أعلن وزير الخارجية التركي، هاكان فيدان، الخميس، عن توقيع أنقرة وبغداد، مذكرة تفاهم، بشأن التعاون العسكري والأمني ومكافحة الإرهاب، مشيرا إلى أن لها أهمية تاريخية.

وجاء ذلك، في مؤتمر صحفي مشترك، بالعاصمة التركية، أنقرة، مع وزير الخارجية العراقي، فؤاد حسين، عقب الاجتماع الرابع، للآلية الأمنية رفيعة المستوى بين البلدين.



وفي هذا السياق، أكّد فيدان أن أنقرة وبغداد قد أحرزتا تقدما كبيرا لتجسيد إرادة قائدي البلدين، مشيرا إلى ازدياد الوعي بشأن تنظيم "بي كي كي" الإرهابي في العراق.

وأوضح أن مذكرة التفاهم بين تركيا والعراق بخصوص التّعاون العسكري والأمني ومكافحة الإرهاب، وقّعها وزيرا دفاع البلدين، مؤكدا أن لها "أهمية تاريخية".


وأعرب فيدان عن اعتقاده بأن مراكز التنسيق والتدريب المشتركة المنصوص عليها في الاتفاقية، سوف تنقل التعاون إلى مستوى أعلى، مشيرا إلى "أهمية تعزيز وحدة التفاهم بخطوات ملموسة على الأرض بشأن محاربة الإرهاب".

وذكر فيدان، أنهم ناقشوا مع الوفد العراقي ما يتعلّق محاربة الإرهاب، وأنهم رحّبوا بقرار الجانب العراقي إغلاق 3 أحزاب تابعة لتنظيم "بي كي كي" الإرهابي.

وأوضح أنهم مستمرون في تنفيذ القرارات المتخذة على المستوى الاستراتيجي من أجل مأسسة العلاقات التاريخية مع العراق.

وأضاف أنه في الفترة الأخيرة جرى تكثيف الاتصالات المتبادلة على المستويين السياسي والفني بهدف تعزيز العلاقات.


وأكد فيدان، أنّ المسار الإيجابي بين البلدين قد توج بـ"الزيارة التاريخية" للرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، إلى العراق، في نسيان/ أبريل الماضي.

ولفت إلى أن لجان البلدين تعمل على تعزيز العلاقات الثنائية في كافة المجالات مثل التّجارة والطاقة والمياه والنقل والصحة والتعليم.

أما بخصوص مكافحة الإرهاب، شدّد فيدان، على أهمية إعلان العراق تنظيم "بي كي كي" الإرهابي؛ أولا على أنه "تهديد مشترك"، ومن ثم إعلانه "منظمة محظورة".

إلى ذلك، بحث  فيدان، مع نظيره العراقي، بشكل وُصف بـ"الموسّع" القضايا الأمنية والعسكرية والاستخباراتية وخاصة الحرب ضد تنظيم "بي كي كي" الإرهابي.

وأعلن فيدان، عن تحرير تأشيرة دخول العراقيين إلى تركيا، الذين تقل أعمارهم عن 15 عاما وتزيد عن 50 عاما، وذلك اعتبارا من 1 أيلول/ سبتمبر المقبل، وفقا للاتفاق الذي تم خلال زيارة الرئيس أردوغان، للعراق.


من جانبه، قال وزير الخارجية العراقي، فؤاد حسين، إنّ مذكرة التفاهم بين بغداد وأنقرة بشأن التعاون العسكري والأمني ومكافحة الإرهاب هي الأولى من نوعها في تاريخ البلدين.

وأشار حسين إلى أن "وزير الدفاع العراقي، ثابت العباسي، ونظيره التركي، يشار غولر، قاما بتوقيعه، وأعتقد أنها مذكرة التفاهم الأولى في تاريخ البلدين".

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة سياسة عربية مقابلات سياسة دولية سياسة عربية هاكان فيدان مذكرة تفاهم العراقي تركيا العراق تركيا مذكرة تفاهم هاكان فيدان المزيد في سياسة سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة بی کی کی

إقرأ أيضاً:

توقيع مذكرة تفاهم بين المستشفيات الجامعية وشركة أسترازينيكا

شهد الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي مراسم توقيع مذكرة تفاهم بين المستشفيات الجامعية وشركة أسترازينيكا مصر للصناعات الدوائية. 

ووقع كل من الدكتور عمر شريف عمر أمين المجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية، والدكتور حاتم الورداني رئيس مجلس إدارة شركة أسترازينيكا مصر، مذكرة التفاهم المشترك، والتي تأتي في ضوء جهود دعم وتطوير الرعاية الصحية في مصر، ودعم إستراتيجية الدولة للتنمية المستدامة وفق رؤية مصر 2030.

