قال الدكتور أحمد كريمة، أستاذ الفقه المقارن والشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر، إن أمة الإسلام أمة قدرية حيث من قواعد وأركان الإيمان أن نرضى بالقدره وحلوه ومره، والمريض يجب أن يدرك أنه في ضيافة الله.

وأشار كريمة، خلال لقاء خاص ببرنامج "المشوار"، الذي تقدمه الإعلامية ولاء الصياد، المذاع عبر فضائية "النهار"، إلى أن الله يبارك في أسباب حياة المريض، فضلا على أن المرض محرقة للذنوب، ورفع للدرجات، مستشهدا بسيدنا أيوب عندما قال "مسني الضر وأنت أرحم الراحمين" فشفاه الله –سبحانه وتعالى-.

واستشهد كريمة، بالآية الكريمة "وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ بِشَيْءٍ مِنَ الْخَوْفِ وَالْجُوعِ وَنَقْصٍ مِنَ الْأَمْوَالِ وَالْأَنْفُسِ وَالثَّمَرَاتِ وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ * الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُمْ مُصِيبَةٌ قَالُوا إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ * أُولَئِكَ عَلَيْهِمْ صَلَوَاتٌ مِنْ رَبِّهِمْ وَرَحْمَةٌ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُهْتَدُونَ"، مشددا على أهمية أن يشعر المريض أن الله معه، وعليه الدعاء والآخذ بالأسباب والتصدق طلبا للشفاء.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الدكتور أحمد كريمة أستاذ الفقه المقارن الإسلام الإيمان المريض

إقرأ أيضاً:

الدعاء المستجاب ليلة المولد النبوي الشريف

يكون الدعاء مستجاب عند إخلاص النية لله عز وجل، واتباع سنته ورسوله، والابتعاد عن فعل المحرمات، إليك بعض من أدعية مولد النبوي الشريف، الذي يحل ذكراه الشريفة، يوم الأحد المقبل. اللهم إنا قد حضرنا ذكرى مولد نبيك وصفوتك من خلقك وأفض علينا ببركته خلع العز والتكريم وأسكنا بجواره جنات النعيم ومتعنا بالنظر إلى وجهك الكريم وأجرنا من عذابك الأليم بفضلك وجودك وكرمك يا أرحم الراحمين.

دعاء المظلوم والمقهور.. أسرع دعاء مستجاب على الظالم دعاء النبي في صلاة الوتر.. لا تتركه كل ليلة بعد العشاء

 اللهم إياك نعبد ولك نصلي ونسجد وإليك نسعى نرجو رحمتك ونخشى عذابك إن عذابك بالكفار ملحق اللهم أعنا ولا تعن علينا وأنصرنا ولا تنصر علينا وأهدنا ويسر الهدى لنا وانصرنا على من بغى علينا. يا رب أنت غنى كل فقير وعزة كل ذليل وقوة كل ضعيف ومفزع كل ملهوف فحاشى يا رب أن نفتقر في غناك وأن نضل في هداك وأن نذل في عزك وأن نضام في سلطانك فما من مخلوق يعتصم بك من دون خلقي فتكيده أهَلْ السماوات والأرض إلا جعلت له من بين ذلك مخرجا وما من مخلوق يعتصم بمخلوق دونك إلا جعلت الأرض هوياً تحت قدميه وقطعت أسباب السماء بين يديه.


 

مقالات مشابهة

  • الدعاء المستجاب ليلة المولد النبوي الشريف
  • الدعاء في يوم الجمعة: أوقات استجابة وثمار روحية
  • فضل الدعاء في يوم الجمعة: بركة ونفحات روحية
  • فضل الدعاء في يوم الجمعة: نافذة على البركة والإجابة
  • فضل الدعاء في يوم الجمعة: عبادة وأجر مضاعف
  • لا تنسوا الدعاء فهو عبادة يحبها الله
  • أوساط ديبلوماسية: مجلس الأمن قد يستجيب لطلب لبنان
  • مجلس النواب و “بوس الواوا”
  • جولة مسائية لمتابعة سير العمل بمجمع الشفاء الطبي ببورسعيد
  • دار الإفتاء توضح حكم الدعاء على الأب الظالم بالموت