صحيفة الاتحاد:
2024-09-11@09:43:01 GMT

إطلاق «مخرافة» لاحتساب وإخراج زكاة التمور

تاريخ النشر: 16th, August 2024 GMT

أبوظبي (الاتحاد)
أطلقت الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف والزكاة الحملة المتخصصة الثالثة «مخرافة» لاحتساب وإخراج زكاة التمور بالشراكة مع كل من: مجلس الإمارات للإفتاء الشرعي، ووزارة التغير المناخي والبيئة، وهيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية، بهدف توعية المجتمع بأحكام زكاة التمور، وذلك تماشياً مع استراتيجية الدولة في خدمة المجتمع وتحقيقاً لرؤية قيادتنا الرشيدة في الابتكار والتميز في تقديم الخدمات التي تسعد الجمهور.


وتتضمن الحملة إطلاق سلسلة من الفقرات حول الزكاة عبر وسائل التواصل الاجتماعي للهيئة وشركاء الحملة بمشاركة نخبة من المختصين الشرعيين.

أخبار ذات صلة مواطن يستعيد قدرته على أداء مهامه اليومية بعد معاناته مرضاً نادراً «الاسطرلاب الفضائي».. خطوة استراتيجية لاستدامة قطاع النقل البحري

وأكد الدكتور عمر حبتور الدرعي، رئيس الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف والزكاة، سعي الهيئة المستمر في خدمة الزكاة بعزيمة وطموح، لإحداث فرق إيجابي في العطاء وتعزيز الاستدامة، والحرص على توعية المجتمع وفق المواسم المختلفة من خلال منصاتها الإعلامية المختلفة التي تخدم أهدافها في تحقيق السعادة للمتعاملين.
وأوضح أن الهيئة تقدم «برنامج الإمارات لاحتساب زكاة التمور»، وهو برنامج حائز على براءة اختراع ومسجل كمصنف فكري لدى وزارة الاقتصاد، ويُعد البرنامج من الخدمات الرائدة التي تقدمها الهيئة للمتعاملين من أصحاب النخيل، من أجل تعريفهم بكيفية إخراج الزكاة الواجبة عليهم، ويوضح مقدار زكاة التمور بناء على عدد النخيل المثمر، داعياً أصحاب النخيل، سواء نخيل البيوت أو المزارع ممن بلغت محاصيلهم نصاب الزكاة 541 كجم لأن يحرصوا على إخراج زكاتهم، شكراً لله على هذه النعمة، وقياماً بواجبهم تجاه مجتمعهم.
‎وأشارت الهيئة إلى أنه يمكن للمزكين الاستفادة من استخدام حاسبة الزكاة المتوفرة على موقع إدارة صندوق الزكاة تحت مظلة الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف والزكاة أو من خلال تطبيق الزكاة لتعريف المزارعين بمقدار زكاتهم بالدرهم الإماراتي لمن يرغب بإخراج القيمة بدلاً من إخراجها تمراً.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: زكاة التمور الإمارات الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف والزكاة عمر حبتور الدرعي الزكاة مجلس الإمارات للإفتاء الشرعي وزارة التغير المناخي والبيئة هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية زکاة التمور

إقرأ أيضاً:

وزير التربية ورئيسا هيئتي الأوقاف والزكاة يطلعون على أحوال المرضى بمؤسسة الشفقة

 