تهدف مذكرة التفاهم إلى دعم وتطوير قدرات أطباء وصيادلة الأورام بالجامعات المصرية، وتطوير أساليب التواصل والتشخيص فيما بينهم، وكذلك ضمان تطبيق البرتوكولات العلاجية وفق التوصيات العالمية بعلاج الأورام، ونشرها بين الأطباء والصيادلة، من خلال التعاون بين الجانبين لعقد النسخة الثانية من البرنامج العلمي التنافسي Oncolympics والتي تقام بمشاركة العديد من أقسام الأورام في المستشفيات الجامعية التابعة للمجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية؛ بهدف رفع كفاءة الطبيب والصيدلي المصري، ورفع الوعي الطبي بأمراض الأورام، ودراسة كل ما هو جديد في مجالات تشخيص وعلاج أورام الثدي، والبروستاتا، والمبيض، والبنكرياس، والرئة وغيرها من مجالات الأورام.  

جهود المستشفيات الجامعية في طوير برامج التعليم الطبي

وخلال مراسم توقيع مذكرة التفاهم أكد الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي أن تدويل البحث العلمي وربطه بالصناعة أحد أبرز مبادئ الخطة الإستراتيجية للتعليم العالي والبحث العلمي، مشيرًا إلى جهود المستشفيات الجامعية في دعم وتطوير برامج التعليم الطبي المستمر، وخلق بيئة تنافسية، تسهم في رفع كفاءة الأطباء والصيادلة، وتزويدهم بأحدث المعارف والمعلومات، والتوصيات الطبية والعلمية في علاج المرضى بوجه عام، ومرضى الأورام على نحو خاص.
 

ووجه الوزير بضرورة ربط التكنولوجيات الحديثة وتقنيات الذكاء الاصطناعي بالقطاع الصحي، وأن يركز المحتوى العلمي في النسخة الثانية من مسابقة  Oncolympics على تزويد معارف الأطباء والصيادلة بهذه الجوانب؛ بما يواكب أحدث النظم والمعايير العالمية في مجالات تشخيص وعلاج الأورام.
 

وقال الدكتور حاتم الورداني، رئيس مجلس إدارة شركة أسترازينيكا مصر للصناعات الدوائية، إن أسترازينيكا تؤمن بأهمية المساهمة في تطوير منظومة الرعاية الصحية في المجتمعات التي تعمل بها، ولذا تتعاون مع مختلف الجهات الحكومية المصرية لإطلاق مبادرات وأنشطة متنوعة لتحقيق هذا الهدف، ومنها مشروع Oncolympics، والذي يركز على التعليم الطبي المستمر للمتخصصين في أمراض الأورام؛ بهدف تبادل الخبرات حول أحدث طرق العلاج في العالم، وهو ما يسهم في تنمية قدرات الأطقم الطبية في مصر.
 

حضر توقيع البروتوكول الدكتور شريف صالح رئيس قطاع الشؤون الثقافية والبعثات، والدكتور أحمد عناني مستشار الوزير للسياسات الصحية، والدكتورة نيرفانا حسين مقرر لجنة  تنسيق مبادرة صحة المرأة  والكشف المبكر وعلاج الأورام السرطانية بالمستشفيات الجامعية و دكتور أحمد قشطة  رئيس قطاع العلاقات الحكومية و المؤسسية شركة أسترازينيكا مصر ولفيف من ممثلي قطاع الأورام من شركة أسترازينيكا : د.حسين الشامي ،د.احمد الجزار و د.نيروز محمد .
 

جدير بالذكر أن الفريق الفائز بالمركز الأول في المسابقة سيحصل على معايشة في أحد مراكز الأورام العالمية لمدة ستة أيام؛ للاطلاع على أحدث طرق علاج وتشخيص الأورام، وكانت النسخة الأولي من مسابقة     Oncolympics  قد حققت نجاحًا كبيرًا حيث بلغ عدد الجامعات المشاركة ١٢ جامعة من مختلف أنحاء الجمهورية، وحصد فريق جامعة أسيوط المركز الأول في المسابقة.
 

مقالات مشابهة

  • «عاشور» يشهد توقيع مذكرة تفاهم بين «المستشفيات الجامعية» و«استرازينيكا»
  • نيجيرفان بارزاني: ضرورة التعاون بين البيشمركة والجيش العراقي لمكافحة الإرهاب بدعم التحالف الدولي
  • تفاصيل المخطط الإرهابي في كركوك: أحد المنفذين عاد من أمريكا قبل أيام والآخر مراهق
  • توقيع مذكرة تفاهم بين المستشفيات الجامعية وشركة أسترازينيكا
  • 5 مذكرات تفاهم لتعزيز التعاون فى الاتصالات والتكنولوجيا مع الصين
  • توقيع مذكرة تفاهم بين جمعية الامارات لرائدات الأعمال وجمعية الشرطة النسائية الاماراتية
  • مذكرة تفاهم بين هيئة أبوظبي للتراث ونادي صقاري الإمارات
  • توقيع 17 مذكرة تفاهم لدعم فعاليات "مهرجان عُمان للعلوم"
  • توقيع مذكرة تفاهم بين جامعة صنعاء والمركز الوطني للوثائق
  • مختص يكشف تفاصيل طريق تهريب النفط العراقي: هذا سعره - عاجل