كشف الدكتور أحمد كريمة، أستاذ الفقه المقارن والشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر، حكم ضغط صاحب العمل على الموظفين نفسيا، موضحا أنه إذا أسفر هذا الضغط عن وفاة شخص فأن صاحب العمل يكون في حكم القاتل.

وقال كريمة، خلال لقائه ببرنامج "المشوار"، الذي تقدمه الإعلامية ولاء الصياد، المذاع عبر فضائية "النهار"، أن القتل يكون إما بالمباشرة أو التسبب، موضحا أن هناك قتل معنوي ويكون بالسخرية أو الاستهزاء، وإذا تعرض إنسان لقتل معنوي فأن من أوصله لمرحلة أن يموت كمدا فأنه يتحمل ذنب هذا الفعل أمام الله.

وأوضح الدكتور أحمد كريمة، أستاذ الفقه المقارن والشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر، أن القتل بالتسبب كالقتل بالمباشرة، موجها رسالة إلى أصحاب الشركات الخاصة، قائلا: "اتقوا الله في الناس دي أرواح، ولا تكلفوا الناس فوق طاقتهم".


 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الدكتور أحمد كريمة العمل وفاة شخص القتل جامعة الأزهر

إقرأ أيضاً:

تنفيذ حُكم القتل تعزيراً في باكستاني لتهريبه الهيروين إلى المملكة

أبها

أصدرت وزارة الداخلية اليوم، بياناً بشأن تنفيذ حُكم القتل تعزيراً بأحد الجناة في منطقة عسير، فيما يلي نصه:

قال الله تعالى: (وَلَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ بَعْدَ إِصْلَاحِهَا)، وقال تعالى: (وَلا تَبْغِ الْفَسَادَ فِي الأَرْضِ إِنَّ اللَّهَ لا يُحِبُّ الْمُفْسِدِينَ)، وقال تعالى: (وَاللَّهُ لَا يُحِبُّ الْفَسَادَ).

وقال الله تعالى: (إِنَّمَا جَزَاءُ الَّذِينَ يُحَارِبُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَيَسْعَوْنَ فِي الْأَرْضِ فَسَادًا أَن يُقَتَّلُوا أَوْ يُصَلَّبُوا أَوْ تُقَطَّعَ أَيْدِيهِمْ وَأَرْجُلُهُم مِّنْ خِلَافٍ أَوْ يُنفَوْا مِنَ الْأَرْضِ ذَلِكَ لَهُمْ خِزْيٌ فِي الدُّنْيَا وَلَهُمْ فِي الْآخِرَةِ عَذَابٌ عَظِيمٌ).

أقدم / فضل كريم – باكستاني الجنسية – على تهريب مادة الهيروين إلى المملكة، وبفضل من الله تمكنت الجهات الأمنية من القبض على الجاني المذكور وأسفر التحقيق معه عن توجيه الاتهام إليه بارتكاب الجريمة، وبإحالته إلى المحكمة المختصة؛ صدر بحقه حكم يقضي بثبوت ما نسب إليه وقتله تعزيراً، وأصبح الحكم نهائيا بعد استئنافه ثم تأييده من المحكمة العُليا، وصدر أمر ملكي بإنفاذ ما تقرر شرعاً.

وقد تم تنفيذ حكم القتل تعزيراً بالجاني / فضل كريم – باكستاني الجنسية – يوم الأحد الموافق 5 / 3 / 1446هـ بمنطقة عسير.

ووزارة الداخلية إذ تعلن ذلك لتؤكد للجميع حرص حكومة المملكة العربية السعودية على حماية أمن المواطن والمقيم من آفة المخدرات، وإيقاع أشد العقوبات المقررة نظاماً بحق مهربيها ومروجيها، لما تسببه من إزهاق للأرواح البريئة، وفساد جسيم في النشء والفرد والمجتمع، وانتهاك لحقوقهم، وهي تحذر في الوقت نفسه كل من يقدم على ذلك بأن العقاب الشرعي سيكون مصيره.

والله الهادي إلى سواء السبيل.

مقالات مشابهة

  • خالد الصاوي لن يكون بديلاً لأي فنان في “المداح”.. إليكم التفاصيل
  • العمل تكشف اهداف البحث الاجتماعي للمتسولين: لن يكون هناك غير مستحق - عاجل
  • رئيس نقابة عمال المخابز : لن نكون شهود زور على رغيف خبز الفقراء
  • تقرير استقصائي يكشف سببا خطيرا للمجازر بساحات القتل في السودان
  • أسامة قابيل: الإنسان السوي يكون له خلوة مع نفسه مثل النبي في غار حراء -(فيديو)
  • تقرير استقصائي يكشف سبب خطير للمجازر بساحات القتل في السودان
  • لجنة القيادات بمحافظة الغربية تستكمل اعمالها اختيار أفضل الموظفين
  • وزير الثقافة ينعى الدكتور طارق علي رئيس الأوبرا السابق
  • تدشين مبادرة مسار لرفع كفاءة الموظفين في القطاع الحكومي وزيادة إنتاجيتهم
  • تنفيذ حُكم القتل تعزيراً في باكستاني لتهريبه الهيروين إلى المملكة