أصبح الاعتماد على الإستراتيجيات العسكرية التقليدية غير كاف بشكل متزايد، والحل النووي التكتيكي الذي استخدم خلال الحرب الباردة يبدو الآن قديما وخطيرا، وفق تحليل لمجلة تايم.

ويواجه النفوذ العسكري التقليدي لحلف شمال الأطلسي "الناتو" تحديات غير مسبوقة، كشفت عنه الحرب في أوكرانيا، ما أعطى الإذن لنهج ثوري جديد في الحروب، لا يمكن للولايات المتحدة تجاهله.



وبحسب تحليل لمجلة "تايم" فإن القوات التقليدية لحلف شمال الأطلسي ستكافح لتحمل مثل هذا الهجوم الروسي، وسوف يستغرق الأمر أسابيع، إن لم يكن أشهرا، لنشر القوات الأمريكية في منطقة المحيطين الهندي والهادئ.

ويعد حل الحرب الباردة لهذا النوع من المشاكل يتضمن التهديد باستخدام الأسلحة النووية التكتيكية، كما أن الأسلحة النووية التكتيكية الصغيرة تجعل من الخطر الشديد عمل تشكيلات ميكانيكية ضخمة لشن هجوم واسع النطاق، لأنها ستصبح هدفا مثاليا لمثل هذه الأسلحة النووية.


وتعمل روسيا على بناء جيشين جديدين أكبر من جيوش نصف حلف شمال الأطلسي مجتمعة، وسوف يضطر الإستراتيجيون المتمرسون قريبا إلى التعرف على فجوة سووالكي ـ المنطقة المحيطة بالحدود الليتوانية البولندية، والتي ستكون أقصر طريق من بيلاروسيا إلى جيب كالينينجراد الروسي.

وفي الوقت نفسه، تعمل الصين على بناء عبارات متحركة، وهي مدنية اسميا، ولكنها بدأت في المشاركة في التدريبات العسكرية، وهي جزء من جهد مستدام لتجميع الأصول البحرية اللازمة لحصار طويل الأمد لتايوان ـ وإذا لزم الأمر حرب في البحر.

والسؤال الأهم الآن هل يكون من يتولى رئاسة الولايات المتحدة في عام 2028 على استعداد لمواجهة مثل هذه التحديات بالأسلحة النووية التكتيكية وكل المخاطر المرتبطة بالتصعيد إلى الحرب العالمية الثالثة؟

على النقيض من كل التوقعات تقريبا، عندما شنت روسيا هجومها في شباط/ فبراير 2022، لم تحبط أوكرانيا الهجوم الأولي فحسب، بل صدت الهجوم ثم احتفظت بما كان يُعتبر ذات يوم الجيش الثاني في العالم، لقد نجحت في وقف المد الروسي ليس فقط من خلال بطولة قواتها الخاصة ولكن أيضا من خلال استخدام مئات الآلاف من الطائرات بدون طيار.

أوكرانيا هي أول دولة أنشأت فرعا عسكريا جديدا لقوات الأنظمة غير المأهولة، وفيها اللحظة التي تعد محورية تشبه إنشاء أول قوة جوية في العالم، وهي سلاح الجو الملكي البريطاني، الذي تشكل في الأول من نيسان/ أبريل 1918، قبل سبعة أشهر من انتصار بريطانيا في الحرب العالمية الأولى. إن استخدام أوكرانيا للطائرات بدون طيار يحول الحرب بشكل أساسي كما فعلت الطائرات ذات يوم.

إن قوات حلف شمال الأطلسي، بالمقارنة، لديها ترسانات صغيرة من الطائرات بدون طيار في المئات أو الآلاف القليلة، ولكن هذا يتغير. وفي وقت سابق من هذا الصيف، كشفت القيادة الأمريكية في المحيطين الهندي والهادئ عن إستراتيجيتها "المشهد الجهنمي" لملء المياه حول تايوان بعشرات الآلاف من القوارب والغواصات والطائرات بدون طيار في حالة تحرك صيني ضد الجزيرة.

على عكس الجيوش الكبيرة الدائمة، لا تشغل الطائرات بدون طيار التي يتم الاحتفاظ بها كاحتياطي مساحة كبيرة، ولا تحتاج إلى إطعام، ولا تتقاضى رواتب، وعلى عكس الأسلحة النووية التكتيكية، لا تنتج الطائرات بدون طيار تداعيات نووية. لكنها يمكن أن توفر مستوى مماثلا من الردع التكتيكي.


وترسانة من ملايين الطائرات بدون طيار المستقلة تشكل تهديدا موثوقا به لهجوم ميكانيكي أو أسطول من السفن. يمكن لسرب طائرات بدون طيار متطور أن يوقف غزوا روسيا أو حصارا صينيا.

وأثبتت أوكرانيا ذلك من خلال صد الهجمات الميكانيكية الروسية واسعة النطاق وشل أسطول روسيا في البحر الأسود، لذلك فإن الاستخدام الماهر للطائرات بدون طيار من قبل كييف هو السبب في أنها تمكنت من شن هجوم مفاجئ في عمق منطقة كوشين الروسية، وهو ما لفت الأنظار وتسعى أمريكا الآن للسيطرة عليها. 

