أكد الأنبا بطرس دانيال، رئيس المركز الكاثوليكي للسينما، إنه غير مقبول إهانة الرسل والاستهزاء بهم، فالمتطرف يجهل دينه ويهين نفسه قبل أن يهين أي دين آخر ويهين الآخرين.

"الدفاع عن الحضارة" تستنكر تجسيد مشهد العشاء الأخير فى أولمبياد باريس 2024 صحيفة صينية: المأساة في غزة تجسيد للظلم المنهجي الواقع على الجنوب العالمي

وقال رئيس المركز الكاثوليكي للسينما، خلال لقاء له لبرنامج “نظرة"، عبر فضائية “صدى البلد”، تقديم الإعلامي “حمدي رزق”: أن سلوك الفنان الخارجي لا علاقة له بتجسيد دور النبي، مشيرا إلى أنه في عام 1995 عرض فيلم مسيء للمسيح وسقط الفيلم إنتاجيا بعد مقاطعته.

 تجسيد الأنبياء ليس فيه أزمة

وتابع رئيس المركز الكاثوليكي للسينما: “لا يستطيع أحد  منع سماع أو رؤية أغنية أو مسلسل أو فيلم وغيره من ألوان الفن”، مؤكدا أنهم كمسيحيين يرون أن تجسيد الأنبياء ليس فيه أزمة؛ بشرط توصيل الرسالة وتجسيد كل ما هو جميل.

أدانت حملة الدفاع عن الحضارة المصرية برئاسة الدكتور عبد الرحيم ريحان ما حدث فى أولمبياد باريس من تجسيد مشهد العشاء الأخير للسيد المسيح مع تلاميذه بشكل يسىء إلى الديانة المسيحية التى انطلقت من فلسطين وتوافرت لها الحماية والرعاية فى مصر بمباركتها برحلة العائلة المقدسة ولولا هذه الرحلة لقضى على المسيحية فى المهد، ولذا فإن الاحتجاج والاستنكار فى أى شىء يسىء إلى المسيحية ينطلق بالطبع من مصر

وأوضح الدكتور عبد الرحيم ريحان أن هذه اللحظات الهامة فى حياة السيد المسيح التى تعد من المرتكزات الأساسية التى تقوم عليها المسيحية  جسّدها الفنان العالمى ليوناردو داڤنشي فى اللوحة الشهيرة "العشاء الأخير" التى تصور غرفة طعام في دير سانتا ماريا في روما، كما تصور المسيح جالسًا مع حواريه الـ 12، وتتحدث عن اللحظات الأخيرة بعد أن أخبرهم أن أحدهم سيخونه قبل شروق الشمس.

رسمت اللوحة من عام 1495 وانتهى منها دافنشى عام 1498م وقد رسمها على أحد جدران قاعة الطعام في "دير سانتا ماريا" في ميلان بإيطاليا ويبلغ طول اللوحة 8.8 م وعرضها 4.6م والعشاء الأخير طبقًا للعهد الجديد، هو عشاء عيد الفصح اليهودي التقليدي، وكان آخر ما احتفل به يسوع مع تلاميذه قبل أن يتم اعتقاله ومحاكمته.

والمشهد ليس لحظة مجمدة بل هو عبارة عن تمثيل للحظات متتالية، حيث أعلن يسوع أن هناك خيانة قادمة وكان رد فعل أحد الرسل الذي كان يقف في المجموعة إلى يسار يسوع  أنه أشار إلى نفسه ويبدو أنه يقول  "بالتأكيد لست أنا " ويبدو أن يسوع يقول "الشخص الذي غمس يده في الوعاء معي سيخونني"  في نفس الوقت يجلس يهوذا مع المجموعة إلى يمين يسوع ويمد يده نحو الطبق على الطاولة بينهما وهو الفعل الذي يميز أن يهوذا هو الخائن.

وإلى جانب السيد المسيح نفسه فإن الشخصية المحورية في اللوحة هي شخصية “يهوذا” المتآمر الذي سلم المسيح للرومان وكان موقعه الخامس من اليسار، وقد تعمّد دافينشي رسم وجهه في الظل، بينما ظهر خلف يهوذا مباشرة “بطرس” بلحية بيضاء ووجه غاضب، متحدّثا إلى “يوحنا المعمدان” الذي يظهر بملامح أنثوية في نفس الوقت الذي يميل برأسه ليستمع إلى بطرس.

