هدى الطنيجي (أبوظبي)

أخبار ذات صلة إطلاق «مخرافة» لاحتساب وإخراج زكاة التمور «الاسطرلاب الفضائي».. خطوة استراتيجية لاستدامة قطاع النقل البحري

بسبب اضطراب عصبي نادر، تعرض المواطن سالم العلي البالغ من العمر 47 عاماً، لضعف عام أثر بشكل كبير على أطرافه السفلية، وعانى العلي من ضعف في التوازن والإحساس، بعد تعرضه لاعتلال الأعصاب المتعدد الالتهابي المزمن المزيل للميالين، فتوجه سالم إلى أمانة للرعاية الصحية أملاً بتلقي علاج مناسب لحالته.


كان سالم يعاني من ضعف في الأطراف العلوية والسفلية، مع تدهور في وظيفة اليد بسبب ضعف استقبال الحس العميق، حتى إنه كان بحاجة للدعم للقيام بأبسط الأشياء مثل ارتداء الملابس والاستحمام..
وبالنسبة للحركة، كان عليه الاستعانة بإطار داعم للوقوف، خصوصاً مع شعوره الدائم بعدم القدرة على التوازن، ما استدعى أيضاً استخدام كرسي متحرك في الخارج. 
وقال سالم: «بدأت رحلتي العلاجية في أمانة للرعاية للصحية بدراسة حالتي بدقة ووضع خطة علاجية محكمة تجمع بين العلاج الطبيعي والوظيفي، وكان فريق الرعاية سريع الاستجابة لكل احتياجاتي، ومنحني رعاية شاملة، ولم يقتصر الأمر على رعاية إعادة التأهيل فحسب، بل علمني طريقة الحفاظ على حالتي الصحية على المدى الطويل. وحرصوا على منحي نشاطات ترفيهية خلال إقامتي في المنشأة، حتى أنهم اعتادوا أخذي للخارج في عطلات نهاية الأسبوع للترفيه».
وذكر أنه أحرز تقدماً ملحوظاً بمرور الشهور، حيث عمل الفريق متعدد التخصصات الذي ضم متخصصين في العلاج الطبيعي وإعادة التأهيل وخدمات التمريض والعلاج، على دعم تعافيه.
وركز العلاج الطبيعي على تقوية أطرافه السفلية وتحسين توازنه، وهو أمر ضروري لاستعادة القدرة على الحركة، وكان الهدف من العلاج الوظيفي تعزيز قوة الطرف العلوي والتنسيق الحركي، مما يمهد الطريق لمزيد من الاستقلالية في المهام اليومية.
وأشار سالم إلى أنه منذ لحظة وصوله، تلقى رعاية شاملة عبر فريق متعدد التخصصات يضم استشاريين في الطب الطبيعي وإعادة التأهيل، وفريق تمريض متخصص بإعادة التأهيل، واختصاصيين في العلاج الوظيفي والتغذية وتقويم العظام وغيرهم وتمكن عبر العلاج الطبيعي من استعادة قدرته على المشي والتوازن، وحرص الفريق على تقوية أطرافه العلوية أيضاً وتعزيز تحفيزه الحسي وتنسيقه الإجمالي، وقبيل خروجه قام الفريق بتقييم بيئته المنزلية وتوفير المعدات اللازمة له في المنزل.
وقال فليمارك بوروميو اختصاصي العلاج الطبيعي: ساعد العلاج الطبيعي سالم على استعادة قوته العضلية في الأطراف السفلية، والتدريب على التوازن أثناء الوقوف، والتدريب على المشي وصعود الدرج لتحسين قدرته على الحركة. وساهم العلاج الوظيفي في تحسين قوة أطرافه العلوية، وتحفيزه الحسي، ودعم قدرته على التنسيق الحركي الإجمالي والدقيق ليتمكن من أداء مهامه الأساسية اليومية باستقلالية.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: مرض نادر الأمراض النادرة الإمارات الجهاز العصبي الأمراض العصبية الرعاية الصحية أمانة للرعاية الصحية العلاج الطبیعی قدرته على

إقرأ أيضاً:

الريال يستعيد خدمات مودريتش وميندي في مواجهة سوسييداد

عاد ريال مدريد، الثلاثاء، للتدريبات اليومية استعداداً لمباراته المقبلة في "الليغا" يوم السبت المقبل أمام ريال سوسييداد، حيث استعاد نجميه الدوليين الكرواتي لوكا مودريتش، والفرنسي فيرلان ميندي، في انتظار انضمام باقي العناصر الدولية.

وشارك مودريتش وميندي في المران الذي جرى خلف الأبواب المغلقة في مدينة (فالديبيباس) الرياضيةـ تحت أنظار الإيطالي كارلو أنشيلوتي، المدير الفني للفريق.
وكان ميندي قاد غادر معسكر منتخب فرنسا بشكل مبكر بسبب شكواه من آلام عضلية، فيما شارك مودريتش مع منتخب بلاده في مباراتي البرتغال وبولندا، وسجل في المباراة الأخيرة هدف انتصار كرواتيا.

???? @ToniRuediger
???? @lukamodric10#RMCity pic.twitter.com/wSFdA1GVqe

— Real Madrid C.F. (@realmadrid) September 10, 2024

وشارك في التدريبات جميع عناصر الفريق الأول المتاحة، في انتظار اكتمال الصفوف بانضمام باقي الدوليين بعد الانتهاء من ارتباطاتهم مع منتخباتهم المختلفة.
كما خاض حراس المرمى تدريبات قوية تخصصية تحت إشراف مدرب الحراس.
ويستعد بطل "الليغا" لاستئناف مشواره المحلي بمواجهة صعبة السبت المقبل أمام ريال سوسييداد في عقر داره، ضمن الجولة الـخامسة.
ويحتل "الميرينغي" وصافة الترتيب بـ8 نقاط، من فوزين وتعادلين، ويبتعد بفارق 4 نقاط كاملة عن غريمه التقليدي، برشلونة، صاحب العلامة الكاملة.

مقالات مشابهة

  • الريال يستعيد خدمات مودريتش وميندي في مواجهة سوسييداد
  • محاضرات صحية ضمن قافلة العلاج الطبيعي بالمضيبي وسناو
  • مسؤول صحي: الكويت تشهد نقلة نوعية وفق أحدث البروتوكولات العالمية في مجال العلاج الطبيعي
  • التأهيل في إدارة المخاطر والحالات الطارئة بعدد من المدارس
  • الرئيس الجديد لرائد القبة يتسلم مهامه
  • نقابة العلاج الطبيعي تُحذر من تنامي ظاهرة فتح مراكز خاصة غير مُرخصة
  • الأهلي يستعيد رياض محرز قبل مواجهة النصر في دوري روشن
  • المملكة تشارك دول العالم في الاحتفاء باليوم العالمي للعلاج الطبيعي 8 سبتمبر
  • تخرج الدفعة الرابعة بكلية العلاج الطبيعي فى جنوب الوادي
  • فعاليات توعوية ضمن قافلة العلاج الطبيعي بسناو