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي صحافة صحافة إسرائيلية النووي الولايات المتحدة الطائرات بدون طيار امريكا الولايات المتحدة النووي الحرب الروسية الاوكرانية الطائرات بدون طيار صحافة صحافة صحافة سياسة سياسة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة الأسلحة النوویة التکتیکیة الطائرات بدون طیار شمال الأطلسی

إقرأ أيضاً:

السويد: طائرات بدون طيار تعطل حركة الطيران في مطار أرلاندا لليلة الثانية

لليلة الثانية على التوالي، شهدت الملاحة الجوية في مطار أرلاندا شمال ستوكهولم  اضطرابات بعد رصد طائرات بدون طيار في المجال الجوي.

اعلان

ووفقًا لإدارة الطيران المدني السويدية، تم رصد طائرة بدون طيار على الأقل تحلق فوق أحد المدارج مساء الاثنين، مما أجبر المطار على تعليق حركة الإقلاع لمدة 13 دقيقة.

وفي الليلة السابقة، توقفت الحركة الجوية لساعات بعد رصد عدة طائرات بدون طيار من برج المراقبة. وتشتبه الشرطة في أن هذا العمل كان متعمدًا، وفتحت تحقيقًا أوليًا في انتهاك قوانين الطيران والأمن. حتى الآن، لم يتم القبض على أي شخص.

Relatedإغلاق المجال الجوي البلجيكي بسبب مشكلة تقنيةإنذار في المجال الجوي لواشنطن يتسبب بفرض إغلاق للبيت الأبيض مقاتلة عسكرية إماراتية تخترق المجال الجوي القطري

وأفادت شركة "سويدافيا"، المشغلة لمطارات السويد أن هذا الحادث تسبب في اضطرابات طفيفة في حركة الطيران، لكنها عادت إلى طبيعتها بعد فترة وجيزة من تعليق الإقلاع. 

وفتحت الشرطة تحقيقا في "عمل تخريبي ضد مطار" لتحديد هوية المسؤولين عن هذه الانتهاكات.

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية إعصار ياجي يضرب هونغ كونغ ويواصل مسيرته نحو الصين: أضرار كبيرة وتأثيرات على حركة الطيران عاصفة "دانا" تضرب جزر البليار: إلغاء 400 رحلة وتأثيرات واسعة على حركة الطيران شركة الطيران البريطانية منخفضة التكلفة "إيزي جيت" تمدد تجميد رحلاتها إلى إسرائيل حتى نهاية مارس 2025 مطارات - مطار السويد سفر اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next حرب غزة تدخل يومها 340: بصواريخ أمريكية إسرائيل ترتكب مجزرة جديدة بمواصي خان يونس تخلف عشرات القتلى يعرض الآن Next الأردنيون يدلون بأصواتهم في الانتخابات البرلمانية وسط توقعات بزيادة دعم الإسلاميين بسبب حرب غزة يعرض الآن Next إيطاليا.. جدل سياسي حول مقترح جديد لإصلاح قانون الجنسية يعرض الآن Next أوكرانيا تستهدف مناطق عدة في روسيا بينها موسكو بأكثر من 140 مسيرة هجومية يعرض الآن Next ألمانيا ترفع أسوارها أمام الجيران الأوروبيين: خطوات صارمة ضد الهجرة غير الشرعية على حدودها التسعة اعلانالاكثر قراءة في ثوانٍ معدودة: برج هيرتز في لويزيانا يتحول من رمز للمدينة إلى كومة أنقاض مقتل 18 شخصا وإصابة العشرات بقصف إسرائيلي على حماة.. فهل أبصر الأسد أو أبشر بطول سلامة يا مربع حب وجنس في فيلم" لوف" فنزويلا: مرشح المعارضة إدموندو غونزاليس يغادر إلى إسبانيا بعد منحه اللجوء السياسي الرئيس الجزائري الفائز ب94.7% ينضم الى منافسيه للطعن في نتائج الانتخابات ونزاهتها اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم غزة روسيا الضفة الغربية الصراع الإسرائيلي الفلسطيني ضحايا وفاة فرنسا ألمانيا إسرائيل إيطاليا إيران أوكرانيا Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

مقالات مشابهة

  • «معلومات الوزراء»: 25.3 مليار دولار قيمة السوق العالمية للطائرات بدون طيار خلال عام 2024
  • «الوزراء»: 25.3 مليار دولار قيمة السوق العالمية للطائرات دون طيار في 2024
  • السويد: طائرات بدون طيار تعطل حركة الطيران في مطار أرلاندا لليلة الثانية
  • أوكرانيا تطلق خطة من 3 مراحل لصد الهجمات الروسية
  • أوكرانيا تستهدف مناطق عدة في روسيا بينها موسكو بأكثر من 140 مسيرة هجومية
  • تفاصيل مهاجمة أوكرانيا للمناطق الروسية والعاصمة بـ144 طائرة بدون طيار
  • تقدم تسعي للسلام عن طريق مفاوضات تقصي الجهة التي تحارب
  • سقوط طائرة روسية بدون طيار تحمل متفجرات في لاتفيا
  • محلل سياسي: روسيا روّجت لمعلومات مغلوطة حول الحرب ضد أوكرانيا
  • بعد رومانيا.. لاتفيا تعلن انتهاك طائرة روسية بدون طيار لمجالها الجوي