أكد معالي البروفيسور إبراهيم آدم أحمد الدخيري مدير عام المنظمة العربية للتنمية الزراعية على ضرورة التعاون بين الدول العربية والمنظمات المحلية والاقليمية والدولية والجهات ذات العلاقة بالصحة النباتية والمعايير الدولية ذات العلاقة بالصحة النباتية والألتزام بالتعليمات والأنظمة الخاصة بإجراءات الصحة النباتية والتعرف على إجراءات الصحة والصحة النباتية للصادرات والورادات.


جاء ذلك خلال اجتماعه صباح يوم الاربعاء 14/8/2024م بالمشاركين في الدورة التدريبية القطرية حول "الصحة النباتية" والتي تستمر لمدة خمس أيام لصالح (20 كادراً) من كوادر وزارة الزراعة الإردنية بالمكتب الإقليمي في منطقة المشرق العربي بالمملكة الاردنية الهاشمية في مستهل الزيارة التي يقوم بها معاليه والوفد المرافق له. 
وعلى هامش الدورة التقى معالي البروفيسور إبراهيم آدم أحمد الدخيري مدير عام المنظمة العربية للتنمية الزراعية والوفد المرافق له وبحضور رئيسة وخبراء صحة الحيوان بالمكتب الإقليمي في منطقة المشرق العربي بالمملكة الاردنية الهاشمية بسعادة البروفيسور احمد المجالي الممثل الإقليمي للمنظمة العالمية للصحة الحيوانية في الشرق الأوسط حيث تم التباحث في إمكانية التعاون في تنفيذ انشطة مشتركة لدعم المصالح البيطرية في الدول العربية والتي تهدف الى رفع جهوزية تلك الدول في مواجهة الامراض الحيوانية العابرة للحدود للتخفيف من إعاقة حركة تجارة المواشي بين الدول العربية والاقاليم المجاورة كما تم التوافق على صياغة مرحلة جديدة لبرنامج مكافحة الامراض الحيوانية العابرة للحدود في مرحلته الثانية والتي سوف تنتهي في فبراير من عام 2025م والتي يتم التركيز فيها على تطوير المختبرات البيطرية للوصول الى مرحلة المختبرات المرجعية ومساعدة الدول على إعلان مناطق خالية من الامراض لتسهيل تجارة الحيوانات الحية ومنتجاتها للوصول إلى مستوى متقدم من الامن الغذائي للدول العربية

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الأردن المنظمة العربية للتنمية الزراعية الوفد الدول العربیة

إقرأ أيضاً:

سفير تركيا: زيارة السيسي تشجع على التعاون والتضامن مع مزيد من الدول العربية

القاهرة (زمان التركية)ــ قال السفير التركي في مصر صالح موتلو شن، إن زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى تركيا تلهم دائماً وتنقل رسالة بمزيد من التعاون والتضامن مع دول الجامعة العربية.

وأضاف في تصريح لجريدة “الأهرام” أن التقدم في العلاقات الثنائية مع مصر والزيارة التاريخية للرئيس السيسي لتركيا لعبتا دورا كبيرا في الوصول إلى هذه المرحلة من العلاقات التركية مع المنطقة العربية والدول العربية.

ويتزامن تصريح السفير موتلو شن الحصري مع زيارة وزير الخارجية التركي هاكان فيدان إلى القاهرة يوم 10 سبتمبر للمشاركة في الاجتماع 162 لمجلس وزراء خارجية جامعة الدول العربية، كما سيلقي الوزير التركي كلمة كضيف شرف أمام المجلس، وسيعقد لقاءات ثنائية مع نظرائه.

وأضاف موتلو شن أن مصر عضو بارز في جامعة الدول العربية ودولة مضيفة، وتلعب دائمًا دورًا رئيسيًا وتشكل العمود الفقري للأمن والاستقرار بين الدول العربية والمنطقة بأكملها.

وأشار السفير التركي في القاهرة إلى أن “وزير الخارجية التركي هاكان فيدان سيلقي كلمة أمام مجلس وزراء الخارجية في الجلسة الافتتاحية. وهذه لحظة تاريخية، لأن علاقاتنا مع الدول العربية في إطار جامعة الدول العربية تشكل أهمية كبيرة من وجهة نظرنا”.