ويشير الدكتور ريحان إلى الأيام الأخيرة في حياة السيد المسيح حيث الذهاب إلى بستان جسيمان والقبض على السيد المسيح والمحاكمة أمام حنان وقيافا وإنكار بطرس وإرسال السيد المسيح لبيلاطس ثم هيرودس ثم بيلاطس مرة أخرى وجلد السيد المسيح ثم صلبه وموته ودفنه ثم سبت النور وأحد القيامة وقد ذكره المقريزى أن النور يظهر فى قبر السيد المسيح  فى القدس  فى ليلة العيد ويضئ منه الناس الشمع

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: المركز الكاثوليكى للسينما تجسيد الأنبياء الأنبياء بوابة الوفد المرکز الکاثولیکی للسینما السید المسیح

إقرأ أيضاً:

بعد أن إطلقت النار على ملصق تاريخي لمريم العذراء والطفل المسيح.. عضو مجلس مقاطعة زيورخ تعتذر

اعتذرت سانيا أميتي، عضوة مجلس مقاطعة زيورخ، عن تصرفها الذي أثار الجدل، حيث أطلقت النار من مسدس رياضي على ملصق يعود للقرن الرابع عشر يصور مريم العذراء والطفل المسيح. وجاء اعتذارها بعد تلقيها تهديدات وانتقادات واسعة.

اعلان

في أعقاب الحادث، بدأ حزبها إجراءات لتجميد عضويتها، كما تم إنهاء عقد عملها في شركة استشارية.

في نهاية الأسبوع الماضي، نشرت سانيا أميتي، العضو البالغة من العمر 32 عاما، صورا على حسابها في إنستغرام تظهر ملصقا مثقوبا بالرصاص، قبل أن تقوم بإزالته لاحقا.

أوضحت أميتي لاحقا عبر وسائل التواصل الاجتماعي أنها كانت تتدرب على إطلاق النار من مسافة حوالي 10 أمتار، واعتبرت الملصق "كبيرا بما يكفي" ليكون هدفا مناسبا.

وفي منشور على منصة "إكس"، اعتذرت أميتي للأشخاص الذين تضرروا من منشورها، مشيرةً إلى أنها حذفته فور إدراكها لمحتواه الديني، وأكدت أنها لم تفكر في الأمر بشكل كافٍ. وأضافت: "أنا آسفة للغاية".

من جهة أخرى أعلن فرع الحزب الخضر الليبرالي في زيورخ، أنه بدأ إجراءات الطرد ضد أميتي بالتعاون مع مركزية الحزب.

وأكدت مجموعة فارنر (Farner Group)، التي كانت تعمل بها، في رسالة عبر البريد الإلكتروني أنها قررت يوم الاثنين "إنهاء علاقة العمل" مع أميتي.

وتم تداول الصور بشكل واسع على وسائل الإعلام السويسرية ووسائل التواصل الاجتماعي يوم الثلاثاء.

ونشرت صحيفة "20 دقيقة" صورة لأميتي وهي تقف في ما يبدو أنه سرداب مزين بالحجر، وهي تشير إلى مسدس كبير وقد أظهرت صورة أخرى ثقوب الرصاص في رؤوس ووجوه مريم ويسوع.

Relatedالكرملين: نتائج قمة سويسرا قريبة من الصفر.. وأسلحة الناتو النووية تصعّد التوترسويسرا: أحكام بالسجن على أفراد عائلة بريطانية ثرية بسبب استغلالهم لعمال البيوتالرهان على التجديد والابتكار في معرض آرت بازل الفني في سويسرا.. أعمال معاصرة تجتذب الزوار

الملصق، الذي يعرض إعلانًا من دار المزادات "كولر"، يبرز العمل الفني "مريم مع الطفل وميخائيل رئيس الملائكة" للرسام الإيطالي توممازو ديل مازا من القرن الرابع عشر، والذي من المقرر طرحه للبيع في 20 سبتمبر.

Gegen Sanija Ameti, Zürcher GLP-Politikerin und Co-Präsidentin von Operation Libero, wird nach Schüssen auf ein Bild mit...

