قال الكاتب الصحفي جميل عفيفي، مدير تحرير جريدة الأهرام، إن مهرجان العلمين ليس مهرجانًا ترفيهيًا ولكنه مهرجان علمي ثقافي ترفيهي شامل لكل المواهب والإبداعات والابتكارات، لافتًا إلى وجود مسابقة رالي السيارات الكهربائية ونماذج من الشباب الجامعي المهتم بالبحث العلمي من خلال مهرجان العلمين.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية على فضائية «إكسترا نيوز»، أن وجود هذه المسابقة على أرض مدينة العلمين يؤكد أن الدولة المصرية تسير بخطوات ثابتة نحو توطين تصنيع السيارات الكهربائية، لأن الدولة المصرية تهدف إلى الحفاظ على البيئة وتواجه التغيرات المناخية، كما تتجه الدولة المصرية في الوقت الحالي إلى الطاقة النظيفة.

وواصل: «سيستفيد مجال البحث العلمي من خبرات الشباب المصريين المنفذين للسيارات الكهربائية المشاركة في هذا السباق، والمصانع المصرية التي ستبدأ في تصنيع هذا النوع من السيارات الصديقة للبيئة خلال المرحلة المقبلة، وذلك في إطار أن مهرجان العلمين الجديدة هو مهرجان ترفيهي علمي ثقافي شامل لكل المواهب داخل الدولة المصرية».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الرالي العلمين مهرجان العلمين الدولة المصریة

إقرأ أيضاً:

السيارات الكهربائية في أميركا تواجه عزوفًا متصاعدًا للمستهلكين (مسح)

تواجه السيارات الكهربائية في أميركا تحديات متصاعدة مع عزوف المستهلكين عن شرائها، بالتزامن مع استمرار ارتفاع أسعارها، ونقص محطات شحن البطاريات، واستغراق عملية الشحن نفسها مدة أطول بكثير عن التزوّد بالوقود الأحفوري.

وبات الأميركيون أقل حماسًا عند شراء السيارات الكهربائية، على الرغم من سياسة الرئيس جو بايدن، التي تمنح حوافز مالية للمستهلكين، الذين يشترون هذا النوع من السيارات العاملة بالبطارية، وفقًا لنتائج استطلاع حديث طالعتها منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن).

ووجد الاستطلاع الذي أجرته شركة إرنست آند يونغ للاستشارات المالية (EY)، أن نسبة المستهلكين الذين يريدون شراء السيارات الكهربائية في أميركا هذا العام 2024، تراجعت بنحو 14% عما كانت عليه خلال العام الماضي (2023).

وأجرت الشركة المسح على عينة من 1500 أميركي يخططون لشراء سيارة جديدة في العامين المقبلين، وسُئلوا عما إذا كانوا يرغبون في شرائها من السيارات الكهربائية الجديدة أم التقليدية.

وجاءت نتائج الاستطلاع مخيبة لآمال السيارات الكهربائية، إذ أبدى 34% من المشاركين رغبتهم في شراء هذه النوعية المكهربة من السيارات خلال العامين المقبلين، مقارنة بنحو 48% في استطلاع الشركة لعام 2023 الذي طرحت فيه السؤال نفسه على عينة مماثلة.

ضعف شراء السيارات الكهربائية في أميركا

يبيّن التآكل الملحوظ لحماس الأميركيين نحو شراء السيارات الكهربائية انخفاضًا مستمرًا في الطلب على السيارات الكهربائية، رغم الدعم الهائل الذي منحته إدارة بايدن لزيادة أعداد المركبات التي تسير بالكهرباء في أنحاء الولايات المتحدة لمكافحة تغير المناخ.

شاحن بطارية – المصدر: Business Standard

وجاء في استطلاع الشركة هذا العام، أن الانخفاض في نسبة اهتمام الأميركيين بشراء السيارات الكهربائية الجديدة بلغ 14%، مقارنة بـ10% من المشاركين الأميركيين الذين قالوا إنهم يعتزمون شراء سيارة من أي نوع.

وأوضح رئيس قطاع السيارات لمنطقة الأميركتين في شركة EY، ستيف باتون، أن نتائج المسح تبين استمرار ضعف الطلب على شراء السيارات الكهربائية في أميركا، وأن هذا الانخفاض في الطلب أكبر بكثير من توقعات المحللين، بحسب تقرير نشره موقع ديلي كولر المتخصص (Daily Caller).

وتتفق النتائج مع استطلاعات أخرى أجرتها -مؤخرًا- وكالة أسوشيتدبرس وشركة ماكنزي للاستشارات، وتبيّن منها -أيضًا- أن المستهلكين الأميركيين لم يعودوا يشعرون بالحماسة القوية نحو شراء السيارات الكهربائية الجديدة، كما كانوا في السابق.

حوافز بايدن للسيارات الكهربائية

ما زال الأميركيون مترددين في شراء السيارات الكهربائية في أميركا، رغم الجهود المكثفة التي تبذلها إدارة بايدن، التي خصصت مليارات الدولارات لدعمها، في إطار خطة تستهدف زيادة حصتها إلى 50% من مبيعات السيارات الجديدة بحلول 2030، لخفض الانبعاثات وتحقيق الحياد الكربوني، وفق تقارير تتابعها منصة الطاقة المتخصصة.

السيارات الكهربائية في أميركا – المصدر Washington Post

وأصدرت وكالة حماية البيئة، والإدارة الوطنية لسلامة المرور على الطرق السريعة (NHTSA) في الولايات المتحدة، قواعد تنظيمية مشددة لإرغام الشركات على زيادة حصة النماذج الكهربائية في إنتاجها من السيارات الجديدة خلال العقد المقبل.

وكانت مبيعات السيارات الكهربائية في أميركا سجلت ارتفاعًا متواصلًا منذ عام 2020، لتقفز إلى نحو 1.6 مليون سيارة العام الماضي 2023، بزيادة قدرها 60% عن مليون سيارة بِيعت في عام 2022.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
Source link مرتبط

مقالات مشابهة

  • كاتب صحفي: مصر تلعب دورا مهما في الوساطة بين الفصائل الفلسطينية وإسرائيل
  • السيارات الكهربائية في أميركا تواجه عزوفًا متصاعدًا للمستهلكين (مسح)
  • معلومات الوزراء: الصين لديها مؤهلات البقاء على قمة سوق السيارات الكهربائية
  • «معلومات الوزراء»: إمكانيات الصين تؤهلها للبقاء على قمة سوق السيارات الكهربائية
  • مستشفى العلمين يقيم اليوم العلمي لرفع كفاءة وتدريب الطاقم الطبي
  • كاتب صحفي: نتنياهو يفتح مسارا جديدا للصراع على الجبهة اللبنانية
  • كاتب صحفي: الاهتمام بالزراعة يحقق الأمن الغذائي للدولة المصرية 
  • “تريندز” يسطر لنفسه صرحاً عالمياً شامخاً في عالم البحث العلمي
  • كاتب صحفي لـ«بين السطور»: بدء الدراسة في مدارس الطائرات هذا العام بالتعاون مع «داسو»
  • كاتب صحفي: «الاحتلال الإسرائيلي» يعرقل دخول المساعدات الإنسانية إلى غزة بشكل كبير