وأضاف “إننا حريصون على العمل مع أعضاء جامعة الدول العربية ومصر لمواصلة تعزيز أجندتنا الإيجابية والمنتجة،إنها أجندة تعمل فيها جامعة الدول العربية كصديق؛ ونحن نعمل على تطوير علاقاتنا وتعاوننا بما يعود بالنفع على تركيا والدول العربية في الاقتصاد والثقافة والإعلام والقضايا السياسية”.

وأضاف موتلو شن أن “وزير خارجيتنا سيؤكد في خطابه على الأهمية التي نوليها والحرص الذي نبديه تجاه اعتبار هذا الحدث بداية لتعاون وتضامن شامل وجوهري جديد مع جامعة الدول العربية”.

وأكد موتلو شن أن “التضامن هو بلا شك أهم جدول أعمال لدى جامعة الدول العربية، ونحن نضعه في سياستنا الخارجية تجاه الوضع في غزة بشكل خاص، وفي فلسطين بشكل عام. ونحن نشارك بشكل كامل موقف الدول العربية تجاه فلسطين والحرب الإسرائيلية المستمرة في غزة والتي شردت سكان غزة بالكامل، وتسببت في مقتل نحو 50 ألف أخ وأخت، ودمرت المدينة”.

وأضاف أن “الوزير فيدان سيؤكد على العلاقات الثنائية، والصفحة الجديدة والبداية الواعدة والجوهرية والمفيدة للطرفين بروح التعاون والتضامن، وسيتطرق إلى قضية فلسطين وكيف يمكننا العمل مع الجامعة العربية والدول العربية لدفع قضيتنا المشتركة، وهي إنقاذ أرواح وكرامة الفلسطينيين والعمل بلا هوادة على الجبهات الدبلوماسية والسياسية لتحقيق حل الدولتين، حيث يعيش إخواننا وأخواتنا الفلسطينيون تحت دولتهم على حدود الرابع من حزيران 1967 وعاصمتها القدس”.

وأكد السفير “لدينا آليات معينة اتبعناها لتحقيق التعاون بين تركيا وجامعة الدول العربية ووزراء الاقتصاد، ونريد إعادة تفعيل كل هذه الآليات والاستمرار ضمن الصيغة الحالية في عمل جامعة الدول العربية. وبالطبع ستكون هناك مجالات أخرى للتعاون مع جامعة الدول العربية”.

وأضاف أن الجامعة العربية هي منظمة إقليمية شاملة متكاملة تضم العديد من المؤسسات التابعة لها في مجالات مختلفة، لذا فإننا نود أن نستأنف ونعزز تعاوننا مع أكبر عدد ممكن من مؤسساتها.

وحول مشاركة وزير الخارجية خاكان فيدان، قال موتلو شن إن الجامعة العربية تدعو الدول غير الأعضاء إلى اجتماعات معينة رفيعة المستوى، وأضاف “عندما نتلقى الدعوات، بطبيعة الحال، تكون رغبتنا دائما أن نصبح عضوا مراقبا في جامعة الدول العربية، لكن المنظمة لا تتمتع حاليا بمثل هذه الصفة”.

Tags: الجامعة العربيةالسفبر التركي في مصرموتلو شنهاكان فيدان

مقالات مشابهة

  • سفير تركيا: زيارة السيسي تشجع على التعاون والتضامن مع مزيد من الدول العربية
  • وزير الصحة يبحث مع مدير برنامج الأغذية العالمي تعزيز التعاون في مكافحة السمنة
  • "الإمارات للتنمية" يطلق برنامج مسرّع "AgriX" للتكنولوجيا الزراعية
  • وزير العدل يستقبل وفد الاتحاد الأوروبي لبحث مكافحة الجريمة المنظمة عبر الدول
  • سفير مصر يشارك في اجتماع رئيس صربيا مع سفراء الدول العربية لدى بلجراد
  • وزيرة التضامن تلتقي مدير مكتب اليونسكو الإقليمي بالقاهرة.. وتبحثان سبل توطيد أواصر التعاون المشترك
  • وزير الصحة يستقبل ممثلي «الأمريكية للتنمية الدولية» لبحث سبل التعاون المشترك
  • وزيرة التضامن تلتقي مدير مكتب اليونسكو الإقليمي بالقاهرة
  • وزيرة التضامن تبحث مع مدير مكتب اليونسكو الإقليمي بالقاهرة التعاون المشترك
  • وزيرة التضامن تبحث مع مدير مكتب اليونسكو الإقليمي بالقاهرة توطيد التعاون