صحيفة الاتحاد:
2024-09-11@09:30:46 GMT

سعيد الشامسي.. شغف المغامرات

تاريخ النشر: 16th, August 2024 GMT

خولة علي (دبي) 

أخبار ذات صلة 117 مليار درهم أرباح 100 شركة وطنية مدرجة في أسواق الأسهم المحلية «موانئ أبوظبي» تستكمل الاستحواذ على «تبليسي الجاف»

سعيد الظريف الشامسي، استطاع أن يحول شغفه بالمغامرات إلى تحد، بحكم نشأته وسط عائلة محبة للطبيعة والرياضة، فنهل منها أبجدية الحياة وتراثها السائد منذ القدم في عالم القنص وصيد الأسماك وتربية الإبل وامتطاء الجياد، وما ينطوي عليها من أنظمة وأساليب تعلمها ومارسها، ليخوض المزيد من التجارب في مختلف المجالات الرياضية والمغامرات التي أتقنها واحترفها وحقق على إثرها سجلاً من الإنجازات، حتى أصبح يلهم الآخرين بممارسة رياضة ما، عبر منصاته على وسائل التواصل الاجتماعي، مشجعاً ومحفزاً ليحذو الكثيرون حذوه.

 

قوة وثبات
ورغم عمره الذي تخطى الـ60 عاماً، إلا أنه يثبت أن الفرد الذي يطوّر من نفسه ويقوي بنيته، يظل شاباً يافعاً، فلم يتوقف الشامسي عند رياضة أو مغامرة بعينها، فرغبته الدائمة في التحدي تدفعه إلى المزيد من المغامرات في مجالات شتى، ليثبت تفوقه فيها.
وهذه المرونة والقوة والثبات التي يتمتع بها لم تأت من فراغ، إنما نتيجة جهود سنوات طويلة مارسها الشامسي، ولم يزل يمنحها جزءاً من وقته فيجد فيها الراحة والشغف. 

رياضات تراثية
يقول سعيد الشامسي: بدأت في عمر 7 سنوات، بمرافقة الوالد، رحمه الله، خلال رحلات الصيد والملاحة والغوص بحثاً عن اللؤلؤ، إضافة إلى رعاية وركوب الأبل والقنص، وسواها من الرياضات التراثية التي كانت سائدة قديماً. وهكذا تعلّمت واكتشفت أسرار البيئة البرية والبحرية، فنشأت على تحمل صعوبة العمل وقسوته، حتى أصبح الأمر نهجاً أسير عليه. وقد تخصصت في إدارة الأعمال والتسويق، وعملت في هذا المجال لمدة 34 عاماً، وبعد التقاعد لم أتوقف عن ممارسة رياضاتي حفاظاً على تراثنا وهويتنا الوطنية. 

أكثر تحدياً
بالرغم من اهتمامه بالرياضات التراثية البحرية والبرية، إلا أنه ومع تقدمه في العمر، بدأ في تجربة أنشطة أكثر تحدياً، مثل تسلق الجبال والطيران الشراعي، وممارسة رياضات بحرية منها «كايت سيرف»، والرماية بالقوس والسهم من فوق ظهر الخيل، وركوب الدراجات الصحراوية، والمشي بين الجبال والوديان، والتزلج على الثلوج والخروج إلى البر للتخييم، والغوص، إلى جانب كونه أيضاً مدرباً في عدة مجالات رياضية. 

«يوتيوب» و«إنستغرام»
قرر الشامسي مشاركة تجربته مع الآخرين، فأنشأ قناة على «يوتيوب» و«إنستغرام»، لينشر عبرها مقاطع فيديو حول مختلف المغامرات التي يقوم بها، وقد حققت قناته نجاحاً كبيراً، وتجاوز عدد متابعيه الـ 35 ألفاً، حيث يشارك تجربته مع الآخرين، كما حصل على العديد من الجوائز، منها جائزة أفضل صانع محتوى عام 2022.
ويؤمن الشامسي بأن المغامرات هي طريقة رائعة للتعرف على العالم وتعلم أشياء جديدة، ويعتقد أن هذه الأنشطة  تساعد على تطوير الشخصية وبناء الثقة بالنفس.

