الكثير من النساء يريدن الحصول على جسد رشيق خلال فترة الحمل، لذا يُنصح الأطباء بممارسة الرياضة للحفاظ على وزنهن، وتحسين الحالة المزاجية، مع ارتفاع مستويات اللياقة البدنية، والتي بدورها تسهم في تقليل حدوث مضاعفات الحمل، مثل ارتفاع ضغط الدم، والتسمم.

فوائد الرياضة على الحامل 

بحسب موقع «مايو كلينيك»، هناك فوائد شائعة للرياضة على النساء الحوامل، إذ تساعدهن على تخطي مرحلة الحمل بصحة جيدة، حتى أنّها تساعد على التخلص من الشعور بالآلام والتعب، وتحسن من التوتر العضلي مع تقوية عضلات المفاصل، وتشمل التمارين عدة فوائد أخرى، أبرزها كالآتي:

- زيادة الطاقة وتحسين اللياقة البدنية.

ـ تخفيف أعراض الحمل المزعجة، خاصةً الإمساك وآلام الظهر وتورم الأطراف السفلية.

ـ انخفاض مضاعفات الحمل، مثل: تسمم الحمل، ارتفاع ضغط الدم.

ـ الوقاية من سلس البول وإدارته.

ـ تحسين الوضعية والدورة الدموية.

ـ انخفاض خطر القلق والاكتئاب.

ـ تحسين النوم.

خطوات يجب اتباعها قبل الرياضة

وقبل بدء المرأة الحامل في ممارسة التمارين يجب تهيئة العضلات لتجنب حدوث أي أضرار، من خلال اتباع خطوات، وفقًا لما قدّمت حنان إسماعيل استشاري أمراض النساء والتوليد لـ«الوطن»، كالآتي:

ـ القيام بالإحماءات، لتهيئة العضلات لممارسة الرياضة.

ـ التمارين الرياضية مدتها لا تقل عن 30 دقيقة.

ـ تجنب ممارسة الرياضة في الأماكن مرتفعة الحرارة.

ـ شرب الكثير من المياه، أثناء وبعد التمرين.

ـ ارتداء ملابس مريحة وواسعة.

ـ تناول الطعام قبل التمرين بساعة على الأقل.

مراجعة طبيب 

أكدّت استشاري أمراض النساء والتوليد أنه يجب المتابعة مع طبيب خاص لمعرفة هل الرياضة مفيدة أم ضارة، ومتى يجب ممارستها بشكل سليم للحفاظ على الجنين، وكشفت عن أهم التمارين التي من الممكن تسهل عملية الولادة، وأهمها:

ـ المشي: من أفضل التمارين التي تُحسن الدورة الدموية للحامل، وهو تمرين آمن خلال فترة التسعة أشهر، باستشارة طبيبك الخاص على حسب الحالة الصحية.

ـ الصلاة: حركات الصلاة من أفضل التمرينات المتكاملة لجميع عضلات الحامل.

ـ اليوجا: من أهم التمارين التي تحافظ على قوة العضلات، والمرونة، ومن الأفضل ممارستها مع تمرين المشي والسباحة لتحسينها من نشاط الدورة الدموية.

وحذرت استشاري النساء والتوليد من استمرار ممارسة التمارين الرياضية في بعض الحالات، ومنها:

- عندما تعاني المرأة الحامل من نزيف مهبلي.

- إذا ظهرت لديها تقلصات مبكرة.

- ضغط الدم مرتفع.

- تمزق في الكيس السلوي (المشيمة).

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الرياضة الحامل اليوجا الصلاة

إقرأ أيضاً:

فوائد الشوكولاتة الداكنة: مضادات أكسدة ومعادن تعزز الصحة

تعتبر الشوكولاتة الداكنة، التي تحتوي على نسبة عالية من الكاكاو، من أفضل مصادر مضادات الأكسدة التي يمكن تناولها، حيث تقدم فوائد صحية متعددة بفضل احتوائها على معادن أساسية وقدرتها على الحماية من أمراض القلب. إليك سبع فوائد رئيسية لتناول الشوكولاتة الداكنة باعتدال، وفقاً لما نشره موقع "ستادي فايندز":

غنية بالمغذيات الأساسية: تحتوي الشوكولاتة الداكنة على مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية الضرورية للجسم، مثل الألياف والحديد والمغنيسيوم والنحاس والمنغنيز والبوتاسيوم والفوسفور والزنك والسيلينيوم، مما يجعلها وجبة خفيفة مغذية.

مصدر قوي لمضادات الأكسدة: تعتبر الشوكولاتة الداكنة من المصادر الغنية بمضادات الأكسدة التي تساعد في تقليل تلف الخلايا وتبطئ عملية الشيخوخة، مما يساهم في تحسين الصحة العامة والحماية من الأمراض.

تحسن مستويات الكوليسترول: يمكن للشوكولاتة الداكنة أن ترفع من مستويات الكوليسترول الحميد (HDL) وتمنع أكسدة الكوليسترول الضار (LDL)، مما يساعد في حماية الشرايين من التلف وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب.

قد تساعد في خفض ضغط الدم: أظهرت بعض الدراسات أن تناول الشوكولاتة الداكنة يمكن أن يؤدي إلى خفض طفيف في ضغط الدم، وذلك بفضل تحسين تدفق الدم وتحفيز وظائف الأوعية الدموية.

تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب: من خلال خفض مستويات الكوليسترول الضار والضغط وتقليل الأكسدة، يمكن للشوكولاتة الداكنة أن تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب. أظهرت دراسة أن تناول الشوكولاتة الداكنة بانتظام يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة 9%، فيما وجدت دراسة أخرى أن تناول 45 غراماً منها أسبوعياً يقلل الخطر بنسبة 11%.

تحمي البشرة من أضرار الشمس: تحتوي الشوكولاتة الداكنة على مضادات أكسدة قوية، مثل الفلافانول، التي تساعد في حماية البشرة من أضرار الشمس وتقليل تأثير الأشعة فوق البنفسجية.

تحسن وظائف الدماغ: تشير الدراسات إلى أن تناول الكاكاو الغني بالفلافانول يمكن أن يحسن تدفق الدم إلى الدماغ، مما يعزز من القدرات المعرفية مثل الانتباه، والتعلم اللفظي، والذاكرة.

بالإجمال، يمكن للشوكولاتة الداكنة أن تكون جزءاً مفيداً من النظام الغذائي إذا تم تناولها بشكل معتدل، مستفيدة من مضادات الأكسدة والمعادن الأساسية التي تقدمها لتعزيز صحة الجسم والدماغ.

مقالات مشابهة

  • فوائد الشوكولاتة الداكنة: مضادات أكسدة ومعادن تعزز الصحة
  • هل يضعف الربو قدرة المرأة على الحمل؟
  • دراسة تكشف عن فوائد الفياغرا للنساء
  • المواد الكيميائية الدائمة تزيد السمنة لدى الحامل
  • 7 فوائد لتناول الشوكولا الداكنة بانتظام
  • تناول الحامل الأسماك يقلل خطر إصابة الطفل بالتوحد
  • ما فوائد تناول المرأة للأسماك خلال فترة الحمل؟
  • هل إصابة الحامل بفيروس كورونا خطر على الجنين ؟.. دراسة تكشف السر
  • مشهورة في الطب الصيني.. تعرف على فوائد ثمار غوجي
  • فوائد زيت جوز الهند للصحة والجمال