#سواليف

توفي شاب أمس اثر تعرضه لحادث #دهس من قبل #مركبة تقودها فتاة قَطَعت #الإشارة_الضوئية_حمراء في #دابوق.

وفي التفاصيل، أكد اللواء المتقاعد عمار القضاء ان المركبة ليست ملكاً للفتاة، مضيفاً انها منتهية الترخيص وغير مؤمنة.

وصرح ان الفتاة تحمل ١٥ قيد منها ٦ قيود مخدرات وقيد مشابه وهو التسبب بالوفاة، يذكر ان الشاب كان يجهز لعرسه ويؤثث بيته.

مقالات ذات صلة الجهاد الإسلامي والجبهة الشعبية: حماس هي الناطق باسم الفصائل في المفاوضات 2024/08/15

وقال ان القيادة تحت تأثير المخدرات ثابت علمياً انها تجعل السائق غير مميز للأخطار حوله، ولا يستجيب للخطر بل لا يدركه، وذلك بسبب تأثير المخدرات على خلايا الدماغ واحداث خلل به، مما يجعله يؤثر على البعد البؤري للعين ينتج عنه خطأ في تقدير مسافات الأمان وخطأ في ترجمة مشاهدات العين، بالتالي هذا السائق يعتبر خطر متحرك لا نعرف متى يُحدِث جريمته، بحسب القضاة.

وبين القضاة ان قانون السير الجديد عجز عن معالجة مثل هذه الحالات، مشيراً بأنه اوضح هذه النقطة للجنة من النواب قبل التعديل الأخير لقانون السير ولم يستجيبوا.

وأوضح ان قطع الإشارة الضوئية حمراء اذا نجم عنه وفاة يجب ان تكون عقوبة السائق مدة لا تقل عن عشر سنوات، واذا ثبت انه تحت تأثير #المخدرات او المسكرات فهي بحكم القتل القصد و الذي عقوبته ٢٠ عام سجن.

وأضاف ان الإكتفاء بإعتبار الحادث المذكور اعلاه انه التسبب بالوفاة نتيجة حادث سير ، فأن عقوبته فقط من ثلاثة اشهر الى ثلاث سنوات فقط ويُحكم عادة بالحد الأدنى.

فذلك ظلم واجحاف للناس، وفي ذلك تمادي لمتعاطي المخدرات بقيادة مركباتهم دون اعتبار او خوف من تلك العقوبة الهزيلة، فهناك فرق بين الخطأ غير المقصود وبين من يرتكب الفعل مراهِنا على حياة الآخرين وقابلاً لإحتمالية تحقق هذا الخطر وقبول المخاطرة بأرواح الناس عند قطع الإشارة الضوئية حمراء فكيف اذا قاد مركبته تحت تأثير المخدرات، بحسب ما بين القضاة.

ولفت ان فلسفة القانون الجزائي ان يعالج وقوع الجريمة وان يحد منها، وان يؤمن الحماية الجزائية للمواطنين من كل الأفعال التي تستطيل الى حياتهم وتشكل خطرا عليها.

وفاة شاب دُفن يوم امس بسبب تعرضه لحادث سير من مركبة تقودها فتاة عمرها ٣٤ سنة قَطَعت الإشارة الضوئية حمراء في دابوق، والمركبة ليست ملكا لها ومنتهي ترخيصها وغير مؤمنة. الفتاة تحمل ١٥ قيد منها ٦ قيود مخدرات وقيد مشابه وهو التسبب بالوفاة……
المرحوم الشاب كان يجهز لعرسه ويؤثث بيته… pic.twitter.com/pCK9mazfFJ

— dr.ammar qudah الدكتور عمار القضاة (@drammarqudah1) August 15, 2024

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف دهس مركبة دابوق المخدرات تأثیر المخدرات تحت تأثیر

إقرأ أيضاً:

الإعصار ياجي يجتاح دولا آسيوية.. الأقوى في هذا العام (فيديو)

أعلنت وكالة الأرصاد الجوية الفيتنامية، اليوم الأحد، تخفيض تصنيف الإعصار ياجي الذي يُعتبر الأقوى في آسيا هذا العام إلى منخفض استوائي بعد أن تسبب في دمار واسع النطاق في العديد من البلدان الآسيوية، ولكن حذرت الوكالة من المخاطر المستمرة، بما في ذلك الفيضانات والانهيارات الأرضية المحتملة مع استمرار العواصف، وفقًا لقناة «سي إن إن» الأمريكية.

