#سواليف

يجتمع مسؤولون كبار من الولايات المتحدة وقطر ومصر وإسرائيل مساء اليوم الخميس بالدوحة، في محاولة للتوصل إلى انفراجة في #المفاوضات بشأن صفقة الرهائن ووقف إطلاق النار في #غزة.

ويرجح مراقبون انفجار الأوضاع إلى #الحرب_الشاملة بالشرق الأوسط في حال #فشل #مفاوضات#الدوحة اليوم والمتوقع أن تمتد إلى الغد.

وقال المتحدث باسم البيت الأبيض جون كيربي: “المحادثات بدأت في الدوحة..استئناف المحادثات اليوم خطوة مهمة.. نحن نركز اليوم على تفاصيل تنفيذ الاتفاق.. لا نتوقع التوصل إلى # والتهديدات من إيران وحزب الله بمهاجمة إسرائيل انتقاما للاغتيالات الأخيرة لقائدين في “حماس” و”حزب الله” في طهران وبيروت.

مقالات ذات صلة قناة عبرية تفصح عن “خرق أمني خطير” في قاعدة وحدة استخبارات إسرائيلية حساسة 2024/08/15

ويرى الرئيس بايدن أن صفقة الرهائن ووقف إطلاق النار في غزة هي المفتاح لتهدئة الشرق الأوسط ومنع نشوب حرب إقليمية.

حول المفاوضات:

وصل إلى الدوحة ظهر اليوم الفريق الإسرائيلي المفاوض برئاسة رئيس الموساد ديفيد بارنياع ورئيس الشاباك رونين بار والمسؤول عن ملف الأسرى والرهائن الإسرائيليين من قبل الجيش الجنرال احتياط نيتسان ألون. قرر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أمس الأربعاء، بعد عدة ساعات من المناقشات التحضيرية، توسيع نطاق فريق التفاوض الإسرائيلي بشكل طفيف، لكن مسؤولين إسرائيليين كبار قالوا إنه ليس من الواضح ما إذا كانت المرونة الخاصة التي يتمتع بها نتنياهو ستكون كافية للتوصل إلى اتفاق. يشارك في القمة أيضا مدير وكالة المخابرات المركزية الأمريكية بيل بيرنز وكبير مستشاري الرئيس بايدن لشؤون الشرق الأوسط بريت ماكغورك، فضلا عن رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني ورئيس المخابرات المصرية عباس كامل. أكد كبار مسؤولي حماس أنهم لن يشاركوا في القمة لأنهم لا يرون أي جدوى من مواصلة المفاوضات من أجل المفاوضات. ومع ذلك، فإن ممثلي “حماس” المشاركين في المفاوضات موجودون في الدوحة على أي حال، ومن المتوقع أن يجتمعوا الليلة مع الوسطاء القطريين والمصريين للحصول على آخر المستجدات. قال المتحدث باسم البيت الأبيض جون كيربي اليوم: “لدينا معلومات تفيد بأن إيران تستعد لمهاجمة إسرائيل، وأن ذلك يمكن أن يحدث دون سابق إنذار أو خلال مهلة قصيرة للغاية، وما زلنا نعمل على منع ذلك”.

وتزداد المخاوف من اندلاع حرب شاملة بين إيران و”حزب الله” وحلفائهم من جهة، وإسرائيل من جهة أخرى، بعد اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة “حماس” إسماعيل هنية في طهران، والقائد العسكري البارز في “حزب الله” فؤاد شكر، بغارة إسرائيلية في الضاحية الجنوبية لبيروت أواخر يوليو الماضي، حيث توعد “الحزب” وطهران برد موجع، قد يكون مشتركا أو منفصلا.

في حين تتجه الأنظار حاليا إلى مفاوضات الدوحة، حيث تشير بعض التقارير إلى أن الوصول إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة قد يخفف من احتمال القيام برد يثير حربا إقليمية.

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف المفاوضات غزة الحرب الشاملة فشل مفاوضات

إقرأ أيضاً:

وكيلة “غوتيريتش” تحاول حث الأطراف الليبية على تهدئة التوترات الأخيرة

الوطن|متابعات

بدأت وكيلة الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون السياسية وبناء السلام، روزماري ديكارلو، اليوم زيارة رسمية إلى ليبيا تستمر ثلاثة أيام، تركز على تعزيز جهود المصالحة الوطنية وتهدئة التوترات السياسية.

خلال زيارتها، التقت ديكارلو برئيس المجلس الرئاسي محمد المنفي ونائبيه، ورئيس الحكومة منتهية الولاية عبد الحميد الدبيبة، والقائم بأعمال وزير الخارجية الطاهر باعور. وأكدت في لقاءاتها على ضرورة تفعيل الحوار بين القادة الليبيين لإيجاد توافق سياسي يمهد الطريق لإجراء الانتخابات التي ينتظرها الشعب الليبي منذ سنوات.

كما شددت على دعم مجلس الأمن الدولي الكامل لبعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا (أونسميل) في جهودها لتيسير عملية سياسية شاملة تهدف إلى تحقيق السلام والاستقرار في البلاد.

 

الوسوم#الحكومة منتهية الولاية المجلس الرئاسي المصالحة الوطنية روزماري ديكارلو ليبيا

مقالات مشابهة

  • بلينكن: لا توجد ضمانات للتوصل إلى اتفاق وقف إطلاق النار في غزة
  • مسؤولون كبار في مرمى تحقيقات الفرقة الوطنية حول سوق الصالحين بسلا
  • بنغازي | ديكارلو تبحث مع أعضاء لجنة “5+5” القضايا الأمنية الملحة وتعزيز اتفاق وقف إطلاق النار
  • “حماس” ترد على كذب الاحتلال بشأن مجزرة مواصي خان يونس
  • مسؤولون إسرائيليون: المصريون أرسلوا «رسائل رهيبة» بعد تصريحات نتنياهو حول محور فيلادلفيا
  • مسؤولون إسرائيليون كبار: المصريون أرسلوا "رسائل رهيبة" بعد تصريحات نتنياهو
  • مسؤولون إسرائيليون: المصريون أرسلوا رسائل رهيبة بعد تصريحات نتنياهو بشأن محور فيلادلفيا
  • وكيلة “غوتيريتش” تحاول حث الأطراف الليبية على تهدئة التوترات الأخيرة
  • «أكسيوس»: بايدن يريد مواصلة الضغط للتوصل إلى اتفاق بشأن غزة
  • تقرير: ضباط إسرائيليون كبار يحذرون من “انفجار كبير” في الضفة ويحملون حكومتهم المسؤولية