اليوم 24:
2024-09-11@09:21:43 GMT

الأمم المتحدة تحذر من خطر انتشار شلل الأطفال في غزة

تاريخ النشر: 16th, August 2024 GMT

حذرت منظمتا الصحة العالمية واليونيسف، من أن خطر انتشار شلل الأطفال في غزة لا يزال مرتفعا ما لم تكن هناك استجابة عاجلة، وأكدتا الحاجة إلى إجراء جولتين على الأقل من لقاح شلل الأطفال الفموي لوقف انتقال العدوى.

ويأتي ذلك بعد الكشف- الشهر الماضي- عن فيروس شلل الأطفال من النوع 2 المشتق من اللقاح في عينات الصرف الصحي في خان يونس ودير البلح.

وقد أبلغت السلطات الصحية في غزة عن ثلاث حالات شلل في أواخر يوليوز، وتم إرسال العينات إلى الأردن لإجراء الاختبارات عليها. ووفقا لمنظمة الصحة العالمية يمكن أن يكون للشلل الرخو الحاد أسباب عديدة منها فيروس شلل الأطفال.

وكانت الوكالة الأممية قد أشارت إلى أن غزة كانت تتمتع بتغطية ممتازة للقاح شلل الأطفال قبل الحرب، إلا أن أشهر القتال خلقت « البيئة المثالية » ليتحور فيروس شلل الأطفال الضعيف الموجود في اللقاح إلى نسخة أقوى قادرة على التسبب في الشلل بين أولئك الذين لم يتم تحصينهم بالكامل.

وأعربت منظمة الصحة العالمية ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسيف) عن قلقهما إزاء أي تأخير في تسليم لقاح شلل الأطفال ومعدات سلسلة التبريد الحيوية في ظل استمرار القتال العنيف وانعدام الأمن في القطاع.

وشددت المنظمتان على الحاجة للهدنة الإنسانية لتطعيم الأطفال للتخفيف من خطر انتقال العدوى. وقد وافق المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس غيبرييسوس على صرف 1.23 مليون جرعة من لقاح شلل الأطفال الفموي الجديد من النوع 2 للاستخدام في غزة في محاولة لتطعيم أكثر من 640 ألف طفل تحت سن 10 سنوات.

وأكدت الأمم المتحدة ضرورة ضمان الوصول الآمن والمستدام وحماية العاملين الصحيين لضمان نجاح حملة التطعيم الجماعية، مشيرة إلى أن 16 مستشفى فقط من أصل 36 « تعمل جزئيا » في غزة.

وقالت منظمة الصحة العالمية إن التأثير على النظام الصحي وانعدام الأمن وعدم إمكانية الوصول ونزوح السكان ونقص الإمدادات الطبية ساهم في انخفاض معدلات التحصين.

وفي ظل رداءة نوعية المياه وتدمير الصرف الصحي، حذرت المنظمة من المخاطر المتزايدة للإصابة بأمراض يمكن الوقاية منها باللقاحات.

 

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: الصحة العالمیة شلل الأطفال فی غزة

إقرأ أيضاً:

الأمم المتحدة تحذر: غزة تشهد كارثة إنسانية كبرى

أكدت وكيلة الأمين العام للأمم المتحدة، وكبيرة منسقي الشؤون الإنسانية وإعادة الإعمار في غزة، أن كل العاملين في المجال الإنساني في قطاع غزة يشهدون على الظروف غير الإنسانية، والمعاناة التي لا يمكن وصفها ويتعرض لها الفلسطينيون في القطاع.
وأشارت كاغ، في كلمتها أمام الجلسة الافتتاحية للدورة (162) لمجلس الجامعة العربية على مستوى وزراء الخارجية العرب، التي عُقدت بمقر الأمانة العامة للجامعة العربية اليوم، إلى المعاناة الإنسانية الكبيرة التي تشهدها منطقة الشرق الأوسط بسبب الحرب الدائرة في غزة.

بسبب شلل الأطفال.. "#الصحة_العالمية" تطالب بالوصول إلى شمال #غزة#اليوم #فلسطين https://t.co/ckM2SLLenq— صحيفة اليوم (@alyaum) September 10, 2024قطاع غزةوأضافت المنسقة الأممية أنه لا يمكن مقارنة ما يعرض على وسائل الإعلام بالواقع على أرض غزة، حيث أنها أكثر فظاعة ومأساوية بالواقع، لافتة الانتباه إلى أن غزة تشهد كارثة إنسانية كبرى.
أخبار متعلقة بسبب شلل الأطفال.. "الصحة العالمية" تطالب بالوصول إلى شمال غزةمصر والأردن تدينان القصف الإسرائيلي لخيام النازحين في مواصي خان يونسوأوضحت أنه جرى فصل غزة عن كل قنوات الإمداد، منذ 11 شهرًا مما ضاعف الكارثة الإنسانية داخل قطاع غزة، من حرب ودمار ونقص غذاء ودواء، مبينة أن قرار مجلس الأمن الأخير يهدف إلى فتح مسارات المساعدات الإنسانية والصحية لأهل غزة.

مقالات مشابهة

  • «الصحة العالمية»: حملة التلقيح ضد شلل الأطفال تنتقل إلى شمال غزة
  • الأمم المتحدة تحذر: غزة تشهد كارثة إنسانية كبرى
  • بسبب شلل الأطفال.. "الصحة العالمية" تطالب بالوصول إلى شمال غزة
  • "الصحة العالمية" تحذر: سكان السودان يواجهون أخطار الجوع والأوبئة
  • منظمة الصحة العالمية تحذر من تفشي الأمراض والجوع في السودان
  • منظمات دولية تحذر من تفاقم الأزمة الإنسانية في السودان
  • «الصحة العالمية» تتعهد بدعم النظام الصحي في السودان
  • البرهان يبحث مع مدير منظمة الصحة العالمية دعم القطاع الصحي بالسودان
  • الصحة تكشف نسبة الأطفال الذين تلقوا لقاح شلل الأطفال في غزة
  • الصحة: 69% من أطفال قطاع غزة تلقوا الجرعة الأولى من لقاح شلل الأطفال