أعرب مجلس حكماء المسلمين مجددًا عن قلقه العميق إزاء تفاقم الأوضاع الإنسانية للشعب السوداني، التي تلقي بظلالها على الفئات الضعيفة خاصة الآلاف من الأطفال الذين يعانون بشكل خاصٍّ من نقص حادٍّ في الغذاء والرعاية الصحية، حيث تشير تقارير أممية إلى أن نحو خمسة ملايين طفل في السودان أجبروا على الفرار من منازلهم، بمعدل يبلغ 10 آلاف فتاة وفتى ينزحون يوميًّا، مما يجعل السودان أكبر أزمة نزوح للأطفال في العالم.

وطالب مجلس حكماء المسلمين بضرورة تكثيف الجهود الدولية لتفادي وقوع كارثة إنسانية قد تُفضي إلى مجاعة الملايين من الشعب السوداني وموتهم، لا سيَّما أن الأمطار والفيضانات التي شهدها السودان مؤخرًا، قد طالت تأثيراتها حتى الآن أكثر من أحد عشر ألف شخص، بما في ذلك لاجئون ومجتمعات محلية في ولاية كسلا الشرقية، مما تسبَّب في حدوث مزيد من حالات النزوح والإصابات والوفيات، وعرقلة وصول المساعدات الإنسانية والإغاثية، داعيًا إلى التدخل الدولي الفوري والعاجل لتقديم المساعدة والتمويل اللازم لتعزيز عمليات الإغاثة في المناطق الأكثر تضررًا، ما من شأنه إنقاذ حياة الملايين من الأطفال الأبرياء في السودان والتخفيف من معاناتهم.

وأشاد مجلس حكماء المسلمين بالبيان المشترك الصادر عن دولة الإمارات العربية المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية وسويسرا والمملكة العربية السعودية وجمهورية مصر العربية والاتحاد الإفريقي والأمم المتحدة، الذي يشير إلى عمل هذه الأطراف بشكل جاد ومكثف من أجل دعم السودان ووصول المساعدات الإنسانية ووقف الأعمال العدائية، والامتثال وفقًا لنتائج محادثات جدة السابقة، والمساعي الأخرى، والقانون الإنساني الدولي.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: السودان مجلس حكماء المسلمين الأوضاع الإنسانية مجلس حکماء المسلمین

إقرأ أيضاً:

بينها ترحيل المهاجرين وحظر دخول المسلمين..خطة ترامب للعودة إلى البيت

يأمل دونالد ترامب العودة إلى البيت الأبيض، بعد انتخابات نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل.

ولتحقيق هدفه، وضع ترامب خطة رئاسية لبلاده والعالم، من 5 نقاط رئيسية.

Donald Trump has called for history's largest mass deportation amid the ongoing crisis in the US.

Chairman Republicans Overseas UK Greg Swenson: "It sounds cruel on the surface, but it's reality."@Iromg pic.twitter.com/jrXbNjxWbp

— Talk (@TalkTV) September 5, 2024 الترحيل

تعهد ترامب بإطلاق أكبر ترحيل للمهاجرين غير القانونيين في تاريخ الولايات المتحدة، فور توليه مهامه بعد فوزه. وقال: "سنخرجهم بأسرع ما يمكن"، متّهماً المهاجرين غير المسجّلين بـ"تسميم دم بلادنا".

وأكد الرئيس السابق الذي فشل في بناء جدار عند الحدود الأمريكية المكسيكية، أنه لا يمانع "استخدام الجيش" في الترحيل، وقد ينشئ معسكرات احتجاز للتدقيق في ملفات المبعدين.

وقال ترامب في فيديو أثناء حملته الانتخابية: "في اليوم الأول من ولايتي الجديدة، سأوقّع أمراً تنفيذياً يوضح للوكالات الفدرالية أنه في ظل التفسير الصحيح للقانون، من الآن فصاعداً لن ينال الأطفال أبناء الأجانب غير القانونيين الجنسية الأمريكية بشكل تلقائي".

وأعلن ترامب أنه سيعيد حظر دخول مواطني عدد من الدول المسلمة إلى الولايات المتحدة، والذي أصدره خلال ولايته الأولى، لـ"إبقاء الإرهابيين... خارج بلادنا".

"If we elect Donald Trump, we may feel the effects not for years, and not for a generation. We may read our mistake in the geological record a million years hence." @billmckibben on the stakes of this election for a stable climate:https://t.co/vGRvtQPtxX

— Hillary Clinton (@HillaryClinton) September 9, 2024 المناخ

ألغى ترامب في ولايته الأولى الموافقة على اتفاق باريس للمناخ 2015، وأكدت حملته أنه يعتزم سحب الولايات المتحدة منه مجدداً بعد عودته إلى الرئاسة. وأبلغ ترامب مناصريه خلال تجمع انتخابي هذا الصيف بأنه يعتزم "وقف إنفاق بايدن ووضع حد سريعاً للخديعة الخضراء الجديدة"، في إشارة إلى الإنفاق الذي تعهد به الرئيس الحالي للحد من آثار التغير المناخي.

وأضاف "سألغي التفويض الجنوني للسيارة الكهربائية من جو بايدن الفاسد، وسنحفر يا عزيزي، سنحفر"، مستخدماً شعاراً جمهورياً قديماً يدعم التنقيب عن النفط  في الولايات المتحدة وتوسيعه.

