قال الدكتور مجدي بدران، عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، إن مرض جدري القرود هو مرض قديم، وتظهر أعراضه بعد العدوى التي تنشأ عن طريق الأنف أو الفم أو العين أو الجهاز التنفسي، ويحدث بسببه تورم في الغدد الليمفاوية، بالإضافة إلى بعض الآلام في العضلات والعظام بشكل عام يستمر لمدة 5 أيام.

طفح «جدري القرود» يظهر بعد الـ5 أيام من الإصابة

وأضاف بدران، خلال مداخلة مع الإعلامية آية عبدالرحمن، ببرنامج «الحقيقة»، المذاع على فضائية «إكسترا نيوز»، أن طفح «جدري القرود» يظهر بعد الـ5 أيام، على الوجه وفي المناطق التناسلية والغشاء المخاطي بالفم، لافتًا إلى أن هذا الطفح معدي والفئات المعرضة لخطر هذه العدوى، هم الأطفال والحوامل والأشخاص القريبين للمصاب بهذه العدوى.

تغيرات المناخ وغياب الثقافة

وواصل: «في دولة الكونغو تصل حالات الوفيات من الأطفال من هذا المرض إلى 85%، وبنسبة 10% يتسبب هذا المرض في حالات الوفاة»، لافتًا إلى أن انتشار هذا المرض بشكل كبير مرة أخرى هو بسبب تغيرات المناخ وغياب الثقافة، وبعد كورونا أسقط الناس في حساباتها طرق الوقاية من الفيروسات بشكل عام، فنسى الناس استخدام الكمامة والتباعد بين الأشخاص والاهتمام بالمناعة».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: جدري القرود المناعة الحساسية كورونا جدری القرود

إقرأ أيضاً:

ماذا يحدث للجسم عند السهر بشكل يومي؟.. احذر «القاتل الصامت»

«البوم الليلي» مصطلح شائع يُطلق على الأشخاص الأكثر نشاطًا في الليل، والذين يميلون إلى السهر بشكل يومي، إلا أن الحقيقة هي أن هذه العادة قد تعرضهم لمخاطر صحية خفية، كما كشفت دراسة حديثة، التي أطلقت تحذيرًا لهم من الاستمرار في هذه العادة، فما القصة؟   

«الأشخاص الأكثر نشاطًا في الليل والذين يميلون إلى السهر هم أكثر عرضة للإصابة بمرض السكري من النوع الثاني»، هكذا كشفت دراسة أجراها معهد علم الأوبئة الهولندية للسمنة، والمنتظر قديمها في الاجتماع السنوي للجمعية الأوروبية لدراسة مرض السكري في مدريد، بحسب صحيفة «دايلي إكسبريس».

تحذير من السهر بشكل يومي.. يهدد بالإصابة بمرض السكري

قال الباحثون إن أولئك الذين يبقون مستيقظين حتى وقت متأخر من الليل، هم أكثر عرضة للتدخين أو اتباع نظام غذائي غير صحي، على الرغم من أنهم أكدوا أن زيادة خطر الإصابة بمرض السكري، قد لا ترجع إلى نمط الحياة وحده.

واقترح الباحثون أن يحاول الأشخاص الذين يحرصون على السهر خوفًا من الإصابة بمرض السكري، الذي يصفه الأطباء بأنه «القاتل الصامت»، تجنب تناول الطعام في وقت متأخر من الليل. 

ماذا يحدث عند السهر بشكل يومي؟

الدراسة حللت توقيت النوم ومحيط الخصر ومؤشر كتلة الجسم لنحو 5026 شخصًا، من بين المجموعة خضع 1576 شخصًا لفحوصات التصوير بالرنين المغناطيسي لقياس الدهون الحشوية والكبدية، بينما جرى استخدام السجلات الصحية الإلكترونية؛ للتحقق من مدى إصابة الأشخاص بمرض السكري من النوع 2.

وعند تعديل العوامل المرتبطة بالعمر والجنس وإجمالي الدهون في الجسم ونمط الحياة مثل ممارسة الرياضة والنظام الغذائي والتدخين، وجدت الدراسة أن الأشخاص الذين يفضلون البقاء مستيقظين، حتى وقت متأخر من الليل لديهم خطر أعلى بنسبة 46%؛ للإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، مقارنة بالأشخاص في المجموعة المتوسطة.

الدكتور فان دير فيلدي رئيس الباحثين في الدراسة، قال: «إن التفسير المحتمل هو أن الإيقاع اليومي أو الساعة البيولوجية، في الأشخاص الذين يعانون من تأخر في النمو، لا يتزامن مع جداول العمل والأنشطة الاجتماعية التي يتبعها المجتمع، وهذا يمكن أن يؤدي إلى اختلال الساعة البيولوجية، وهو ما نعلم أنه يمكن أن يؤدي إلى اضطرابات التمثيل الغذائي وفي نهاية المطاف مرض السكري من النوع 2».

مقالات مشابهة

  • المصل واللقاح: مباحثات لنقل تكنولوجيا تصنيع لقاح جدري القرود
  • ظهور السلالة القديمة من جدري القرود في الهند.. وإعلان حالة الطوارئ
  • ماذا يحدث للجسم عند السهر بشكل يومي؟.. احذر «القاتل الصامت»
  • السويد تسمح بطلب توريد لقاحات جدري القرود.. هذه آخر التطورات
  • جدري القرود يصل إلى أكثر دول العالم سكانا.. «قلق شديد من انتشاره»
  • جدري القرود.. حياة البشر أم أرباح شركات الأدوية الكبرى؟
  • شديد العدوى.. معلومات عن نوروفيروس بعد تسببه في غلق مزار سياحي شهير بأمريكا
  • العثور على سبب يؤدي إلى الإصابة بسرطان الدم
  • الهند تسجل أول حالة اشتباه للإصابة بفيروس جدري القردة
  • الهند تسجل أول حالة اشتباه بفيروس جدري القرود