الثورة/

اطلع وزير التربية والتعليم والبحث العلمي حسن الصعدي ومعه رئيسا هيئتي الأوقاف العلامة عبدالمجيد الحوثي والزكاة شمسان أبو نشطان أمس، على أوضاع مرضى الفشل الكلوي والسرطان في مؤسسة الشفقة بالعاصمة صنعاء تزامناً بالاحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف.
واستمعوا من رئيس المؤسسة واثق القرشي إلى شرح حول الخدمات الصحية التي تقدّم لنزلاء المؤسسة من مرضى السرطان والفشل الكلوي من مختلف المحافظات وأهم احتياجات ومتطلبات المؤسسة التي تمكنها من مواصلة أعمالها الإنسانية في خدمة المرضى.
وفي لقاء ضم نزلاء وقيادة المؤسسة بارك الوزير الصعدي لقيادة المؤسسة ونزلائها حلول ذكرى المولد النبوي، معتبراً هذه المناسبة محطة مهمة لاستلهام الدروس من سيرة رسول لله محمد صلى الله عليه وآله وسلم والاقتداء بمناقبه وصفاته.
وحثّ مختلف الجهات على الاهتمام بمرضى السرطان والفشل الكلوي لتخفيف معاناتهم خاصة في ظل محدودية الخدمات الصحية والطبية جراء استمرار العدوان والحصار .. داعياً رجال الأعمال إلى تقديم المساعدة للمرضى الذين يحتاجون إلى رعاية طبية.
وأشاد بجهود هيئة الأوقاف وبما تقدّمه من مساعدات مالية لمرضى السرطان والفشل الكلوي ولمؤسسة دار الشفقة ضمن مشروعها “وتعاونوا على البر والتقوى” في مراحله الثلاث.
بدوره أوضح رئيس هيئة الأوقاف العلامة الحوثي أن الزيارة للمؤسسة تأتي تزامناً مع الاحتفالات بذكرى المولد النبوي وتدشيناً للمرحلة الثالثة من مشروع “وتعاونوا على البر والتقوى 1446 هـ” بهدف تلمس الأحوال الصحية للمرضى وتقديم الدعم المالي لهم.
وأشار إلى أن المرحلة الثالثة من المشروع تستهدف الأيتام والمكفوفين ومرضى السرطان والفشل الكلوي وطلاب العلم فضلاً عن دعم العشرات من الجمعيات الخيرية والمراكز العلمية بمبلغ أربعة مليار ريال للعام 1446 هـ من المصارف الوقفية التي تعمل عليها الهيئة وتتولى مسؤوليتها.
بدوره أكد رئيس هيئة الزكاة أبو نشطان أن الهيئة ستقدم لمرضى السرطان والفشل الكلوي في مؤسسة الشفقة ذات الدعم الذي تقدّمه لهم هيئة الأوقاف، لضمان استمرار وديمومة خدماتها للمرضى.
وأفاد بأن هيئة الزكاة ستتحمل تكاليف 100 حالة زرع كلى خاصة بعد أن تكللت جهودها بالنجاح في زراعة كلى لـ 100حالة خلال الفترة الماضية، وذلك بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف، مبيناً أن مستشفى النبي الأكرم لمرضى الكلى والفشل الكلوي سيتم إدخاله للخدمة خلال الشهرين المقبلين والذي سيساعد على تقديم أفضل خدمات ممكنة للمرضى.
واعتبر أبونشطان تقديم العون والمساعدة لتلك الشريحة من المجتمع مسؤولية الجميع، داعيا إلى المزيد من الجهود لتخفيف معاناة المرضى.
وفي ختام الزيارة التي رافقهم فيها نائب رئيس هيئة الأوقاف عبدالله علاو منحت هيئة الأوقاف مرضى السرطان والفشل الكلوي مساعدات مالية رمزية.

مقالات مشابهة

  • “البيئة”: نجاح استخدام مياه الاستزراع السمكي في ريّ النخيل وإسهامها في زيادة وزن التمور بنسبة 26%
  • وزير التربية ورئيسا هيئتي الأوقاف والزكاة يطلعون على أحوال المرضى بمؤسسة الشفقة
  • الإمارات تشارك في اجتماع مساعدي وزراء الشؤون الإسلامية والأوقاف بدول التعاون
  • الإمارات تشارك في الاجتماع الـ9 لمساعدي الوزراء المسؤولين عن الشؤون الإسلامية والأوقاف بدول التعاون في الدوحة
  • الإمارات تشارك في الاجتماع الـ9 لمساعدي الوزراء المسؤولين عن الشؤون الإسلامية والأوقاف بدول التعاون
  • إطلاق الحملة السنوية الوطنية للتوعية بالإنفلونزا الموسمية
  • إطلاق حملة التعريف بالأمراض والتحصينات الحيوانية الـ16في أبوظبي
  • إطلاق حملة الإصحاح البيئي في إبراء
  • اليونيسيف: تطعيم 70% من أطفال غزة ضد شلل الأطفال حتى الآن
  • إطلاق أول صندوق تمويلي متوافق مع الشريعة الإسلامية للشركات ‏الصغيرة العاملة بالصناعة