مأرب برس:
2024-09-11@09:24:57 GMT

زيلينسكي يزف نبأ صادم لبوتين

تاريخ النشر: 16th, August 2024 GMT

زيلينسكي يزف نبأ صادم لبوتين

 

أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، اليوم الخميس، أن قواته سيطرت بالكامل على مدينة سودجا في منطقة كورسك الروسية حيث يشن الجيش الأوكراني هجوماً غير مسبوق داخل الأراضي الروسية.

 

وعلى تلغرام، كتب زيلينسكي، أن قائد الجيش أولكسندر سيرسكي “أفاد عن استكمال تحرير مدينة سودجا من أيدي العسكريين الروس”، في أكبر انتصار للقوات الأوكرانية منذ بدء هجومها في المنطقة الحدودية في السادس من أغسطس.

وأمس الأربعاء، أعلنت أوكرانيا أنها تحقّق “تقدّماً جيدا” في كورسك الروسية الحدودية، وأكدت أنها تعتزم إقامة “منطقة عازلة” فيها لحماية نفسها من القصف، و”ممرات إنسانية” قالت إنها لإيصال المساعدات للمدنيين الروس.

وكانت القوات الأوكرانية قد شنت في 6 أغسطس، هجوماً كبيراً على منطقة كورسك عند الحدود مع أوكرانيا وباغتت القوات الروسية وشنت أكبر هجوم لجيش أجنبي على الأراضي الروسية منذ نهاية الحرب العالمية الثانية.

وإلى ذلك، قال زيلينسكي: “في منطقة كورسك نحقق مزيدا من التقدم، من كيلومتر إلى اثنين في مناطق مختلفة منذ مطلع اليوم، وأكثر من 100 عسكري روسي إضافي أُسروا في الفترة نفسها… هذا سيسرع عودة شباننا وشاباتنا إلى الوطن”.

كما جدد التأكيد على أن العسكريين الأوكرانيين يتقدّمون على نحو “جيد”، وقال“سنحقق أهدافنا الاستراتيجية”.

في اليوم الثامن للهجوم، أكّد الجيش الروسي أنه صدّ هجمات أوكرانية كانت تهدف إلى تحقيق تقدّم أكبر في عمق منطقة كورسك قرب خمس بلدات، بينها ليفشينكا التي تبعد 35 كيلومترا عن أوكرانيا.

وقالت وزارة الدفاع الروسية في بيان إن قواتها، مدعومة بالطيران والمسيرات والمدفعية، “أحبطت محاولات مجموعات متنقلة معادية بمركبات مدرعة للدخول في عمق الأراضي الروسية” وألحقت بالأوكرانيين خسائر فادحة.

وأمس الأربعاء، أعلن حاكم منطقة كورسك، حيث تم إجلاء أكثر من 120 ألف شخص في الأيام الأخيرة، إخلاء منطقة إضافية هي غلوشكوفسكي.

 

المصدر: مأرب برس

إقرأ أيضاً:

محلل سياسي: أوكرانيا لا تمتلك القدرة البشرية للتوسع في الجبهات الروسية

قال الدكتور محمود الأفندي، المحلل السياسي، إنّ أوكرانيا تسعى إلى تشتيت القوات الروسية، لكن «الأخيرة» تقدمت بشكل كبير؛ إذ إنّ أوكرانيا لا تمتلك القدرة البشرية الهائلة من أجل التوسع في الجبهات الروسية، لذا ارتكبت خطأ كبيرا باقتحامها لمقاطعة كورسك الروسية.

تقدم روسي غير مسبوق

وأضاف «الأفندي»، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي محمد الرميحي، عبر فضائية «إكسترا نيوز»، أنّ إضعاف مدينة الدونباس الأوكرانية، يعني سقوطها بشكل كامل في أيادي روسيا، موضحا أنّه في حالة استمرار التقدم الروسي قد يجرى تحرير الدونباس، وتحقيق أول هدف في العملية العسكرية الروسية الخاصة.

وشدد المحلل السياسي، على أنّ اقتحام أوكرانيا لمقاطعة كورسك، أصبح لغزا كبيرا بالنسبة لروسيا، لكن من الواضح أنّ الرئيس زيلينسكي يحاول تشجيع الغرب على إعطائه أسلحة بشكل أكبر، والسماح له بضرب العمق الروسي، كما أنّه يريد من الناحية الإعلامية إعطاء صورة سينمائية إلى الغرب بأنّ الجيش الأوكراني ما زال لديه قدرة هجومية.

تراجع الجبهة الأوكرانية

ونوه إلى أن الإعلام الغربي يعترف بالتراجع الكبير في الجبهة الأوكرانية، لافتا إلى أنّ روسيا تسيطر على الكثير من البلدات الأوكرانية.

مقالات مشابهة

  • القوات الروسية تستعيد السيطرة على 10 بلدات في إقليم كورسك
  • أوكرانيا تطلق خطة من 3 مراحل لصد الهجمات الروسية
  • تفاصيل مهاجمة أوكرانيا للمناطق الروسية والعاصمة بـ144 طائرة بدون طيار
  • الجيش الروسي يتقدم في أوكرانيا ويسيطر على بلدة جديدة
  • الدفاع الروسية: قواتنا سيطرت على مدينة ميمريك في شرق أوكرانيا
  • مقتل يمني في صفوف القوات الروسية في أوكرانيا (الأسماء)
  • روسيا تعلن إسقاط مسيرة أوكرانية فوق كورسك
  • أوكرانيا تحرق التحصينات الروسية بواسطة مسيرات التنين (شاهد)
  • محلل سياسي: أوكرانيا لا تمتلك القدرة البشرية للتوسع في الجبهات الروسية
  • اليوم.. تجدد المواجهات العنيفة بين الجيش والدعم السريع في الخرطوم