أغسطس 16, 2024آخر تحديث: أغسطس 16, 2024

المستقلة/- أكدت السويد أول حالة إصابة بالسلالة الأكثر عدوى من فيروس إمبوكس، و هي عدوى فيروسية تنتشر عن طريق الاتصال، و هي المرة الأولى التي يتم فيها اكتشافها خارج أفريقيا.

و أصيب الشخص أثناء وجوده في جزء من أفريقيا حيث كان هناك تفشي كبير للمرض، حسبما قالت أوليفيا ويجزيل، المديرة العامة لوكالة الصحة العامة السويدية، في مؤتمر صحفي.

في وقت سابق من يوم الخميس، أعلنت منظمة الصحة العالمية أن فيروس إمبوكس حالة طوارئ صحية عامة عالمية للمرة الثانية في عامين، بعد تفشي المرض في جمهورية الكونغو الديمقراطية والذي انتشر إلى دول أخرى.

وقال جاكوب فورسميد، وزير الصحة والشؤون الاجتماعية، في مؤتمر صحفي: “لقد حصلنا الآن أيضًا خلال فترة ما بعد الظهر على تأكيد بأن لدينا حالة واحدة في السويد من النوع الأكثر خطورة من فيروس إمبوكس، والذي يسمى كليد 1”.

وقالت ويجزيل إن الشخص المصاب تلقى الرعاية والتعليمات بما يتماشى مع توصيات وكالة الصحة.

و أضافت: “الحالة هي الأولى الناجمة عن كليد 1 التي تم تشخيصها خارج القارة الأفريقية.” و أضافت أن الشخص المصاب أصيب أيضًا أثناء إقامته في منطقة في إفريقيا حيث يوجد تفشي كبير لسلالة مبوكس 1.

في وقت سابق من هذا العام، أبلغ العلماء عن ظهور شكل جديد من الشكل الأكثر فتكًا من مبوكس، والذي يمكن أن يقتل ما يصل إلى 10٪ من الناس، في بلدة تعدين كونغولية وحذروا من أنه قد ينتشر بسهولة أكبر. ينتشر مبوكس في الغالب عن طريق الاتصال الوثيق مع الأشخاص المصابين.

وقالت منظمة الصحة العالمية إن هناك أكثر من 14000 حالة و 524 حالة وفاة في أكثر من اثنتي عشرة دولة في جميع أنحاء إفريقيا هذا العام، وهو ما يتجاوز بالفعل أرقام العام الماضي.

حتى الآن، أكثر من 96٪ من جميع الحالات والوفيات في دولة واحدة – الكونغو.

وقال لورانس جوستين، خبير الصحة العامة وأستاذ في كلية الحقوق بجامعة جورج تاون في واشنطن، “إن ظهور حالة في القارة الأوروبية يمكن أن يحفز الانتشار الدولي السريع لمبوكس. “حالة في السويد تعني على الأرجح عشرات الحالات غير المكتشفة في أوروبا”.

وقال الدكتور بريان فيرجسون من جامعة كامبريدج إن الحالة التي ظهرت لدى مسافر سويدي مثيرة للقلق ولكنها ليست مفاجئة، نظرا لخطورة انتشار المرض في أفريقيا.

وقال: “من المرجح أن يكون هناك المزيد من الحالات هنا وفي أجزاء أخرى من العالم حيث لا توجد حاليا آليات قائمة لمنع حدوث حالات الإصابة المستوردة من حمى الضنك”.

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

إقرأ أيضاً:

تسجيل إصابة بجدري القردة في الهند لدى مسافر قادم من دولة تشهد تفشيا

 

 

 

نيودلهي - رويترز

قالت وزارة الصحة في الهند اليوم الأحد إن البلاد تشتبه في إصابة رجل بجدري القردة والذي سافر مؤخرا إلى دولة تشهد تفشيا للفيروس المسبب للمرض.

وأضافت الوزارة أن المريض يخضع حاليا للعزل في مستشفى وحالته مستقرة.

ولم تحدد الوزارة السلالة التي أصيب بها من الفيروس لكنها تجري فحوصا للتحقق من إصابته بالمرض.

وتنتشر عدوى جدري القردة بالتواصل عن قرب. والمرض أعراضه ليست حادة في العادة ولا يسفر عن وفيات إلا نادرا. وأعراضه تشبه الإصابة بالإنفلونزا إضافة إلى بثور تظهر على الجسم.

وقالت الوزارة "يتم التعامل مع الحالة بما يتسق مع البروتوكولات القائمة كما يجري تتبع من كانوا على تواصل معه لتحديد المصادر المحتملة وتقييم تأثير ذلك داخل البلاد".

وفي الشهر الماضي، قالت صحيفة هندو اليومية إن البلاد في حالة تأهب منذ أن تفشي سلالة جديدة من جدري القردة في أفريقيا.

وأعلنت منظمة الصحة العالمية جدري القردة حالة طوارئ صحية عامة على الصعيد العالمي بعد رصد السلالة الجديدة من الفيروس.

ورصدت الهند 30 حالة من سلالة أقدم، معروفة باسم بالسلالة الفرعية 2، بين 2022 ومارس آذار 2024.

(إعداد سلمى نجم للنشرة العربية - تحرير محمود رضا مراد)

VIEW LESS

مقالات مشابهة

  • خبراء مغاربة يقللون من خطورة جدري القردة في المملكة ويدعون إلى اليقظة
  • السودان: تسجيل أول حالة وفاة بالكوليرا في «الشمالية» وارتفاع عدد الحالات المؤكدة
  • السويد تسمح بطلب توريد لقاحات جدري القرود.. هذه آخر التطورات
  • “الصحة” تطلق ورشة عمل لإعداد الدليل الوطني للمدن المراعية لكبار السن
  • شاهد بالصورة والفيديو.. حسناء سودانية تحذر النساء من خطورة “تفتيش” هواتف أزواجهن لهذا السبب!!
  • “وزارة الصحة” تطلق الحملة السنوية الوطنية للتوعية بالإنفلونزا الموسمية
  • شاهد بالصور.. في مفاجأة كبيرة.. الكشف عن زوج نجمة السوشيال ميديا الحسناء “مرادي رشدي”  والذي تزوجته بعد انفصال دام 8 سنوات.. ناشط شهير وصاحب برنامج متابع
  • الهند تستقصي حول حالة إصابة بجدري القرود
  • تسجيل إصابة بجدري القردة في الهند لدى مسافر قادم من دولة تشهد تفشيا
  • في أمريكا.. الإبلاغ عن أول حالة إصابة بشرية بإنفلونزا الطيور بدون التعرض لحيوان مريض