شهد فرع ثقافة الفيوم، عددا من اللقاءات التثقيفية والورش الفنية، ضمن برامج الهيئة العامة لقصور تحت إشراف الكاتب محمد عبدالحافظ ناصف، نائب رئيس الهيئة.

يأتي هذا فى إطار الفعاليات التي ينظمها الفرع تحت إشراف إقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد الثقافي برئاسة لاميس الشرنوبي، بقصر ثقافة الفيوم وبيوت الثقافة الفرعية.

وفي السياق، شهدت مكتبة الفيوم العامة محاضرة بعنوان "الاحتباس الحراري " أوضحت فيها مروة محمود عطية-أخصائي ثقافي- العلاقة بين التغير في البيئة وتغير المناخ، نظرا للخلل الحادث في التوازن البيئي والناتج عن ظاهرة الاحتباس الحراري التي تؤدي إلى زيادة مخاطر الجفاف، والذي ينعكس سلبا على الزراعة والمحاصيل حيث أن إرتفاع درجة حرارة الأرض بسبب ارتفاع مستوى غاز ثاني أكسيد الكربون وغاز الميثان وبعض الغازات الأخرى في الجو، وبالتالي أصبحت تلك الظاهرة العالمية تسبب قلقا كبيرا على البشرية. 

كما عقدت مكتبة جرفس محاضرة بعنوان التغيرات المناخية وأسبابها، تحدثت فيها أسماء أحمد- مدير الموقع- عن كيفية مواجهة ظاهرة الاحتباس الحراري لما لها من أضرار بالغة على الكائنات وصحة الانسان، وذلك بالعديد من الوسائل أهمها زيادة المساحات الخضراء، وزراعة النباتات والأشجار في الشوارع وعلى أسطح المنازل، وأكدت على دور الفرد في المجتمع في الحفاظ على نظافة البيئة.

حوار مفتوح حول نباتات الزينة واستخداماتها بفرع ثقافة الفيوم 

وفي ذات السياق، أدارت المكتبة حوارا مفتوحا حول نباتات الزينة وإستخداماتها، أداره رجب شحاتة - بالإدارة الزراعية بجرفس تحدث "شحاتة" عن نباتات الزينة وفوائدها إلى جانب منظرها الجميل، وتزيين المنازل والشعور بالاسترخاء والراحة، كما أن لها فوائد أخرى منها؛ إنتاج العطور وصناعة الأدوية وتنقية الهواء ويمكن زراعتها بسهولة على أسطح المنازل مما يساعد على مواجهة ظاهرة الاحتباس الحراري لتأثيرها على خفض درجة الحرارة داخل المنازل، إلى جانب لقاء آخر ببيت ثقافة طامية أداره أحمد محمد عبد القوي، فيما أعدت مكتبة الشواشنة مسابقات ثقافية حول تغير المناخ ضمن فعاليات دوري المكتبات، بينما تواصل مكتبة حي جنوب ورش "إرسم ولون" للرسم الحر، إشراف أحمد أحمد مهني مسئول الفنون التشكيلية، إلى جانب ورشة أشغال يدوية لعمل شنطة من قماش الجوخ نفذتها فاطمة محمد ربيع أخصائي نادي المرأة بمكتبة الفيوم العامة. 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الفيوم الاحتباس الحرارى المناخ نباتات الزينة ظاهرة الاحتباس الحراري ثقافة بوابة الوفد جريدة الوفد الاحتباس الحراری

إقرأ أيضاً:

ثقافة الشرقية تحتفل بالعيد القومي للمحافظة

شهد فرع ثقافة الشرقية، خلال اليومين الماضيين، مجموعة متنوعة من الفعاليات الثقافية والفنية، ضمن برنامج الهيئة العامة لقصور الثقافة بإشراف الكاتب محمد ناصف، نائب رئيس الهيئة، وفي برامج خطة وزارة الثقافة.

احتفالية فنية بمسرح قصر ثقافة الزقازيق
 

واحتفالا بذكرى العيد القومي لمحافظة الشرقية، شهد مسرح قصر ثقافة الزقازيق احتفالية فنية، حيث قدمت خلالها فرقة الشرقية للفنون الشعبية بقيادة الفنان أحمد واصف عروضها ورقصاتها الفلكلورية ومنها "الفرح، السقايين، الحوايا، كف العرب، الحصان، التحميلة"، إلى جانب رقصة التنورة. كما قدمت فرقة الشرقية للإنشاد الديني بقيادة المايسترو أحمد صلاح عروضها الغنائية منها "شوقا لرسول الله، أنت فينا، ربنا يا ربنـا، يا أيها النبي، والنـبي صلوا عليه، يا قبة يا خضراء، لأجل النبي، ويا جد الحسانين" وذلك باحتفالا بالمولد النبوي الشريف.

محاضرة عن التطرف الفكري في مكتبة يوسف إدريس


وفي سياق آخر وضمن أنشطة فرع ثقافة الشرقية برئاسة الشاعر أحمد سامي خاطر وبإشراف إقليم شرق الدلتا الثقافي برئاسة عمرو فرج، عقدت مكتبة يوسف إدريس بالبيروم محاضرة عن "أثر التطرف الفكري علي الفرد والمجتمع" بمدرسة إبراهيم هندي الابتدائية. 

 

تحدث خلالها رضا عتابي الإخصائي الاجتماعي بالمدرسة عن التطرف الفكري، موضحا أن "التطرف الفكري" هو البعد عن الطريق الصواب والمعتاد للفرد مما يؤثر علي علاقة الفرد بالمجتمع والأسرة، وأشار أن الأسرة لها دور رئيس في توعية أولادها عن الأفكار المتطرفة التي من شأنها تدمير معتقدات وعادات وسلوكيات الشباب الصحيحة إلي أفكار مدمرة له ولمجتمعه.

ورشة فنية وأمسية أدبية في قصر ثقافة الزقازيق


ونفذ قصر ثقافة الطفل بالزقازيق ورشة فنية لعمل ماسكات للأطفال، فيما نظم قصر ثقافة الزقازيق أمسية أدبية شارك بها مجموعة من الشعراء منهم إبراهيم حامد، السيد داود، صلاح محمد، صلاح يوسف، أيمن سراج الدين، وألقوا الشعراء مجموعة من قصائدهم تنوعت بين الفصحى والعامية.

 

مقالات مشابهة

  • "مظاهر الاحتفال بالمولد النبوي الشريف في مصر".. محاضرة بثقافة الفيوم 
  • ختام النشاط الصيفي بقصور الثقافة بالإسماعيلية
  • "أخطار السمنة على صحة المرأة".. حوار مفتوح بثقافة الفيوم 
  • قصر ثقافة طنطا ينظم احتفالية بمناسبة «عيد الفلاح»
  • "الفساد الإداري وأثره على عملية التنمية".. محاضرة بثقافة الفيوم 
  • ثقافة الشرقية تحتفل بالعيد القومي للمحافظة
  • محافظ الدقهلية يفتتح فرع مكتبة مصر العامة بقرية دماص
  • "أثر التكنولوجيا على الفرد".. ضمن نقاشات ثقافة الفيوم 
  • ظهور خاص لـ أحمد سعد مع ابنته من داخل كبينة الطائرة (فيديو)
  • أستاذ مناخ: الاحتباس الحراري سبب رئيسي لعنف الظواهر الجوية