حمص-سانا

نظم مشروع مدى الثقافي بالتعاون مع روضة حبق اليوم جولة ثقافية وتعليمية لـ 21 طفلاً وطفلة من أطفال النادي الصيفي “مدى” إلى مجموعة من المناطق الأثرية والخدمية بحمص.

وشملت الجولة زيارة للمتحف الوطني بحمص وحديقة الدبابير والجمعية السورية للمعلوماتية ومكتب الوكالة العربية السورية للأنباء سانا وصالة صبحي شعيب للفن التشكيلي.

وفي تصريح لـ سانا بين مدير مشروع مدى الثقافي بحمص رامز الحسين أن المشروع اتجه لفئة الأطفال منذ بداية الصيف الحالي عبر ناد ثقافي تعليمي بالتعاون مع روضة حبق، ويتم تدريب الأطفال فيه ضمن أقسام  “قراءة وكتابة القصة والشطرنج والخط العربي والمسرح والإعلام والسياحة والموسيقا والغناء والسباحة”.

وتهدف هذه النشاطات حسب الحسين إلى اكتشاف مواهب الطفل وتنميتها وتعريف الأطفال على عوالم جديدة ومناطق مهمة ضمن مدينتهم لم يتعرفوا عليها من قبل.

وخلال زيارة الأطفال إلى متحف حمص الوطني بين معاون أمين متحف حمص الآثاري عبيده البيطار أن الأطفال خلال هذه الجولة تعرفوا على تاريخ المبنى وما هو المتحف، وكيف يدل وجوده على عراقه تلك المدينة وأصالتها، كما تعرفوا على أهم اللقى الأثرية المعروضة في المتحف ابتداء من عصور ما قبل التاريخ وحتى فترة الاحتلال الفرنسي، وتم استعراض الموجودات الأثرية في بهو المتحف وهي التوابيت والتمثال الرخامي وبعض الجرار الفخارية.

وبين المدرب جورج العسس خلال جولة الأطفال في مقر الجمعية السورية للمعلوماتية أنه تم التعرف على عمل الروبوت، وكيف يتم تركيبه وصنعه وهي معلومات مهمه تتيح للأطفال المشاركة في مسابقات الروبوت وتزودهم بحصيلة معلومات مهمة حول تصميم الروبوت وبرمجته وتركيبه.

وبين الأطفال المشاركون يوسف ناصيف ومنصور عمران ونوح الناعم وريم زيزفون أن الجولة فتحت أمامهم آفاقاً معرفية واسعة وعرفتهم على مناطق جديدة لم يزورها من قبل.

لارا أحمد

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

إقرأ أيضاً:

الأونروا: أكثر من 600 ألف طالب يحرمون من التعليم الرسمي لمدة عام آخر في غزة

أكدت وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل لاجئي فلسطين «الأونروا»، أن أكثر من 600 ألف طالب يحرمون من التعليم الرسمي لمدة عام آخر في غزة، وبات التعليم الرسمي غير متاح في أي من مدارس الوكالة في قطاع غزة والبالغ عددها 200 مدرسة، حيث يتم استخدام العديد منها كملاجئ للفلسطينيين النازحين.

وقالت وكالة الأونروا بحسب مركز إعلام الأمم المتحدة، إن الأطفال في غزة يعانون من أسوأ آثار الأزمة الإنسانية هناك، بما في ذلك خطر تفشي الأمراض، مشيرة إلى استمرار الجهود لتحصين الأطفال ضد مرض شلل الأطفال.

يأتي هذا في وقت أكد فيه مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية أن المرحلة الثانية من حملة التطعيم ضد شلل الأطفال اختتمت مؤخراً في جنوب غزة، بعد أن تم الوصول إلى أكثر من 256 ألف طفل دون سن 10 سنوات في خان يونس ورفح خلال المرحلة الثانية من حملة التطعيم.

وأشار المكتب الأممي، إلى أن الجولة الأولى من الحملة اكتملت بنسبة 70 في المائة تقريبا، حيث تم تطعيم أكثر من 446 ألف طفل من أصل 640 ألف طفل مستهدفين خلال هذه الجولة الأولى، وأنه من المتوقع أن تبدأ الجولة الثانية من التطعيم في غضون أربعة أسابيع تقريبا.

ووفقا لمكتب تنسيق الشؤون الإنسانية، فإنه من المقرر أن تبدأ المرحلة الأخيرة من هذه الجولة الأولى اليوم في شمال غزة، لكنه أشار إلى أن أوامر الإخلاء الجديدة الصادرة لأجزاء من الشمال تشمل مناطق تم الاتفاق فيها على توقف القتال لإتاحة المجال للتطعيم ضد شلل الأطفال.

وأضاف المكتب الأممي، أن من بين المتضررين من أمر الإخلاء حوالي 5 آلاف نازح لجأوا إلى سبعة مراكز جماعية، معظمها مبانٍ كانت تستخدم كمدارس، وذلك وفقا للتقييمات الأولية التي أجراها شركاء الأمم المتحدة في المجال الإنساني.

وحذر المكتب من أن أوامر الإخلاء المتكررة تُعمق الأزمة الإنسانية لمئات الآلاف من الناس في غزة، وأنه حتى اليوم، لا يزال أكثر من 55 أمرا بالإخلاء ساريا تغطي ما يصل إلى 86 في المائة من قطاع غزة. ونبه إلى أن هذه التوجيهات إلى جانب الأعمال العدائية النشطة والهجمات على قوافل المساعدات وتدمير الطرق الرئيسية ووجود ذخائر غير منفجرة وانعدام النظام العام والسلامة، تعوق عمليات الإغاثة في غزة.

وأوضح أن عدد البعثات والتنقلات الإنسانية داخل غزة التي رفضت السلطات الإسرائيلية السماح لها بالوصول تضاعف تقريبا في أغسطس مقارنة بشهر يوليو، حيث تم رفض 105 بعثات وتنقلات في الشهر الماضي، مقابل 53 في الشهر الذي سبقه.

اقرأ أيضاً«الأونروا»: الوضع الصحي بقطاع غزة في تردٍ مستمر والظروف المعيشية أصبحت كارثية

الأونروا: مليون و800 نازح يعيشون على 11% فقط من مساحة قطاع غزة

حركة فتح: الأونروا توثق جرائم الاحتلال والوضع الكارثي في قطاع غزة

مقالات مشابهة

  • صحة غزة: تطعيم 81,335 طفلا في محافظتي غزة والشمال ضد شلل الأطفال
  • الأونروا: أكثر من 600 ألف طالب يحرمون من التعليم الرسمي لمدة عام آخر في غزة
  • فن تمنح الأطفال والناشئة تجارب ثقافية وإبداعية مُلهمة
  • “فن” تمنح الأطفال والناشئة تجارب ثقافية وإبداعية مُلهمة
  • الأمم المتحدة: أكثر من 600 ألف طالب يُحرَمون من التعليم في غزة لعام آخر
  • جولة مسائية لمتابعة سير العمل بمجمع الشفاء الطبي ببورسعيد
  • «أوقاف القاهرة» تنظم الاحتفالية السنوية لتكريم 320 طفلا من حفظة القرآن الجمعة المقبلة
  • المتحف اليوناني الروماني بالإسكندرية يستقبل وفداً من أعضاء نادي الشمس
  • ‎ المبعوث الأمريكي الخاص للسودان يبدأ جولة دبلوماسية في السعودية ومصر وتركيا
  • الصحة الفلسطينية: 69% من أطفال غزة تلقوا الجرعة الأولى للقاح شلل الأطفال