الجزيرة:
2024-09-11@09:06:03 GMT

التضخم السنوي يرتفع في إسرائيل بسبب الحرب

تاريخ النشر: 15th, August 2024 GMT

التضخم السنوي يرتفع في إسرائيل بسبب الحرب

ارتفع التضخم السنوي في إسرائيل خلال يوليو/تموز الماضي إلى 3.2% من 2.9% نهاية يونيو/حزيران الماضي، وفقا للأرقام التي أصدرها المكتب المركزي للإحصاء اليوم الخميس.

وبالتالي ارتفع مؤشر أسعار المستهلك مجددا فوق الحد الأقصى لنطاق مستهدف البنك المركزي عند 3%، وفق البيانات التي نقلتها صحيفة غلوبس الاقتصادية.

وعلى أساس شهري، ارتفع مؤشر أسعار المستهلك في إسرائيل بنسبة 0.

6% في يوليو/تموز، وهو ما يفوق التوقعات.

زيادات الأسعار

وشملت الزيادات البارزة في الأسعار الفواكهَ والخضراوات الطازجة التي ارتفعت بنسبة 3.2%، والثقافة والترفيه التي ارتفعت بنسبة 1.8%، والإيجارات وصيانة المساكن التي ارتفعت بنسبة 0.8% لكل منهما، والأغذية والنقل التي ارتفعت بنسبة 0.5% لكل منهما.

ونشر المكتب المركزي للإحصاء التغير في أسعار المساكن (التي لا تشكل جزءا من مؤشر أسعار المستهلك العام) بين أبريل/نيسان ومايو/أيار 2024، ومايو/أيار ويونيو/حزيران 2024. وفي المتوسط، ارتفعت الأسعار بنسبة 0.7%.

وكان هذا هو الشهر السابع على التوالي الذي ترتفع فيه الأسعار بعد أشهر عديدة من الانخفاض.

وبعد أن خفض المركزي الإسرائيلي سعر الفائدة الرئيسي في يناير/كانون الثاني تركه بلا تغيير خلال الاجتماعات التالية. وعزا ذلك إلى التوتر الجيوسياسي وارتفاع ضغوط الأسعار، والسياسة المالية غير المحكمة بسبب زيادة الإنفاق في ظل حرب إسرائيل على غزة.

وسيصدر "المركزي" قراره التالي بشأن أسعار الفائدة في 28 أغسطس/آب.

خفض التصنيف

يأتي ذلك بعد يومين من خفض وكالة فيتش التصنيف الائتماني لإسرائيل لدرجة واحدة، من "إيه +" (A+) إلى "إيه" (A) في ظل استمرار العدوان على غزة لشهره العاشر، وتداعياته في المنطقة.

وذكرت فيتش في بيان أن خفض التصنيف "يعكس تأثير الحرب المستمرة في غزة، والتوترات الجيوسياسية المتزايدة والعمليات العسكرية على جبهات متعددة".

وأبقت الوكالة على نظرتها المستقبلية للتصنيف عند مستوى سلبي، وهو ما يعني إمكانية خفضه مرة أخرى.

وفيتش هي الأحدث من بين شركات التصنيف الثلاث التي تخفض تصنيف سندات الحكومة الإسرائيلية، منذ بداية الحرب على غزة بالسابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي، في أعقاب تخفيضات موديز وستاندرد أند بورز.

وتتوقع الوكالة بلوغ عجز الموازنة العام الحالي نحو 7.8% من الناتج المحلي الإجمالي، مقارنة بالعجز المستهدف من وزارة المالية البالغ 6.6%.

وقالت فيتش إن توقعاتها للعجز خلال العام المقبل "ستبلغ 4.6%.. لكنه قد يكون أعلى إذا استمرت الحرب عام 2025 وامتدت إلى مناطق أخرى بالمنطقة".

