ليست الإنسانية تجربة آنية أو مهنة يحترفها البعض لأهداف مؤقتة بل هي تماه مع واقع مؤلم وتخلّ عن مباهج الحياة لتوفير أدنى متطلبات العيش الكريم لكل محتاج.

وتلك الإنسانية بكل معانيها جسدها أيقونة العمل الخيري الكويتي د.عبدالرحمن السميط الذي انتقل لرحمة الله في 15 أغسطس 2013 تاركا وراءه جموعا من الإنسانيين وجيشا من الذين بكوه بحرقة وما زالوا يذكرون أعماله، غادر الحياة الدنيا قبل 11 عاما أيقونة العمل الخيري الكويتي لكن أعماله وإنجازاته ستظل على مدار العقود المقبلة منارة للأجيال يستلهمون منها كيفية إسعاد الآخرين والحد من معاناتهم.

وعلى الرغم من رحيل الفقيد الذي كان يحمل هم الأمة الإسلامية ومجتمعاتها فإن مشروعاته التي بدأها عام 1981 في القارة الأفريقية مازالت مستمرة تؤتي ثمارها من خلال جمعية العون المباشر التي تنشط هناك وتقدم المساعدات لملايين الأشخاص من أبنائها.

ومنذ أن انطلق الراحل في عطائه الخيري والإنساني عرف بأعماله التي لا تميز بين إنسان وآخر بسبب الدين أو العرق أو الجنس وبمبادراته التي خلدت ذكراه في نفوس معظم أبناء القارة وتركت بصماتها على حياتهم ومجتمعاتهم ومن ثم على أجيالهم.

ولد السميط عام 1947 بالكويت وتخرج في كلية الطب ببغداد عام 1972 ثم حصل على الدبلوم في أمراض المناطق الحارة من جامعة ليفربول عام 1974 ليتخصص بعدها في الأمراض الباطنية وأمراض الجهاز الهضمي من جامعة ماكغيل الكندية عام 1978.

وبعد حصوله على تلك الشهادات الطبية وغيرها عمل في مستشفى مونتريال بكندا ثم في «كينجز كوليدج» بلندن وانتهى به المطاف بين عامي 1980 و1983 كطبيب متخصص في أمراض الجهاز الهضمي بمستشفى الصباح.

ومثلت زيارته إلى جمهورية ملاوي عام 1981 نقطة تحول في مسيرته في العمل الخيري والإنساني إذ تألم لأوضاع البلد الأفريقي ومعاناة أبنائه فعاد إلى الكويت ليؤسس «لجنة مسلمي مالاوي» بالتعاون مع عدد من المعنيين بالعمل الخيري، ثم «لجنة مسلمي أفريقيا» في الكويت ثم غير اسمها لتصبح جمعية العون المباشر التي تفرغ للعمل فيها تاركا مهنة الطب ليركز على إحداث تغيير في حياة الفقراء.

وأصبحت جمعية العون المباشر وهو على قيد الحياة أكبر منظمة إنسانية في أفريقيا، حيث يدرس في منشآتها التعليمية أكثر من نصف مليون طالب، كما تمتلك أكثر من 4 جامعات وعددا كبيرا من وسائل الإعلام إضافة إلى بنائها آلاف المساجد والمراكز الصحية وحفر عشرات الآلاف من الآبار وإعداد وتدريب نحو 4000 داعية ومعلم وكفالة آلاف الأيتام.

وكان من أهم استراتيجيات الجمعية تنمية الموارد البشرية في عدة مجالات إذ استطاعت عبر مشروعاتها المتنوعة، لاسيما في الصحة والتعليم والزراعة والبنى التحتية والأعمال اليدوية تغيير حياة أكثر من 20 مليون إنسان.

وحصل الراحل على عدد من الجوائز والأوسمة منها وسام رؤساء دول مجلس التعاون الخليجي عن العمل الخيري عام 1986 وجائزة الملك فيصل لخدمة الإسلام عام 1996 ووسام النيلين من الدرجة الأولى من السودان عام 1999 وجائزة العمل الخيرى من الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم حاكم دبي – للعمل الخيرى والإنساني.

وتقديرا له أعلن سمو الأمير الراحل الشيخ صباح الأحمد، طيب الله ثراه، في القمة العربية الأفريقية الثالثة التي استضافتها الكويت خلال نوفمبر 2013 تخصيص جائزة سنوية تحمل اسم «جائزة السميط للتنمية الأفريقية»، وتهدف للمساهمة في دفع عجلة التنمية الاقتصادية والاجتماعية وتنمية الموارد البشرية والبنية التحتية في القارة الأفريقية وتمنح سنويا في أحد المجالات الثلاثة الأمن الغذائي أو الصحة أو التعليم.

المصدر: جريدة الحقيقة

إقرأ أيضاً:

“أمانة القصيم” تنفذ أكثر من 2500 جولة رقابية لتعزيز الالتزام بالمعايير واللوائح التي تنفذها بلدية الدليمية

المناطق_واس

نفذت أمانة منطقة القصيم ممثلة ببلدية الدليمية التابعة لأمانة منطقة القصيم 2510 جولات رقابية، خلال النصف الأول لعام 2024م، استهدفت المنشآت التجارية، ومعالجة مظاهر التشوه البصري، والمباني، لتعزيز الالتزام بالمعايير واللوائح.

