يمانيون../
اُفتتح اليوم بكلية الهندسة بجامعة صنعاء معرض “ميكا روبوت” للإبداعات والاختراعات اليمنية لخريجي الدفعة الثامنة من قسم الميكاترونكس البالغ عددهم 40 طالبا للعام الجامعي 2023-2024 .

واحتوى المعرض على نماذج من الأعمال الابداعية والابتكارية التي نفذها طلاب وطالبات القسم، والتي تمثلت ” بآلة خراطة سي أن سي ذات هيكل خرساني، وروبوت دلتا متعدد الوظائف، وتصميم وتطوير نظام الاتصالات الصناعية العام للبيئة الصناعية اليمنية متعدد الوظائف، وآلة إنتاج دبس التمر بالطاقة، ونظام إنتاج أعلاف الدواجن، وكذا آلة تعبئة وتغليف الأشرطة الدوائية .

وتحدث أصحاب المشاريع الإبداعية حول طبيعة ابتكاراتهم وأهدافها والحلول التي قدموها لإحداث نهضة صناعية تحويلية وكيفية تحويل الطاقة المدخلة من الألواح الشمسية مباشرة إلى طاقة خرج متغيرة على قدرة الألواح الشمسية وكفاءتها المتعددة، ودور روبوت تنظيف الألواح الشمسية، وابتكار آلة إنتاج الديزل الحيوي، وآلة فحص الأقراص الدوائية.

وشكلت تلك الاختراعات لوحة فنية في غاية الإبداع والانبهار والدهشة وإثارة كثير من التساؤلات حول مدى قدرة اليمنيين على إنجاز هذه المشاريع الإبداعية في ظل عدوان حاقد وحصار جائر على الوطن.

تخلل المعرض تقديم أوبريت لفرقة فن وحضارة تلاها تكريم الخريجين والداعمين بشهادات تقديرية.

المصدر: يمانيون

إقرأ أيضاً:

افتتاح معرض الموهوبين في مدينة قنا الجديدة

افتتح الدكتور محمد السيد وكيل وزارة التربية والتعليم بقنا معرض إدارة الموهوبين والتعلم الذكي، الذي أقيم بمركز رعاية الموهوبين بمدينة قنا الجديدة، بمشاركة منال عبد الوهاب وكيل المديرية و الدكتورة مها محسن مدير إدارة الموهوبين وبحضور المهندس عبد المنعم قاصد مدير عام إدارة أبوتشت التعليمية، وأسامة قدوس مدير إدارة العلاقات العامة والإعلام بالمديرية، والدكتور رجب أحمد مصطفى إدارة التعليم الإعدادي، والشيخ علاء السويسي إمام مسجد سعودي، ومٌنسقي الموهوبين بالإدارات التعليمية، ولفيف من القيادات الجامعية والتعليمية والمجتمعية وأسر الطلاب المشاركين بالمعرض .

تسخير التكنولوجيا وتطويعها لخدمة العملية التعليمية

أشاد وكيل وزارة التعليم بتميز الأعمال المشاركة في المعرض، ونبوغ الطلاب المساهمين بمشروعات تكنولوجية وفنية تعبر عن شغف الطلاب ومهارتهم في تسخير التكنولوجيا وتطويعها لخدمة العملية التعليمية و المجتمع، وتؤكد مدى تأثير الموهبة على الجانب الخلقي والنفسي للطالب وتعزز تفوقه وانخراطه بالمجتمع .

إدارة الموهوبين 

كما أثنى على تبني إدارة الموهوبين بالمديرية وأعضائها بالإدارات لتدريب المٌتميزين في شتى الفروع الفنية والأدبية والتكنولوجية، وتقديم برامج وخطط لصقل تلك المواهب ورعايتها بالتعاون والتنسيق مع كليات الحاسبات والمعلومات والتربية النوعية بجامعة جنوب الوادي، تحت إشراف الدكتور أحمد عكاوي رئيس جامعة جنوب الوادي والدكتور محمد سعيد نائب رئيس الجامعة .

يذكر أن هذه أولى الفعاليات التي تنظم بمركز رعاية الموهوبين بقنا الجديدة، والذي يجري تجهيزه ليكون بمثابة منارة علمية تتضمن عدة قاعات وأدوات ومعامل تخدم طلاب المديرية من كل الإدارات التعليمية و تستقطب النماذج والخبرات الناجحة في تخصصاتها من أعضاء هيئة التدريس لدعم النشء والطلاب.

مقالات مشابهة

  • افتتاح معرض أصبحت شيء لأمنية هلال بالأوبرا.. اليوم
  • افتتاح معرض «أهلا مدارس» في مدينة كفر الشيخ بتخفيضات تصل إلى 30% (صور)
  • احتفاءً بالمولد النبوي الشريف: بدء منافسات بطولة طوفان الأقصى للكرة الطائرة بجامعة صنعاء
  • انطلاق منافسات بطولة طوفان الأقصى للكرة الطائرة بجامعة صنعاء
  • افتتاح معرض الأسر المنتجة بعمران
  • افتتاح معرض الموهوبين في مدينة قنا الجديدة
  • افتتاح معرض الموهوبين بمدينة قنا الجديدة
  • بعد 12 عاماً من التجارب.. استخراج الدقيق من نبات الكسافا بجامعة السادات
  • فعالية لكليتي الطب البيطري والإعلام بجامعة صنعاء بذكرى المولد النبوي الشريف
  • مواءمة بكالوريوس الهندسة بجامعة "كوفنتري" عبر كلية الشرق الأوسط مع الإطار الوطني للمؤهلات