وتعهد بأن "تنخفض أسعار موارد الطاقة بشكل سريع جداً.في العديد من الحالات، سنخفض ما تتكلفونه في الطاقة إلى النصف".

Trump Teases His Plan for Cryptocurrencies: https://t.co/kCfdHeLgtB

The upcoming presidential election is expected to benefit digital assets, according to some experts. $COIN $CME $FRNT:TSX #crypto #Bitcoin @FRNT_Financial @CMEGroup @coinbase

— The Gold Report (@SWGoldReport) September 3, 2024 العملات الرقمية

تعهّد ترامب بأن تكون الولايات المتحدة "عاصمة بتكوين والعملات الرقمية في العالم"، وتكليف إيلون ماسك بقيادة تدقيق في أداء الحكومة الفدرالية بأسرها بعد فوزه في انتخابات الرئاسة الأمريكية.

ويعتزم الرئيس السابق كذلك فرض رسوم جمركية "على أكثر من 10%" من الصادرات، على أن تسددها الشركات المستوردة وزبائنها، عوض الشركات المصدرة".

وشدد على أن العائدات التي ستوفرها الرسوم ستتيح "تمويل خفض ضريبي كبير"  لمختلف الطبقات الاجتماعية.

كما يريد ترامب الذي خاض حرباً تجارية شرسة ضد الصين في ولايته الأولى، إلغاء اعتبار العملاق الآسيوي "الدولة الأكثر تفضيلاً". 

Presidential nominees Donald Trump and Kamala Harris will verbally duel during their first debate on Tuesday night. Trump is expected to challenge Harris on the border and economy. Meanwhile, the Democratic nominee will likely attack Trump on abortion: https://t.co/omalMWS1Q2 pic.twitter.com/lzE1rhd8Ei

— NewsNation (@NewsNation) September 9, 2024  الإجهاض

لا يفوت ترامب فرصة للإشارة إلى أن بفضله، وبفضل 3 قضاة محافظين عينهم في المحكمة العليا، شهدت الولايات المتحدة تقليصاً كبيراً في القدرة على الإجهاض . إلا أنه يبقى أكثر غموضاً حول مستقبل الرعاية الصحية الإنجابية.

وامتنع المرشح الجمهوري عن الدفع نحو حظر وطني للإجهاض، وهي خطوة ستمنحه بلا شك أصوات اليمين الديني، مصراً على أنه قرار  كل ولاية.

وقال: "يجب أن تتبع قلبك في هذه المسألة وألا تنسى أن عليك الفوز بالانتخابات"، مضيفاً أن إدارته "ستكون عظيمة للنساء وحقوقهن الإنجابية".

7. Former President Trưmp says he will threatən Zelensky and Putin into peace talks to end the war. pic.twitter.com/lHAOv6RcUk

— TaraBull (@TaraBull808) June 28, 2024 أوكرانيا وغزة

ويكرر ترامب منذ أشهر أنه قادر على إنهاء الحرب في أوكرانيا "في 24 ساعة"، دون أن يوضح السبيل لذلك.

ويعتقد خصومه أن خطته ستشمل الضغط على كييف لقبول التخلي عن أراضِ احتلتها روسيا في 2014 و 2022.

وقال في مقابلة صحافية: "لي خطة محددة للغاية لوقف الحرب بين أوكرانيا وروسيا.فكرة معيّنة، ربما ليست خطة بل فكرة، عن الصين".

لكن ترامب رفض الخوض في التفاصيل. وقال لمحاوره "إذا أعطيتك إياها، فلن أتمكن من استخدامها"، مشدّداً على ضرورة الحفاظ على تأثير "المفاجأة".

وبعد اندلاع الحرب بين إسرائيل وحماس في 7 أكتوبر (تشرين الأول) قدّم ترامب نفسه مدافعاً شرساً عن الدولة العبرية، لكنه عدّل نبرته في الفترة الماضية، ملمحاً إلى أنه غير  معجب بطريقة إسرائيل في الحرب في قطاع غزة.

مقالات مشابهة

  • الأمم المتحدة: على "إسرائيل" اتخاذ خطوات لحماية عاملي الإغاثة الإنسانية
  • أبو الغيط يعرب عن قلقه من انقسام ليبيا ويدعو للحوار
  • بينها ترحيل المهاجرين وحظر دخول المسلمين..خطة ترامب للعودة إلى البيت
  • علماء المسلمين يدعو دول العالم لوقف الحرب في السودان ومواجهة تحديات النزاع
  • مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في السودان: ما لا يقل عن 69 شخصاً لقوا مصرعهم، وأصيب 112 آخرون بسبب الأمطار والفيضانات
  • الأمطار والفيضانات تطال نصف مليون في السودان والأمم المتحدة تكثف جهود المساعدات الإنسانية
  • أمريكا لن تترك السودان وإن تركها
  • علماء المسلمين يدعو إلى تضامن عربي وإسلامي لوقف الحرب في السودان
  • منظمات دولية تحذر من تفاقم الأزمة الإنسانية في السودان
  • السودان يرفض قوة تدخل اقترحتها بعثة حقوق الإنسان