صحيفة الاتحاد:
2024-09-11@09:30:45 GMT

انطلاق حملة الانتخابات الرئاسية في الجزائر

تاريخ النشر: 16th, August 2024 GMT

الجزائر (الاتحاد)

أخبار ذات صلة ذهبية نمور بـ 35 ألف دولار إحباط مخطط إرهابي في الجزائر

انطلقت أمس حملة انتخابات الرئاسة المقررة في الجزائر في 7 سبتمبر المقبل، بمشاركة 3 مرشحين.
وذكرت وكالة الأنباء الجزائرية أن المرشحين الثلاثة، وهم الرئيس الحالي عبدالمجيد تبون، ورئيس حركة «مجتمع السلم» عبدالعالي حساني شريف، والأمين الوطني لـ«جبهة القوى الاشتراكية» يوسف أوشيش، سيبدؤون عرض برامجهم الانتخابية على الناخبين، على مدار 20 يوماً.


وأكد رئيس السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات محمد شرفي أن «الهيئة جاهزة تماماً لتنظيم الانتخابات في إطار التزاماتها الدستورية المتمثلة في ضمان الحياد والشفافية والحفاظ على حرية خيار الناخب».
ووفقاً للقوائم الانتخابية التي أعلنتها السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات، يبلغ عدد الناخبين نحو 23 مليوناً و486 ألف ناخب داخل البلاد و865 ألفاً و490 ناخباً بالخارج.
ولفت شرفي إلى أن السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات ستتابع كل أحداث الانتخابات وفقاً للضوابط القانونية، وحرصاً على المساواة بين المرشحين.
وكشف عن تلقي السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات 87 طلب اعتماد من الصحافة الأجنبية لتغطية الانتخابات الرئاسية، وجرى دراسة 50 طلباً من بينها، وقبول 27 طلباً.
وأصدرت السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات قراراً يحدد ضوابط عمل وسائل الإعلام والتغطية الإعلامية للمترشحين للانتخابات الرئاسية والذي يشمل كل وسائل الإعلام السمعية البصرية العمومية والخاصة الخاضعة للقانون الجزائري، والتي تملك ترخيصاً قانونياً، ووسائل الإعلام السمعية البصرية الأخرى الخاصة التي تبث برامجها بصفة قانونية من الجزائر، بما في ذلك النشاط السمعي البصري عبر الإنترنت.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: الجزائر الانتخابات الجزائرية الانتخابات الرئاسية الجزائرية الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون السلطة الوطنیة المستقلة للانتخابات

إقرأ أيضاً:

مرشحو الرئاسيات الجزائرية بمن فيهم تبون ينتقدون أرقام لجنة الانتخابات

استنكرت مديريات الحملة الانتخابية للمرشحين الثلاثة في الانتخابات الرئاسية الجزائرية، ومنها حملة الفائز بالانتخابات الرئيس الحالي عبد المجيد تبون، الأرقام التي قدمتها السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات.

وانتقد البيان المشترك ما وصفها بـ"بضبابية وغموض وتضارب الأرقام التي تم تسجيلها مع إعلان النتائج المؤقتة للانتخابات الرئاسية من طرف رئيس السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات".

وجاء في البيان الذي وقعته حملة حساني عبد العالي المرشح عن الحزب الإسلامي حركة مجتمع السلم، وحملة تبون الفائز بولاية ثانية، إلى جانب حملة يوسف أوشيش المترشح عن أقدم حزب معارض بالبلاد (جبهة القوى الاشتراكية) "نحن الموقعين أدناه مديريات الحملة الانتخابية للمترشحين الثلاثة بالانتخابات الرئاسية، نبلغ الرأي العام بضبابية وغموض وتضارب الأرقام التي تم تسجيلها مع إعلان النتائج المؤقتة للانتخابات الرئاسية من طرف رئيس السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات".

وانتقد البيان الذي نشره التلفزيون الحكومي "ضبابية وتناقض الأرقام المعلنة لنسب المشاركة، وتناقض الأرقام المعلنة من طرف رئيس السلطة مع مضمون محاضر الفرز، وتركيز الأصوات المسلمة من طرف اللجان الانتخابية البلدية والولائية".

كما أشار البيان إلى "غموض بيان إعلان النتائج المؤقتة، والذي غابت فيه جل المعطيات الأساسية التي يتناولها بيان إعلان النتائج كما جرت العادة في كل الاستحقاقات الوطنية المهمة".

وكان رئيس السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات محمد شرفي قد أعلن -في وقت سابق أمس الأحد- فوز الرئيس الحالي بولاية ثانية بعد حصوله على نسبة 94.65% من الأصوات، مقابل 3.17% لحساني شريف، و2.16% لأوشيش.

من جهتها، أصدرت السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات، اليوم الاثنين، بيانا إعلاميا رسميا على صفحتها الرسمية، جاء فيه أنها "قد اطلعت على محتوى البيان المشترك، وأوضحت أن عملية استكمال استقبال المحاضر الولائية الأصلية لتركيز النتائج ما زالت جارية حاليا".

وأكدت السلطة أنها ستبلغ المحكمة الدستورية بالنتائج المسجلة في هذه المحاضر فور استكمال استقبالها، كما ستطلع الرأي العام على نتائج التصويت المدونة بها وفقا لمبدأ الشفافية، حفاظا على مصداقية العملية الانتخابية التي جاءت، بحسب البيان، في "أفضل الظروف".

مقالات مشابهة

  • الجزائر.. مرشحا المعارضة يطعنان بنتائج الانتخابات الرئاسية
  • "طعن قضائي" على نتائج الانتخابات الرئاسية الجزائرية
  • مرشح الإخوان يطعن في نتائج الانتخابات الجزائرية
  • حساني شريف يطعن بنتائج الانتخابات الرئاسية في الجزائر
  • الكابرانات يسارعون الزمن لاحتواء فضيحة مدوية عرفتها الانتخابات الرئاسية في الجزائر(وثائق)
  • رغم فوزه..حملة تبون تشكك في نتائج الانتخابات الرئاسية في الجزائر
  • مرشحو الرئاسيات الجزائرية بمن فيهم تبون ينتقدون أرقام لجنة الانتخابات
  • في بيان مشترك.. تبون يندد بـتناقض وغموض إعلان نتائج الانتخابات الرئاسية
  • السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات في الجزائر تعلن نتائج الإنتخابات الرئاسية
  • بـ94.65%.. تبون يفوز بولاية رئاسية ثانية في الجزائر