انطلق اليوم حفل افتتاح مهرجان نبتة، المقام ضمن فعاليات مهرجان العلمين في نسخته الثانية، ومن المقرر أن تستمر فعاليات المهرجان طوال العام وليس فقط ضمن فعاليات مهرجان العلمين.

وسوف تنتهي فعاليات مهرجان نبتة، بالإعلان عن الجوائز في نوفمبر المقبل، ويستهدف المهرجان الأطفال من سن ما قبل دخول المدرسة، ومن أهدافه أحياء محتوى الطفل باللغة العربية بما يتناسب مع العادات والتقاليد المصرية، وما يتماشى مع فكر وطبيعة الأطفال فى الوقت الحالى والمختلفة عن طبيعة الطفل فى الماضي.

أبرز الحضور بحفل افتتاح مهرجان نبتة

وشهد الحفل حضور العديد من رموز الفن والثقافة منهم: أشرف سالمان، رئيس مجلس إدارة الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، وعمرو الفقي الرئيس التفيذي للشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، الكاتبة الصحفية علا الشافعي رئيس تحرير اليوم السابع، والدكتورة إيناس عبد الدايم رئيس أكاديمية المتحدة للإعلام، والفنان محمد ثروت، ونهلة زوجة الشاعر الكبير شوقي حجاب، وابنته، والكاتبة فاطمة المعدول، وحسام صالح الرئيس التنفيذى للأعمال بالشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، ونشوى جاد رئيس مجلس إدارة شركة نبتة.

أشرف سالمان رئيس مجلس إدارة الشركة المتحدة للخدمات أهداء الدورة الأولى من مهرجان نبتة لـ الشاعر شوقي حجاب

وجاء مهرجان نبتة تحت مظلة مهرجان العلمين الجديدة واتخذ من طائر أبو قردان تميمة للمهرجان، وتعود فلسفة الاختيار كون طائر أبو قردان مرتبط بالفلاح المصرى والحضارة الفرعونية القديمة حيث كان يحرس «النبتة» ويقوم بتنقية التربة وهو ما يمنح النبتة الصغيرة الفرصة للنمو وأهدى المهرجان الدورة الاولي للشاعر شوقي حجاب، تقديرا لجهوده لإسعاد الأطفال خلال مشواره المهني.

ويذكر أن الشاعر الكبير شوقي حجاب ابتكر عددا كبير من الشخصيات الكرتونية الخاصة بالأطفال، والتي حققت نجاحات كبيرة، وكان من بينها شخصيات «دبدوب وأرنوب ودقدق وضاضا العضاضة والغزالة لا لا وبقلظ وكوكي كاك وفركش وفرفوشة».

كما أنه حرص على تقديم عدد من الأغاني الشهيرة الخاصة ببعض الأعمال الفنية للأطفال وكان من أبرزها «سكر وبنجر وكوكي كاك والكتكوت والبيضة»، وكذلك كلمات مسلسل نادي الأصدقاء والكثير غيرها من الأعمال التي شكلت طفولة الكثيرين.

اقرأ أيضاًلميس الحديدي: أتمنى أن يتدخل الحكماء لحل الخلاف بين شيرين عبد الوهاب وروتانا

وزير الثقافة: «السياحة» شريك استراتيجي بمهرجان محكى القلعة ونشكر «المتحدة»

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: مهرجان نبتة فعاليات مهرجان نبتة المتحدة للخدمات مهرجان نبتة شوقی حجاب

إقرأ أيضاً:

افتتاح فعاليات اليوم العالمي لمحو الأمية بثقافة المنيا

 

نظم قصر ثقافة أبو قرقاص مجموعة متنوعة من الفعاليات الثقافية والفنية بمدرسة صديقة الفتيات بقرية أبيوها بمحافظة المنيا، وذلك ضمن برنامج القوافل الثقافية للهيئة العامة لقصور الثقافة، في إطار احتفالات اليوم العالمي لمحو الأمية وبرعاية وزارة الثقافة.

دور قصور الثقافة في نشر الوعي الثقافي

استهلت الفعاليات بكلمة ترحيبية ألقتها إحسان كامل، مدير قصر ثقافة أبو قرقاص، حيث أكدت على أهمية الدور الذي تلعبه قصور الثقافة في نشر الوعي وتعزيز الهوية الثقافية، خاصة بين فئتي الشباب والأطفال، من خلال الأنشطة المتنوعة المقدمة.

المرأة ودورها في المجتمع

تناول شادي رزق، مدير عام الهيئة العامة لتعليم الكبار فرع المنيا، في كلمته دور المرأة وأهمية حصولها على التعليم، مشيرًا إلى الجهود المبذولة لمحو أميتها، ومؤكدًا على الدور الذي تقوم به هيئة قصور الثقافة في دعم هذه الفئة.

جهود الدولة في تعليم المرأة

أكدت ألفت فتحي، عضو المجلس القومي للمرأة فرع المنيا، على أهمية تعليم المرأة ودور الدولة في نشر الوعي بين السيدات، خاصة في صعيد مصر، من خلال الجهود التي تبذلها المؤسسات المعنية بمحو الأمية.

أنشطة متنوعة للأطفال والنساء

تواصلت الفعاليات بورشات عمل متنوعة للأطفال، منها ورشة لتعليم أساسيات الرسم بإشراف الفنانة جيهان عبد المحسن، إضافة إلى معرض كتب يضم أحدث إصدارات الهيئة العامة لقصور الثقافة بأسعار مخفضة.

الختام مع ورش الأشغال اليدوية

اختتم اليوم بورش أشغال يدوية لتصميم حقائب ومفارش تدريب منال عبد الله، إضافة إلى ورشة أخرى لتعليم العمل بالشرائط الملونة، وذلك ضمن الأنشطة المتنوعة التي شهدها اليوم.

الاحتفال باليوم العالمي لمحو الأمية

يحتفل العالم في الثامن من سبتمبر من كل عام باليوم العالمي لمحو الأمية، بهدف تعزيز الوعي بأهمية التعليم والتأكيد على حق الجميع في القراءة والكتابة كخطوة أساسية نحو تحقيق التنمية المستدامة.

 

مقالات مشابهة

  • رئيس قطاع الأخبار بالشركة المتحدة: القمة العالمية للذكاء الاصطناعي بالسعودية «حدث مهم للغاية»
  • الكرملين يوضح سبب عدم حضور بوتين اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة
  • محافظ جنوب سيناء يشهد افتتاح فعاليات التدريب العملي المشترك "صقر 136" بطور سيناء
  • توقيع اتفاقية تبادل محتوى درامي وبرامجي بين المتحدة للخدمات الإعلامية وقناة "هي"
  • «المتحدة للخدمات الإعلامية» توقع اتفاقية لتبادل المحتوى الدرامي والبرامجي مع قناة «هي»
  • افتتاح فعاليات اليوم العالمي لمحو الأمية بثقافة المنيا
  • سيد رجب وأمير كرارة والسبكي أبرز حضور عزاء والد طارق الجنايني
  • رئيس شباب النواب: الشركة المتحدة للرياضة أعادت مصر للريادة الإعلامية
  • رئيس «شباب النواب»: «المتحدة» حريصة على مواكبة التطور في الإعلام الرياضي
  • مهرجان الإسكندرية السينمائي يكرم نيللي في دورته الـ40