يوسف البستنجي (أبوظبي)

أخبار ذات صلة «زراعة أبوظبي» تدعو «مالكي العزب» للالتزام بمتطلبات الأمن الحيوي التقنية رباعية الأبعاد تنقذ ثلاثينية من الشلل في «عبيدالله» برأس الخيمة

قادت المحافظ والصناديق الاستثمارية أسواق الأسهم المحلية أمس للتماسك في المنطقة «الخضراء» من خلال ضخ نحو 50 مليون درهم سيولة جديدة في أسهم الشركات المدرجة بسوقي «أبوظبي» و«دبي»، ما مكن الموشرات للإغلاق على ارتفاع بنسبة تقارب 0.

12% لكل منهما.
واستقطبت أسواق الأسهم بالدولة نحو 1.16 مليار درهم سيولة نقدية للتداولات خلال جلسات الأمس، وذلك في وقت استكملت فيه معظم الشركات المدرجة الافصاح عن نتائج أعمالها للنصف الأول من عام 2024، والتي جاءت معززة للثقة ومحفزة للاستثمار.
وارتفع المؤشر العام لسوق أبوظبي للأوراق المالية بنسبة 0.12% ليغلق أمس على مستوى 9237 نقطة بزيادة 11 نقطة تقريباً فوق مستوى إغلاقه أول أمس.
وبلغت قيمة التداولات الإجمالية في السوق 937 مليون درهم خلال الجلسة، تم تداولها من خلال 17.4 ألف صفقة أبرمت على أسهم الشركات المدرجة لتداول 225.4 مليون سهم.
وكانت محصلة التداول الإجمالية خلال الجلسة ارتفاع أسعار السوق لـ 30 شركة مقابل تراجع أسعار 32 شركة، فيما استقرت أسعار 51 شركة بدون تغيير مقارنة مع أسعار إغلاقها الرسمية أول أمس.
وارتفعت القيمة السوقية الإجمالية للشركات المدرجة بسوق العاصمة أبوظبي بقيمة 3 مليارات درهم تقريباً لتصل 2.812 تريليون درهم وفقاً لأسعار الإغلاق أمس، مقارنة مع 2.809 تريليون درهم أول أمس.
وتصدرت الشركة العالمية القابضة قائمة الشركات الأكثر تداولاً من حيث القيمة في سوق أبوظبي خلال جلسة الأمس، بقيمة تداولات بلغت 183.5 مليون درهم وأغلق سهم الشركة منخفضاً بشكل طفيف بنسبة 0.02% عند مستوى 405.9 درهم للسهم تلاها التداولات على شركة أدنوك للحفر بقيمة 90 مليون درهم تقريباً، وأغلق سهم الشركة أيضاً على إنخفاض بنسبة 0.87% عند مستوى 4.57 درهم للسهم.
وجاء سهم ألفا ظبي بتداولات قيمتها 88 مليون درهم، وأغلق السهم مستقراً من دون تغيير مقارنة مع سعر إغلاقه أول أمس عند مستوى 12 درهماً للسهم.
تلاه التداولات على سهم أدنوك للتوزيع بقيمة 51 مليون درهم وأغلق سهم الشركة مرتفعاً بنسبة 2.36% عند مستوى 3.47 درهماً للسهم، وجاء سهم أدنوك للغاز بتداولات بلغت قيمتها 42 مليون درهم، وأغلق سهم الشركة على مستوى 3.22 درهماً مرتفعاً بنسبة 1.58%.
إلى ذلك شهدت جلسة التداول في سوق أبوظبي للأوراق المالية عودة النشاط للمستثمرين الأجانب الذين استحوذوا على نحو 35% من إجمالي قيمة التداولات خلال الجلسة وسجلت محصلة تداولاتهم ضخ سيولة جديدة بلغت قيمتها الصافية 49 مليون درهم صافي شراء.
كما أظهرت البيانات الإحصائية الصادرة عن السوق أن المؤسسات والصناديق الاستثمارية ضخت أيضاً سيولة جديدة بقيمة 28 مليون درهم تقريباً، عبارة عن صافي شراء نتيجة للتداولات الإجمالية في الأسهم المدرجة.
من جهة أخرى، شهد سوق دبي المالي تداولات بقيمة 233 مليون درهم بتنفيذ 9 آلاف صفقة توزعت على 154 مليون سهم وأغلق المؤشر على 4219 نقطة بارتفاع وقدره 5.26 نقطة عن إغلاقه السابق تعادل زيادة بنسبة 0.13% تقريباً.
وشهد التداول ارتفاع أسعار السوق لـ 20 شركة مقابل هبوط أسعار 22 شركة أخرى، وثبات أسعار 7 شركة من دون تغيير مقارنة مع أسعار إغلاقها الرسمية أول أمس.
فيما يتعلق بالاستثمار الأجنبي في سوق دبي المالي، بلغت قيمة مشتريات الأجانب، غير العرب، من الأسهم خلال الجلسة نحو 63 مليون درهم في حين بلغت قيمة مبيعاتهم نحو 67 مليون درهم.
كما بلغت قيمة مشتريات المستثمرين العرب، غير الخليجيين، خلال الجلسة نحو 16.6 مليون درهم وقيمة مبيعاتهم نحو 18 مليون درهم.
أما بالنسبة للمستثمرين الخليجيين فبلغت قيمة مشترياتهم 12.5 مليون درهم، في حين بلغت قيمة مبيعاتهم نحو 14.6 مليون درهم خلال نفس الفترة.
ونتيجة لإجمالي التطورات فقد بلغت قيمة مشتريات الأجانب، غير الإماراتيين، من الأسهم خلال الجلسة نحو 91.9 مليون درهم لتشكل ما نسبته 39% من إجمالي قيمة المشتريات، في حين بلغ إجمالي قيمة مبيعاتهم نحو 100 مليون درهم لتشكل ما نسبته 42.9% من إجمالي قيمة المبيعات، ليبلغ بذلك صافي الاستثمار الأجنبي نحو 8.1 مليون درهم صافي بيع. وأما المؤسسات والمحافظ الاستثمارية فقد سجل نشاطها نحو 22 مليون درهم صافي شراء خلال الجلسة أمس في سوق دبي.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: الصناديق الاستثمارية المحافظ الاستثمارية أسواق الأسهم أسواق المال أسواق المال الإماراتية سوق أبوظبي للأوراق المالية سوق دبي المالي الإمارات