Posted by kath.ch on Monday, September 9, 2024تم توجيه الاتهام إلى سانيجا أميتي، وهي سياسية من حزب الخضر في زيورخ بعد إطلاق النار على صورة مع السيدة مريم والطفل يسوع. اعتذرت. وهي الآن وعائلتها تحت حماية الشرطة بعد تلقيها تهديدات.

من جهتها، أدانت الكنيسة الكاثوليكية في سويسرا، عبر موقع "Kath.ch"، تصرف أميتي، مشيرة إلى أن "إطلاق النار على صورة مريم ويسوع المسيح يؤذي مشاعر العديد من الكاثوليك، بما في ذلك مشاعر البطاركة".

وذكرت التقارير أن أميتي، وهي محامية متخصصة في الأمن السيبراني وتمارس هواية الأسلحة النارية، قامت بأعمال مثيرة للجدل في الماضي، بما في ذلك ارتداء زي عسكري في حدث مع أعضاء من حزب الشعب السويسري الشعبوي، ونشر ملصقات انتخابية في ألبانيا، حيث تنحدر عائلتها.

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية بعد 15 عامًا: صور انحسار الأنهار الجليدية في سويسرا تبكي زوجين بريطانيّين قبل قمة السلام في سويسرا.. ألمانيا تستضيف مؤتمراً لإعادة إعمار أوكرانيا سويسرا توافق على تصدير دبابات "ليوبارد 2" إلى ألمانيا التي تعهدت بعدم نقلها لأوكرانيا أسلحة سويسرا كاثوليكية المسيحية اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next غاب عنها بن غفير وحضر سموتريتش.. نتنياهو يشكل هيئة أمنية مصغرة من 6 وزراء بدل مجلس الحرب يعرض الآن Next المناظرة الرئاسية المرتقبة: هاريس ستستضيف مسؤولين سابقين في إدارة ترامب يعرض الآن Next بعد اتهامها بنقل صواريخ باليستية إلى روسيا.. أربع دول تعتزم فرض عقوبات على إيران يعرض الآن Next إيطاليا.. جدل سياسي حول مقترح جديد لإصلاح قانون الجنسية يعرض الآن Next بعد تهديد المجر بنقل المهاجرين إلى بروكسل.. المفوضية الأوروبية: خرقٌ لقانون الاتحاد الأوروبي اعلانالاكثر قراءة في ثوانٍ معدودة: برج هيرتز في لويزيانا يتحول من رمز للمدينة إلى كومة أنقاض مقتل 18 شخصا وإصابة العشرات بقصف إسرائيلي على حماة.. فهل أبصر الأسد أو أبشر بطول سلامة يا مربع حب وجنس في فيلم" لوف" فنزويلا: مرشح المعارضة إدموندو غونزاليس يغادر إلى إسبانيا بعد منحه اللجوء السياسي الرئيس الجزائري الفائز ب94.7% ينضم الى منافسيه للطعن في نتائج الانتخابات ونزاهتها اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم روسيا إسرائيل ضحايا دونالد ترامب فرنسا ألمانيا إيطاليا العدالة إيران حركة حماس أوكرانيا غزة Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

مقالات مشابهة

  • إسرائيل تنشر فيديو النفق الذي قُتل فيه الرهائن
  • بعد أن إطلقت النار على ملصق تاريخي لمريم العذراء والطفل المسيح.. عضو مجلس مقاطعة زيورخ تعتذر
  • الاحتفال بالمولد النبوي: تجسيد القيم الإسلامية وتكامل التقاليد الثقافية
  • المركز القومي للسينما يقيم العرض الأول لفيلم بليغ الخميس
  • الأردن يعلن الاستثناءات الممنوحة لليبيين المسموح لهم بدخول المملكة دون تأشيرة
  • احتجاجاً على نقل صواريخ إلى روسيا..أوكرانيا تستدعي القائم بالأعمال الإيراني
  • لم يبقَ إلا الصليب على العلم.. هل تودع بريطانيا المسيحية قريبا؟
  • عبد المسيح: الكلام عن عودة ملف الشغور الرئاسي إلى الواجهة مُخجل
  • المركز القومي للسينما يشارك في النسخة الثانية من ملتقى العاصمة لفنون الطفل
  • الصقري: الأهلي مثل الأبن اليتيم الذي جداره قصير وسوره واطي .. فيديو