصابتها بجدري القردة، وأكثر من 500 حالة وفاة هذا العام، غالبيتها لأطفال من الكونغو.

وقال رئيس لجنة طوارئ جدري القردة في منظمة الصحة العالمية، الدكتور ديمي أوجوينا، إنّ جميع الأعضاء اتفقوا بالإجماع على أنّ القفزة الحالية في عدد الحالات “حدث استثنائي” مع وجود عدد قياسي من الإصابات في الكونغو.

وأسهمت اللقاحات وتغيير السلوك في وقف تفشي متحورة مختلفة من فيروس جدري القردة عالمياً خلال 2022، وكان سبب انتشاره إلى حدّ بعيد هو اللواط، ما دفع منظمة الصحة العالمية إلى إعلان حال طوارئ صحية عامة آنذاك.

وذكرت منظمة الصحة العالمية أنّ مسارات الانتقال في الكونغو بحاجة إلى مزيد من الدراسة. علماً أنه لم تتوافر اللقاحات بعد، إلّا أنّ الجهود جارية لتغيير ذلك الوضع والتحديد الأمثل للأشخاص المستهدفين. وناشدت المنظمة أيضاً الدول التي تملك مخزونات من اللقاح التبرع بجرعات.

المصدر: يمانيون

كلمات دلالية: منظمة الصحة العالمیة جدری القردة فی الکونغو

إقرأ أيضاً:

الهند تسجل أول حالة اشتباه بفيروس جدري القرود

أعلنت الحكومة الهندية، اليوم الأحد، تسجيل أول حالة اشتباه للإصابة بفيروس جدري القردة، وهي لشخص قادم من الخارج، موضحة أنه لا يوجد داع للقلق.

وذكرت قناة «إن دي تي في» الهندية، أنه تم عزل الشخص المشتبه في إصابته بالمرض، كما تم أخذ عينات لفحصها والتأكد من هذه الإصابة، مؤكدة استعداد البلاد التام للتعامل مع مثل هذه الحالات، وأن لديها إجراءات قوية لإدارة وتخفيف أي مخاطر محتملة.

يذكر أن جدري القردة هو مرض فيروسي ينتشر بشكل أساسي في مناطق الغابات المطيرة الاستوائية في وسط وغرب إفريقيا، وينتقل عن طريق الاتصال بشكل وثيق مع شخص مصاب أو عبر ملامسة حيوان مصاب أو مادة ملوثة بالفيروس، ويسبب حمى وطفح جلدي وأعراضه تشبه الإنفلونزا.

أطباء بلا حدود تبدي قلقها حيال تفشي جدري القرود في أكبر مقاطعات الكونغو الديمقراطية

أعراض جدري القرود والفئات المعرضة للإصابة.. فيديو

كوت ديفوار: تسجيل 28 حالة إصابة بجدري القرود بينها حالة وفاة واحدة

مقالات مشابهة

  • خبراء مغاربة يقللون من خطورة جدري القردة في المملكة ويدعون إلى اليقظة
  • «الصحة العالمية»: حملة التلقيح ضد شلل الأطفال تنتقل إلى شمال غزة
  • “بن غاطي” تعلن عن مسابقة عالمية للتصوير الفوتوغرافي المعماري بجوائز تفوق نصف مليون دولار
  • لمواجهة جدري القردة.. الكونغو تتسلم 14 طنًا من الإمدادات الطارئة
  • جدري القردة يتسلل إلى أكبر دولة
  • الهند تسجل أول حالة اشتباه للإصابة بفيروس جدري القردة
  • منظمة الصحة العالمية تكشف حصيلة قتلى حرب السودان
  • منظمة مشاد: نرحب بزيارة مدير منظمة الصحة العالمية
  • الهند تسجل أول حالة اشتباه بفيروس جدري القرود
  • الصحة العالمية: أكثر من 20 ألف قتيل بحرب السودان