 

أخبار قد تهمك نائب أمير منطقة الرياض يستقبل مدير فرع وزارة التجارة المكلف بالمنطقة 8 سبتمبر 2024 - 5:57 مساءً المملكة تشارك في الجولة الأولى من مفاوضات اتفاقية التجارة الحرة بين دول مجلس التعاون الخليجي وجمهورية إندونيسيا 8 سبتمبر 2024 - 5:55 مساءً

وشملت الجولات تنفيذ 1521 جولة رقابية على المنشآت التجارية، تم خلالها التحقق من صلاحية المنتجات المعروضة، ومدى التزام المنشآت بمعايير النظافة والصحة العامة، ونفذت 437 جولة رقابية لرصد ومعالجة مظاهر التشوه البصري، بالإضافة إلى تنفيذ 552 جولة رقابية على المباني، للتأكد من مطابقتها لمعايير السلامة.

 

 

وأكدت الأمانة حرصها على تعزيز الصحة العامة وتطبيق الأنظمة والتعليمات، داعيةً الجميع إلى التعاون والإبلاغ عن المخالفات من خلال تطبيق بلدي أو عبر الاتصال بمركز البلاغات على الرقم 940.

نسخ الرابط تم نسخ الرابط 8 سبتمبر 2024 - 6:00 مساءً شاركها فيسبوك ‫X لينكدإن ماسنجر ماسنجر أقرأ التالي أبرز المواد8 سبتمبر 2024 - 5:53 مساءًبمشاركة أمير القصيم ووزير الإعلام.. استعراض برامج وزارة الإعلام والهيئات الإعلامية المرتبطة بها في اجتماع بإمارة المنطقة أبرز المواد8 سبتمبر 2024 - 5:50 مساءً“المنظمة العالمية للأرصاد”: تلوث الهواء يهدد حياة 4.5 ملايين شخص سنويًا أبرز المواد8 سبتمبر 2024 - 5:47 مساءًهيئة فنون الطهي تُنظم معرض المدن المبدعة في بريدة أبرز المواد8 سبتمبر 2024 - 5:44 مساءً“التخصصي” يكشف عن ابتكاره الأحدث في مجال الذكاء الاصطناعي التوليدي في قمة GAIN بالرياض أبرز المواد8 سبتمبر 2024 - 5:43 مساءًفرع “هدف” المتنقل يبدأ جولته في مدن ومحافظات الباحة لتمكين أبناء وبنات المنطقة من فرص العمل8 سبتمبر 2024 - 5:53 مساءًبمشاركة أمير القصيم ووزير الإعلام.. استعراض برامج وزارة الإعلام والهيئات الإعلامية المرتبطة بها في اجتماع بإمارة المنطقة8 سبتمبر 2024 - 5:50 مساءً“المنظمة العالمية للأرصاد”: تلوث الهواء يهدد حياة 4.5 ملايين شخص سنويًا8 سبتمبر 2024 - 5:47 مساءًهيئة فنون الطهي تُنظم معرض المدن المبدعة في بريدة8 سبتمبر 2024 - 5:44 مساءً“التخصصي” يكشف عن ابتكاره الأحدث في مجال الذكاء الاصطناعي التوليدي في قمة GAIN بالرياض8 سبتمبر 2024 - 5:43 مساءًفرع “هدف” المتنقل يبدأ جولته في مدن ومحافظات الباحة لتمكين أبناء وبنات المنطقة من فرص العمل نائب أمير منطقة الرياض يستقبل مدير فرع وزارة التجارة المكلف بالمنطقة نائب أمير منطقة الرياض يستقبل مدير فرع وزارة التجارة المكلف بالمنطقة تابعنا على تويتـــــرTweets by AlMnatiq تابعنا على فيسبوك تابعنا على فيسبوكالأكثر مشاهدة الفوائد الاجتماعية للإسكان التعاوني 4 أغسطس 2022 - 11:10 مساءً بث مباشر مباراة الهلال وريال مدريد بكأس العالم للأندية 11 فبراير 2023 - 1:45 مساءً اليوم.. “حساب المواطن” يبدأ في صرف مستحقات المستفيدين من الدعم لدفعة يناير الجاري 10 يناير 2023 - 8:12 صباحًا جميع الحقوق محفوظة لجوال وصحيفة المناطق © حقوق النشر 2024   |   تطوير سيكيور هوست | مُستضاف بفخر لدى سيكيورهوستفيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب فيسبوك ‫X ماسنجر ماسنجر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق البحث عن: فيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب إغلاق بحث عن إغلاق بحث عن

مقالات مشابهة

  • جمعية تطالب بإقرار النفقة على المرأة وتقنين العمل المنزلي للزوجة
  • 43 عاماً على رحيل العملاق رياض السنباطى
  • محمود محيي الدين: علينا أن نتفاخر بالإنسان المصري أكثر من تشييد الهرم الأكبر في 20 عاما
  • الفلاح المصري عطاء رغم التحديات.. توفر مواد غذائية وخضروات بأسعار مخفضة بالشرقية
  • وزيرة الشؤون: دولة الكويت سطرت تاريخا ناصعا في دعم العمل الخيري والإنساني
  • توقيع مذكرة تفاهم بين جمعية الامارات لرائدات الأعمال وجمعية الشرطة النسائية الاماراتية
  • مجلس وزراء التنمية والشؤون الاجتماعية بـ”دول التعاون” يكرم جمعية الفجيرة الخيرية
  • “أمانة القصيم” تنفذ أكثر من 2500 جولة رقابية لتعزيز الالتزام بالمعايير واللوائح التي تنفذها بلدية الدليمية
  • بالفيديو.. دخول أول سيارة عراقية إلى الكويت منذ أكثر من 33 عاما
  • زهيو: لقد مضى على أحداث فبراير أكثر من أربعة عشر عاماً وما زلنا نعيش في حالة من الفوضى