مشاركات وإنجازات
شارك سعيد الشامسي في عدة بطولات رياضية، حيث حصد المركز الأول في بطولة «الرماية سكيت»، وفي بطولات محلية وخليجية منها رياضة «كايت سيرف» حيث قطع 500 كيلومتر في المغرب، و125 كيلومتراً من المرفأ إلى أبوظبي، و45 كيلومتراً حول أبوظبي.
ويعمل حالياً على تجهز ميدان خاص لتنظيم برامج تدريب على الفروسية، وتعلم الرماية من فوق ظهر الخيل بالقوس والسهم.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: الرياضات التراثية الإمارات سعيد الشامسي الرياضات البحرية التراث

إقرأ أيضاً:

«رياضة المنيا» تنظم دورات تدريبية وورش عمل في مراكز الشباب

تواصل مديرية الشباب والرياضة بالمنيا، تنظيم سلسلة من الأنشطة الرياضية والثقافية بمراكز الشباب على مستوى المحافظة، لتعزيز دور مراكز الشباب كمراكز مجتمعية لتنمية مهارات الشباب والنشء واكتشاف مواهبهم واستثمار طاقاتهم بشكل إيجابي من خلال برامج وأنشطة متنوعة تهدف إلى المشاركة الفعالة في بناء مجتمعهم.

توسيع قاعدة ممارسة الرياضة

واستعرض مندي عكاشة مدير عام مديرية الشباب والرياضة بالمنيا، جهود المديرية خلال شهر، حيث تنوعت الأنشطة والفعاليات التي نظمتها إدارة الرياضة ما بين استكمال المشروع القومي للموهبة والبطل الأوليمبي في ألعاب (الملاكمة - تنس الطاولة- المصارعة)، بالإضافة إلى توسيع قاعدة ممارسة الرياضة على مستوى مراكز المحافظة لمدارس الصم والبكم ومراكز تدريب الأيتام ومركز تدريب اللياقة البدنية ومركز تدريب الفتيات وتدريب الرواد وذوي القدرات والهمم ومركز تدريب التوحد، إلى جانب تنفيذ عدد من الأنشطة الرياضية والتثقيفية لتشجيع ممارسة الرياضة.

تنفيذ برامج وأنشطة لتشجيع ثقافة العمل الحر

ونفذت إدارة الشباب دورات وورش عمل تدريبية، حيث تم تنفيذ برامج وأنشطة لتشجيع ثقافة العمل الحر وريادة الأعمال وعدد من التدريبات عن المخلفات الإلكترونية ومعرض للمنتجات الحرفية وملتقى توظيف، ونفذت إدارة تنمية النشء العديد من الأنشطة والبرامج بمراكز الشباب، حيث تم عمل تدريبات تشمل «تعزيز المواطنة والمشاركة السياسية - تشجيع ثقافة العمل الحر - الشباب والحفاظ على البيئة - القيادة وتطوير الذات - دورة إسعافات أولية وإصابات الملاعب وغيرها من الندوات والتدريبات».

وأضاف، أن إدارة البرلمان والتعليم المدني برنامج تثقيف سياسي بمراكز الشباب ودورات تنمية سياسية وملتقيات برلمانية، كما نظمت إدارة تنمية النشء العديد من الأنشطة والبرامج بمراكز الشباب شملت برنامج تعزيز المواطنة والمشاركة السياسية والدولية وبرنامج التشجيع على الإبداع الثقافي ورعاية المواهب وتنفيذ عدد من دورات الإسعافات الأولية وغيرها من الندوات والتدريبات والأنشطة.

مقالات مشابهة

  • الخارجية تناقش الصعوبات التي يعاني منها المبتعثين الليبيين
  • مجموعة ‘‘هائل سعيد’’ تستحوذ على أكبر شركة لصناعة البسكويت في مصر
  • موريتانيا: لن نحرس حدود الآخرين
  • لطلاب الدور الثاني.. المعاهد المتاحة للمرحلة الثالثة 2024 علمي رياضة
  • رياضة الأغنياء في المدارس المغربية..هل الغولف أولوية في زمن الأزمات التعليمية؟
  • كيف ينظر قيس سعيد إلى الانتخابات الرئاسية؟
  • من ذهب.. «رياضة النواب» تهنئ أبطال مصر في دورة الألعاب البارالمبية
  • منها 65 ملمتر في زاكورة.. الأرصاد تكشف كمية التساقطات التي عرفتها مناطق الشرق
  • «رياضة القليوبية» تستعد لإطلاق الموسم الثالث من برنامج «كابيتانو مصر»
  • «رياضة المنيا» تنظم دورات تدريبية وورش عمل في مراكز الشباب