قررت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني إلغاء تدريس مادة الجيولوجيا والعلوم البيئية من مرحلة الثانوية العامة بدءا من العام الدراسي الجديد 2024-2025. 

ونص القرار الوزاري التنظيمي لإعادة هيكلة الثانوية العامة على عدم تدريس مادة الجيولوجيا والعلوم البيئية في مرحلة الثانوية العامة بالسنوات الثلاثة سواء في المواد الأساسية أو غير المضافة للمجموع.

 

يأتي ذلك بعد أن أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني تدريس مادة الجيولوجيا والعلوم البيئية كمادة غير مضافة للمجموع في شهادة الثانوية العامة في العام الدراسي الجديد. 

مواد مرحلة الثانوية العامة 2025 

تشمل المواد الدراسية لطلاب الصف الثالث الثانوي العام على ما يلي: مواد دراسية تخصصية، يمتحن فيها طلاب شعبة العلوم فقط، وتضاف درجاتها للمجموع الكلي، وتتضمن: اللغة العربية، واللغة الأجنبية الأولى، والأحياء، والكيمياء، والفيزياء. 

كما تشمل مواد الصف الثالث الثانوي الذي يعتبر شهادة الثانوية العامة مواد دراسية تخصصية، يمتحن فيها طلاب شعبة الرياضيات فقط، وتضاف درجاتها للمجموع الكلي، وتشمل: (اللغة العربية، واللغة الأجنبية الأولى والرياضيات، والكيمياء، والفيزياء ).

وتشمل شهادة الثانوية العامة مواد دراسية تخصصية، يمتحن فيها طلاب الشعبة الأدبية فقط، وتضاف درجاتها للمجموع الكلي، وتشمل: (اللغة العربية، واللغة الأجنبية الأولى، والتاريخ والجغرافيا، والإحصاء).

وتتضمن شهادة الثانوية العامة مواد عامة خارج المجموع وهي مواد نجاح ورسوب، وتشمل التربية الدينية، واللغة الأجنبية الثانية، والتربية الرياضية، والتربية الوطنية. 

مواد الصف الأول من مرحلة الثانوية العامة: اللغة العربية، واللغة الأجنبية الأولى، والتاريخ، والرياضيات، والعلوم المتكاملة، والفلسفة والمنطق، بالإضافة للمواد غير المضافة للمجموع (التربية الدينية، اللغة الأجنبية الثانية)، وهي مواد نجاح ورسوب. 

مواد الصف الثاني من مرحلة الثانوية العامة، يدرس الطالب ست مواد دراسية بدلًا من ثمانية مواد في العام الماضي، وهذه المواد بالنسبة للشعبة العلمية: اللغة العربية، واللغة الأجنبية الأولى، والرياضيات، والأحياء، والكيمياء، والفيزياء. 

أما مواد الصف الثاني من مرحلة الثانوية العامة شعبة أدبي، فهي: اللغة العربية، واللغة الأجنبية الأولى، والتاريخ، والجغرافيا، وعلم النفس، والرياضيات.
 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الثانوية العامة الثانوية مرحلة الثانوية العامة العام الدراسي الجديد الجيولوجيا التربية والتعليم وزارة التربية والتعليم واللغة الأجنبیة الأولى شهادة الثانویة العامة اللغة العربیة مواد دراسیة مواد الصف

إقرأ أيضاً:

وزير الثقافة يزور مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية

تفقدّ صاحب السمو الأمير بدر بن عبدالله بن فرحان وزير الثقافة رئيس مجلس أمناء مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية، مقر المجمع في الرياض اليوم، واطلع فيه على مبادراته ومشروعاته في مسارات عمله الأربعة المتخصصة (التخطيط والسياسة اللغوية، الحوسبة اللغوية، البرامج التعليمية، البرامج الثقافية).
وثمَّن سموه الجهود اللغوية، والمنجزات التي حققها المجمع على المستويين المحلي والدولي في خدمة اللغة والثقافة العربية، مؤكداً أهمية تضافر الجهود لتحقيق تطلعات القيادة الرشيدة في خدمة اللغة العربية، وبما يتماشى مع مستهدفات رؤية المملكة 2030.
واطلع سموه خلال زيارته على معرض اللغة العربية للطفل وما يتضمنه من وسائل تفاعلية وتعليمية موجهة للأطفال في مجالات اللغة العربية المختلفة، كما زار مركز أبجد لتعليم اللغة العربية وما يحتويه من قاعات تعليمية ومناهج متقدمة لتعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها، والتقى عدداً من طلبة المركز المنتمين لدول مختلفة.
واختتم سمو وزير الثقافة زيارته بالاطلاع على مركز ذكاء العربية والاستماع إلى شرحٍ عن تقنيات الذكاء الاصطناعي في معالجة اللغة العربية، والتطبيقات والأدوات التي تكفل المحافظة على اللغة العربية في الفضاء الرقمي، وتخدم الباحثين والمطورين في هذا المجال.

مقالات مشابهة

  • بعد إعلان نتيجة الدور الثاني.. «التعليم» تكشف عن مصير الطلاب الراسبين في الثانوية العامة 2024
  • نتيجة الثانوية العامة 2024 الدور الثاني.. إعلان وشيك وتنسيق المرحلة الثالثة يبدأ غدًا
  • الآن.. احصل على نتيجة الثانوية العامة 2024 الدور الثاني عبر موقع الأسبوع
  • دفعة جديدة تلتحق بمعهد السلطان قابوس لتعليم اللغة العربية
  • سلطان الثقافة.. يرسم خارطة الثقافة العربية
  • رابط نتيجة الثانوية العامة الدور الثاني 2024.. احصل عليها سريعا
  • نتيجة تقليل الاغتراب 2024 والتحويلات لطلاب الثانوية العامة المرحلتين الأولى والثانية.. رابط رسمي
  • نتيجة تقليل الاغتراب والتحويلات لطلاب الثانوية العامة المرحلتين الأولى والثانية 2024-2025
  • وزير الثقافة يزور مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية
  • أهمية تدريس اللغة الفرنسية فى التعليم الثانوى