شمس الدين كباشي نائب قائد الجيش السوداني، اتهم الولايات المتحدة بعدم الحرص على تنفيذ اتفاق جدة، وقال إنه ليس هناك جهة تستطيع أن تملي عليهم قرار.

بورتسودان: التغيير

أعلن عضو مجلس السيادة، نائب قائد الجيش السوداني الفريق أول ركن شمس الدين كباشي، أنهم يرفضون توسعة منبر جدة، وقال إنهم لا يريدون وسطاء جدد غير السعودية والولايات المتحدة والاتحاد الأفريقي كما كان الحال في جدة.

وتحتضن مدينة جدة السعودية منذ مايو 2023م منبر جدة للتفاوض بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع لحل أزمة الحرب التي اندلعت بينهما منتصف ابريل من العام الماضي، ورفض الجيش مؤخراً الالتحاق بمباحثات دعت لها الولايات المتحدة في جنيف السويسرية.

وأكد كباشي خلال لقائه وفد إعلامي سوداني مصري ببورتسودان يوم الخميس، أن الجيش ما زال يمتلك زمام الأمور، وقال: “سترون متغيرات على الأرض لصالح الدولة والمواطن قريباً”.

وأضاف أن “المواطن يريد فعل على الأرض وليس كلام وهذا من حقه ونبشره بالقادم”. وشدد على أنه إذا لم تتحقق مطالب الشعب، فسيستمرون في الحرب.

واعتبر كباشي أن أركان الدولة ثابتة، وأكد أن “الفاشر لن تسقط بإذن الله”.

وكشف وفق ما نقله حضور اللقاء، عن رفضهم مخاطبة وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن لرئيس مجلس السيادة عبد الفتاح البرهان بـ”الجنرال البرهان- القوات المسلحة”، وتمسكهم بوفد يمثل الحكومة وليس الجيش- في إشارة لمباحثات جنيف.

واتهم كباشي الولايات المتحدة بالمراوغة، وقال: “أمريكا تراوغ ونحن نريد اتفاق سلام عادل يحقق مطلوبات الشعب ويضمن تعويضه على الضرر الكبير الذي تعرض له”.

وأضاف: “أمريكا غير حريصة على تنفيذ اتفاق جدة وليس هناك جهة تستطيع أن تملي علينا قرار”.

وأوضح أن “الرئيس البرهان أبلغ محمد بن زايد بأن الإمارات تدعم المليشيا عسكرياً وسياسياً ودبلوماسياً وعليهم التوقف عن الدعم، وبن زايد وعد بالرد على الاتهامات”.

وقال كباشي إن لديهم رؤية واضحة لتنفيذ إعلان جدة، وتابع: “لن نشارك في جنيف بوضعها الحالي إلا لمناقشة تطبيق مقررات جدة وفق مواقيت زمنية محددة”.

الوسومأمريكا إعلان جدة الإمارات الجيش الدعم السريع السعودية السودان شمس الدين كباشي عبد الفتاح البرهان مباحثات جنيف محمد بن زايد

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: أمريكا إعلان جدة الإمارات الجيش الدعم السريع السعودية السودان شمس الدين كباشي عبد الفتاح البرهان مباحثات جنيف محمد بن زايد

إقرأ أيضاً:

بالفيديو.. الناشط الذي اشتهر بتقليد أفراد الدعم السريع يسخر من “روبوت” حميدتي بعد ذهاب البرهان للصين (أشتروا بطارية جديدة لحميدتي وجيبوا لينا إن شاء الله في الصينية اللفة وأكتبوا فوكا الصين)

عاد الناشط السوداني الشاب الذي اشتهر بتقليد أفراد الدعم السريع, للظهور على مواقع التواصل الاجتماعي والسوشيال ميديا بمقطع جديد.

وبحسب ما شاهد محرر موقع النيلين, فقد جاء مقطع الناشط الجديد تزامناً مع زيارة قائد الجيش الفريق أول عبد الفتاح البرهان, للصين.

وسخر الناشط من جولات البرهان, في الوقت الذي احتجب فيه “حميدتي” قائد الدعم السريع عن الظهور في جولات دولية.

وقلد الشاب بحسب ما شاهد محرر موقع النيلين أفراد الدعم السريع بطريقة مضحكة وهو يخاطب أحد زملائه: (اشتروا لينا بطارية جديدة لحميدتي وجيبوا لينا إن شاء الله في الصينية اللفة الخرطوم وقولوا دي الصين).

محمد عثمان _ الخرطوم

النيلين

إنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • الجيش السوداني نفذ ضربات جوية لمواقع تجمعات قوات الدعم السريع في مناطق كبكابية وجبل عامر والضعين
  • وزير الإسكان يتابع الموقف الحالي لخطط الشركة السعودية المصرية للتعمير
  • الجيش سيد التفاوض والسلام
  • اتفاقية جنيف في السرايا...تحييد المدنيين أولوية
  • الجيش الإسرائيلي يحتجز قافلة من مركبات الأمم المتحدة بشمال غزة
  • بالفيديو.. الناشط الذي اشتهر بتقليد أفراد الدعم السريع يسخر من “روبوت” حميدتي بعد ذهاب البرهان للصين (أشتروا بطارية جديدة لحميدتي وجيبوا لينا إن شاء الله في الصينية اللفة وأكتبوا فوكا الصين)
  • بدء اجتماع مجلس حقوق الإنسان في جنيف برئاسة المغرب
  • الجيش يحبط أكبر هجوم بمسيرات الدعم السريع على الفاشر
  • افتتاح الدورة الـ57 لمجلس حقوق الإنسان في جنيف
  • مجزرة جديدة على يد الدعم السريع.. 20 قتيلا بقصف سوق بمدينة سنار جنوبي البلاد