الإعصار ياجي يسبب أضرارا واسعا في فيتنام

ألحقت العواصف في فيتنام أضرارا واسعة النطاق، حيث وصلت سرعة الرياح إلى 203 كيلومترات في الساعة، ما أدى إلى انهيارات أرضية وتدمير المباني والمركبات وانقطاع التيار الكهربائي والاتصالات السلكية واللاسلكية في العاصمة هانوي ومدن أخرى، وتشير التقارير إلى وفاة 14 شخصا، وإصابة أكثر من 170 آخرين.

إعصار الفلبين

وتسبب إعصار ياجي في الفلبين إلى وفاة 20 شخصا وفقدان عدد كبير من المواطنين، كما أثر الإعصار على أكثر من 2 مليون شخص، وتسببت العاصفة في فيضانات واسعة النطاق وانهيارات أرضية، ما أدى إلى تشريد أكثر من 47 ألف شخص من منازلهم، وذكرت التقارير أن بعض أجزاء الفلبين تلقت كميات هائلة من الأمطار، ما زاد من معاناة السكان المحليين وأدى إلى إخلاء الآلاف من المناطق المتضررة، وفقًا لوكالة رويترز.

الأضرار في الصين

وفي جنوب الصين، وخاصة في جزيرة هاينان السياحية، تم الإعلان عن وفاة 4 أشخاص على الأقل وإصابة 95 آخرين، ووصول سرعة الرياح إلى 150 كيلومترا في الساعة، ما تسببت في انقطاع التيار الكهربائي وتدمير الممتلكات، حيث أشارت السلطات المحلية إلى أضرار وخسائر اقتصادية حيث تم تعليق سوق الأسهم، وهو إحدى أكبر الأسواق في آسيا، وانقطاع التيار الكهربائي على نطاق واسع، وإغلاق مدارس وإلغاء رحلات جوية، ووصفت السلطات المحلية الأضرار والتأثيرات الناجمة عن هذا الإعصار: «أبعد من الخيال، مما تسبب في خسائر فادحة في حياة الناس وممتلكاتهم».

Terrifying winds hits due to Typhoon Yagi in Halong Bay of Quảng Ninh province, Vietnam (07.09.2024)

TELEGRAM JOIN https://t.co/9cTkji4D9S pic.twitter.com/MruMSUuGx1

— Disaster News (@Top_Disaster) September 7, 2024 استعدادات وإجراءات الطوارئ

وأصدرت السلطات في المناطق المتضررة تحذيرات من العواصف واتخذت إجراءات احترازية، ففي هاينان الصينية تم إجلاء أكثر من مليون شخص إلى مناطق آمنة، وتم إغلاق المدارس والشركات، وتم تعليق خدمات النقل العام، وأما هونج كونج، فأصدرت ثالث أعلى تحذير من العواصف، حيث ألغيت الرحلات الجوية وتم إغلاق المدارس.

أسباب الإعصار ياجي

وفي سياق متصل، أشار العلماء إلى أن المحيطات الأكثر سخونة نتيجة لأزمة المناخ تسهم في زيادة شدة العواصف مثل الإعصار ياجي، فقد كانت العاصفة مجرد عاصفة استوائية قبل أيام قليلة، ولكنها اكتسبت قوة هائلة بسرعة أثناء مرورها فوق المياه الدافئة لبحر الصين الجنوبي.

ويعتبر «ياجي» تذكيرًا قويًا بتأثيرات التغير المناخي المتزايدة على الطبيعة، والتهديدات المستمرة التي تواجهها المجتمعات الساحلية في آسيا، حيث تظل هذه المناطق في حالة تأهب قصوى للتعامل مع آثار الكوارث الطبيعية المدمرة.

مقالات مشابهة

  • فيديو مروع .. سيارة مسرعة تدهس فتاة وتلوذ بالفرار.. وأنباء عن تسليم نفسه للشرطة في عدن
  • للمرة الأولى بالمملكة.. مطعم يديره ويعمل فيه طاقم من الصم ..فيديو
  • الأهلي يجهز مفاجأة للشناوي عقب السوبر الإفريقي
  • عقوبة الإعدام تحوم حول سعد الصغير بعد ضبطه بمخدرات في المطار.. فيديو
  • حريق يجهز على أشجار عمرها أكثر من قرن في دهوك (فيديو وصور)
  • وفاة شابة بجرعة زائدة من المخدرات بفندق في سطيف
  • فتاة تكتشف خداع خوالها لوالدتها العمياء من خلال تطبيق توكلنا.. فيديو
  • "غايا" تطلق مشروعها الابداعى المبتكر بالهناجر
  • الإعصار ياجي يجتاح دولا آسيوية.. الأقوى في هذا العام (فيديو)
  • عالم بالأوقاف: هذه الأعمال يصل ثوابها للأب المتوفي - (فيديو)