إقرأ أيضاً:

الأسهم اليابانية تتراجع للجلسة السادسة قبل بيانات أميركية

هبط المؤشر نيكاي الياباني فى أسواق الأسهم اليابانية للجلسة السادسة على التوالي خلال تعاملات، اليوم الثلاثاء 10 سبتمبر، وسط حذر بين المستثمرين قبل تقرير التضخم في الولايات المتحدة وقرار مجلس الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأميركي) في اجتماع السياسة النقدية الشهر الجاري.

 

الأسهم اليابانية

 

وأغلق المؤشر نيكاي فى أسواق الأسهم على انخفاض بما يصل نسبته نحو 0.16% ليصل إلى مستوى 36159.16 نقطة، وذلك بعد أن ارتفع بنحو 0.9% في وقت سابق من الجلسة مع إقبال المستثمرين على شراء الأسهم الأقل سعرا بعد عمليات بيع واسعة في الآونة الأخيرة.

 

وتترقب الأسواق حاليا تقرير مؤشر أسعار المستهلكين في الولايات المتحدة المقرر صدوره غدا الأربعاء.

 

ومن المتوقع أن يتخذ مجلس الاحتياطي الفيدرالي قراره بشأن السياسة النقدية الأسبوع المقبل.

 

وفقد المؤشر توبكس الأوسع نطاقا فى أسواق الأسهم أيضاً مكاسبه المبكرة ليغلق على انخفاض 0.35% ليصل إلى مستوى 2576.54 نقطة، في تراجع للجلسة الخامسة على التوالي.

 

وهبط سهم فاست ريتيلنغ المالكة للعلامة التجارية يونيكلو فى أسواق الأسهم بما يصل نسبته نحو 0.59%، فيما خسرت شركة تيرومو لصناعة المعدات الطبية 3.19%.

 

وصعد المؤشر الفرعي لأسهم شركات التكنولوجيا مع ارتفاع سهم طوكيو إلكترون المتخصصة في إنتاج معدات تصنيع الرقائق فى أسواق الأسهم بما يصل نسبته نحو 3.53% في مكاسب هي الأكبر على المؤشر نيكاي.

 

وارتفع سهم مجموعة سوفت بنك فى أسواق الأسهم بما يصل نسبته نحو 1.96%.

 

ومن بين 225 شركة مدرجة على المؤشر نيكاي فى أسواق الأسهم ، ارتفعت أسهم 86 منها وانخفضت أسهم 138، واستقر سهم واحد.

 

بيع 100% من أسهم شركة تمويلي لائتلاف استثماري دولي بـ 2.5 مليار جنيه تنفيذ صفقة على أسهم "فوري" بـ 34.69 مليون جنيه ارتفاع أسهم إنتل.. هل تبيع أعمالها في تصنيع السبائك

 

تراجع أسهم التكنولوجيا الحيوية الصينية بعد إقرار قانون أميركي لتقييد تمويلها

 

أسهم التكنولوجيا الحيوية الصينية

 

تراجعت أسهم الشركات الصينية المدرجة في هونغ كونغ والمتخصصة في التكنولوجيا الحيوية، بعد إقرار مجلس النواب الأميركي مشروع قانون يهدف إلى تقييد تمويلها وأنشطتها داخل الولايات المتحدة.

 

ينص التشريع الجديد على منع استخدام أموال دافعي الضرائب الأميركيين لدعم شركات التكنولوجيا الحيوية التي تملكها أو تسيطر عليها الصين أو دول تعتبر خصوماً للولايات المتحدة.

 

يأتي هذا القرار في إطار جهود الكونغرس للحد من النفوذ الصيني في هذا القطاع الحساس.

 

مقالات مشابهة

  • مؤشر الأسهم البحرينية يقفل على تباين
  • الصناديق المتداولة لبتكوين تخسر 1.2 مليار دولار في 8 أيام
  • مؤشر الأسهم القطرية يغلق تداولاته مرتفعاً
  • الأسهم اليابانية تتراجع للجلسة السادسة قبل بيانات أميركية
  • مؤشر سوق الأسهم يغلق على ارتفاع
  • 1.25 مليار درهم تداولات الأسهم المحلية
  • مؤشر سوق الأسهم يغلق على تراجع
  • مؤشر الأسهم القطرية يغلق على انخفاض
  • الأسهم فى مسقط تغلق على ارتفاع
  • أكثر من (4.5) مليار دولار قيمة الصادرات الإيرانية للعراق خلال الأشهر الأربعة الماضية