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات

إقرأ أيضاً:

بحوث الكويت الوطني تتوقع خفض الفائدة بنسبة 3% في اجتماع «المركزي المصري» أكتوبر المقبل

تتوقع وحدة بحوث بنك «الكويت الوطني»، أن يشرع البنك المركزي المصري في دورة التيسير النقدي في اجتماعه القادم يوم 17 أكتوبر، عبر تخفيض أسعار الفائدة بنسبة 2 أو 3%

كانت لجنة السياسات النقدية بالمركزي المصري أبقت أسعار الفائدة دون تغيير الخميس الماضي عند 27.25% على الإيداع و28.25% على الإقراض، ذلك للاجتماع الثالث على التوالي.

غيرت وحدة بحوث بنك الكويت من توقعاتها السابقة بشأن قرب تخفيض البنك المركزي أسعار الفائدة بواقع 400 نقطة أساس في الفترة من سبتمبر حتى نهاية ديسمبر 2024، إلى 3% في أكتوبر المقبل.

كما عدلت وحدة بحوث «الكويت الوطني» توقعاتها بخصوص معدل التضخم في مصر، حيث تتوقع تضخما بنهاية العام 2024 دون مستوى 25%، على أن يواصل الهبوط مقتربا من 15 - 17% بحلول نهاية الربع الأول من عام 2025.

وقالت في تقريرها، «إن التأثير المباشر والجولة الثانية لتخفيضات الدعم الأخيرة تتوافق حتى الآن مع تقديراتنا سيتم تأكيد ذلك بشكل أكبر من خلال أرقام التضخم لشهر أغسطس، وبالتالي لا نتوقع مخاطر صعودية على الاقتصاد على خلفية التدابير المالية المحلية.. ومن المفترض أن يساعد التخفيض القادم لأسعار الفائدة من بنك الاحتياطي الفيدرالي جميع الأسواق الناشئة، بما في ذلك مصر لخفض تكاليف الاقتراض».

وأشارت إلى أن بيان لجنة السياسات النقدية في البنك المركزي المصري أعطى تلميحا إلى الانخفاض الأخير في العناوين الرئيسية والأساسية بما يعكس التضخم تأثيرًا تضخميًا تم احتواؤه، وهو ما يشير إليه التحسن في توقعات التضخم أن التضخم يسير في مسار هبوطي.

وأضافت، أن البنك المركزي أشار أيضًا إلى أنه من المتوقع أن يستمر التضخم في نهاية العام بمعدله الحالي، بينما سينخفض بشكل ملحوظ في الربع الأول من عام 2025.

كما تمت الإشارة إلى تراجع إمدادات النفط العالمية، وتصاعد التوترات الإقليمية تم الاستشهاد بالتوترات الجيوسياسية والسياسات الحمائية العالمية باعتبارها المخاطر العالمية الرئيسية على المستوى المحلي توقعات التضخم.

اقرأ أيضاًقبل اجتماع «المركزي».. «فيتش» تكشف عن توقعاتها لسعر الفائدة ومعدلات التضخم

«إتش سي»: المركزي المصري يثبت الفائدة في اجتماع سبتمبر ترقباً لتراجع التضخم

مؤشر الدولار يواصل الهبوط متأثرا بـ بيانات التضخم وأنباء خفض الفائدة

مقالات مشابهة

  • أسعار الذهب الأسود تعود للارتفاع بعد خسائر فادحة!
  • التضخم الأساسي في مصر يرتفع إلى 25.1% في آب الماضي مقابل 24.4% في تموز
  • تفاصيل معدل التضخم في أغسطس 2024: ارتفاعات وانخفاضات في الأسعار
  • جهاز المركزي للاحصاء يكشف أسباب ارتفاعات التضخم
  • ارتفاع التضخم في مصر لأول مرة منذ أشهر بسبب رفع الوقود
  • الإحصاء: 1.9 % ارتفاعا في معدل التضخم خلال أغسطس 2024
  • «الإحصاء» يعلن انخفاض معدلات التضخم السنوي إلى 25.6% في أغسطس 2024
  • التضخم في الصين يرتفع إلى أعلى مستوى في 6 أشهر
  • النفط يرتفع أكثر من دولار في التعاملات الآسيوية
  • بحوث الكويت الوطني تتوقع خفض الفائدة بنسبة 3% في اجتماع «المركزي المصري» أكتوبر المقبل