مجلس السيادة في السودان قال إن فتح المعبر الحدودي يجيئ لضمان وصول المساعدات الإنسانية للمواطنين المتضررين.

بورتسودان: التغيير

قرّر مجلس السيادة السوداني، في اجتماعه الدوري برئاسة قائد الجيش عبد الفتاح البرهان، يوم الخميس، توجيه مفوضية العمل الإنساني بالتنسيق مع منسق العون الإنساني القطري، بفتح معبر أدري الحدودي مع الجارة تشاد لمدة (3) أشهر.

ووجه بأن يتم فتح المعبر حسب الضوابط المتعارف والمتفق عليها، وذلك لضمان وصول المساعدات الإنسانية للمواطنين المتضررين.

ويعيش نحو 192 ألف لاجئ سوداني في ظروف صعبة بمخيم مؤقت قرب مدينة أدري على الحدود السودانية التشادية، ويواجهون نقصاً حاداً في الخدمات الأساسية والغذاء.

وفور إعلان التوجيه رحبت المملكة العربية السعودية بقرار البرهان تكليف مفوضية العون الإنساني بفتح معبر أدري لإيصال المساعدات الإنسانية إلى مدينة الفاشر في ظل ظروف الوضع الإنساني المتدهور.

ونوهت المملكة بما لهذه الخطوة من أثر إيجابي يعالج الاحتياجات الإنسانية وتيسير وصول المساعدات وتأمين العاملين في المجال الإنساني.

من جانبها، رحبت وفود شركاء الوساطة الدوليين المجتمعين في جنيف بشأن الأزمة السودانية، بقرار فتح معبر أدري الحدودي.

وقالت إنها خطوة حاسمة لإنقاذ الأرواح ومنع انتشار المجاعة، وعبرت عن تطلعها إلى رؤية عبور القوافل الأولى في الأيام المقبلة.

ودعت الوفود، قوات الدعم السريع إلى اتخاذ خطوات فورية لضمان توفير الأمان لمجموعات الإغاثة التي تدخل عبر حدود أدري، ووصول المساعدات الإنسانية دون قيود، والاستقلال العملياتي عن الجهات المسلحة والسياسية.

وقال البيان: يتعين علينا جميعاً أن نتخذ خطوات فورية لنقل المساعدات الإنسانية إلى دارفور وعبر السودان مع توفير ممر آمن ودون عوائق إلى الأشخاص المحتاجين، بغض النظر عن الطرف الذي يسيطر على الأراضي.

وأضاف: إن توسيع نطاق المساعدة الإنسانية يمثل أولوية قصوى بالنسبة لأعضاء المجتمع الدولي المجتمعين في سويسرا. ويتوافق تسهيل وصول المساعدات الإنسانية وحماية المدنيين مع التزامات الأطراف بموجب إعلانات جدة والتزاماتها بموجب القانون الإنساني الدول

وبدأ شركاء الوساطة “الولايات المتحدة، سويسرا، السعودية، مصر، الإمارات والاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة”، الأربعاء، مباحثات لإيقاف الحرب المشتعلة بين الجيش والدعم السريع منذ 15 ابريل 2023م.

الوسومالإمارات الجيش الدعم السريع السعودية السودان الولايات المتحدة شركاء الوساطة عبد الفتاح البرهان مباحثات جنيف مجلس السيادة مصر

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: الإمارات الجيش الدعم السريع السعودية السودان الولايات المتحدة عبد الفتاح البرهان مباحثات جنيف مجلس السيادة مصر وصول المساعدات الإنسانیة معبر أدری

إقرأ أيضاً:

كاتب صحفي: «الاحتلال الإسرائيلي» يعرقل دخول المساعدات الإنسانية إلى غزة بشكل كبير

قال جميل عفيفي الكاتب الصحفي، إن مصر تسعى منذ «7 أكتوبر» إلى التوصل للوقف الفوري للعميات العسكرية وتهدئة الأوضاع، وكانت أولى تلك الإجراءات هي الاتصالات التي أجراها الرئيس عبدالفتاح السيسي بالقوى السياسية المؤثرة في النظام العالمي مثل أمريكا ودول الاتحاد الأوروبي.

اتساع دائرة الصراع

وأضاف خلال مداخلة هاتفية في تغطية خاصة مذاعة على قناة «إكسترا نيوز»، أن الرئيس عبدالفتاح السيسي أكد منذ اليوم الأول للصراع، أنه مع زيادة المدة الزمنية للعمليات العسكرية ستتسع دائرة الصراع، ما يؤثر على أمن واستقرار منطقة الشرق الأوسط.

تسهيل دخول أكبر قدر ممكن من المساعدات إلى غزة

وأشار إلى أن مصر استضافت على أرضها قمة سلام في العاصمة الإدارية بحضور 36 رئيس دولة ورئيس حكومة، ذاكرا أن الهدف من كل تلك الإجراءات كان واضحا، وهو العمل على وقف العمليات العسكرية، والتوصل إلى هدنة وتسهيل دخول أكبر قدر ممكن من المساعدات إلى قطاع غزة، موضحا أن جيش الاحتلال الإسرائيلي يعرقل دخول المساعدات بشكل كبير منذ اليوم الأول. 

مقالات مشابهة

  • الخارجية السعودية: استمرار إسرائيل بعرقلة وصول المساعدات لغزة “جريمة حرب”
  • الأمم المتحدة تثمن دور مصر والأردن لإدخال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة
  • وزير الخارجية التركي: يجب أن تصل المساعدات الإنسانية لكافة الأراضي في غزة دون ممانعة أو انقطاع
  • إسرائيل تعيد فتح معبر الكرامة الحدودي مع الأردن أمام المسافرين
  • الوضع الإنساني في قطاع غزة: تفاصيل مجزرة خان يونس والنداءات الإنسانية
  • "الصحة العالمية" تؤكد التزامها بوصول المساعدات إلى السودانيين
  • الأمطار والفيضانات تطال نصف مليون في السودان والأمم المتحدة تكثف جهود المساعدات الإنسانية
  • الأردن: هجوم المعبر الحدودي «عمل فردي» والتحقيقات مستمرة
  • ‎ المبعوث الأمريكي الخاص للسودان يبدأ جولة دبلوماسية في السعودية ومصر وتركيا
  • كاتب صحفي: «الاحتلال الإسرائيلي» يعرقل دخول المساعدات الإنسانية إلى غزة بشكل كبير