كشف المبعوث الأممي إلى اليمن هانس غروندبرغ اليوم الخميس، خيارات ومقترحات أعدها مكتبه لتوحيد العملة اليمنية والبنك المركزي، مؤكدًا أنه بدعم سعودي تمكن الطرفان اليمنيان من وقف دائرة خطيرة من التصعيد الذي كان يؤثر سلبًا في قطاع البنوك والنقل في اليمن ويهدد بإشعال فتيل نزاع عسكري جديد.

وقال غروندبرغ في إحاطته إلى مجلس الأمن الدولي اليوم: «أشدد مجددا على أهمية العمل نحو توحيد العملة، ونحو بنك مركزي موحد وضمان النأي بالقطاع المصرفي عن التدخل السياسي، وقد أعدَّ مكتبي خيارات وعرض مقترحًا ومسارًا واضحين لتحقيق هذه الأهداف»، مضيفًا: «تمكن الطرفان الشهر الماضي بدعم من المملكة العربية السعودية من وقف دائرة خطيرة من التصعيد الذي كان يؤثر سلبًا في قطاعي البنوك والنقل في اليمن ويهدد بإشعال فتيل نزاع عسكري جديد».

وأشار إلى أن التصعيد الإقليمي يحدث بالتوازي مع التحديات الحقيقية والملحة داخل اليمن والتي تحتاج إلى معالجة، مشددًا على ضرورة حماية اليمن من التصعيد الذي يشهده الشرق الأوسط.

ولفت إلى أن معالجة النِّزاع المستمر منذ عقد من الزمن في اليمن لا تزال محور تركيزه وجهوده، وأنه يسعى لعملية انتقال سياسية شاملة بقيادة يمنية، وأن قنوات الاتصال مفتوحة مع كل الأطراف اليمنية لتحقيق السلام.

واتهم المبعوث الأممي الحوثيين بارتكاب حملة قمع إنساني ومدني، قائلًا: «في 19 أغسطس، سنحتفل باليوم الإنساني العالمي، إلا أنّنا مع ذلك نواجه في اليمن حملة قمع على الفضاء الإنساني والمدني من قبل الحوثي»، مقرًا بوجود حملة انتقامية يشنها الحوثي ضد الموظفين الأمميين.

وأشار إلى أن إطلاق سراح الموظفين الأمميين عملية بالغة الأهمية، مؤكدًا بأن الحوثي أغلق مكتب الأمم المتحدة بصنعاء ويضيق عمل المنظمات الأممية. ودعا المبعوث الأممي الحوثيين للإفراج دون شرط عن موظفي الأمم المتحدة.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: البنك المركزي المبعوث الأممي إلى اليمن المملكة العربية السعودية المبعوث الأممی من التصعید فی الیمن

إقرأ أيضاً:

الحوثي:الشعب اليمني تواق لتحقيق المستحيل

وقال عضو المجلس السياسي الأعلى محمد علي الحوثي في تدوينة على ( اكس ): " مع مرور سنوات عديدة على العدوان والحصار تمكن الشعب اليمني بفضل الله من مكاسب كبيرة تحققت له وآخرها طرد البحرية الأمريكية من البحر الأحمر ".

مضيفا: " نقول للأعداء إن كنتم تراهنون على المستحيل فالشعب اليمني تواق لتحقيقه ، وان كنتم تراهنون على الوقت فالوقت نطوعه لصناعة النصر كذلك باذن الله ".

مقالات مشابهة

  • ترامب يتهم هاريس بدعم ملفات التحول الجنسي ونشر السلاح: أمور يسارية خطيرة
  • واشنطن تعلن توقف المفاوضات بين الحكومة الشرعية ومليشيات الحوثي
  • تحرك سعودي أمريكي بريطاني جديد بشأن اليمن.. وهذا ما حدث اليوم
  • بيان قوي لمجلس التعاون الخليجي بشأن مليشيات الحوثي وتهريب الخبراء الإيرانيين إلى اليمن وموقف حاسم من الوحدة اليمنية
  • تحرك جديد لمجلس الأمن بشأن اليمن
  • عاجل| السيسي يؤكد لـ بوريل خطورة التصعيد المستمر الذي يدفع لتوسيع دائرة الصراع
  • المفوض الأممي لحقوق الإنسان: لا يجوز للدول أن تقبل تجاهل إسرائيل الصارخ للقانون الدولي في الأراضي المحتلة
  • الحوثي:الشعب اليمني تواق لتحقيق المستحيل
  • هل أعلن بنك اليمن الدولي افلاسه؟ وثيقة هامة تكشف معلومات خطيرة
  • مجلة دولية: مليشيا الحوثي تشبه حركة طالبان والمجتمع الدولي يدعم لسنوات تقسيم اليمن