أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، بقيادة وزير التعليم محمد عبداللطيف، القرار الوزاري رقم 136 بتاريخ 2024، بشأن نظام الدراسة والتقويم في الصفوف الابتدائية، وتطبق المناهج الدراسية المقررة على الصفين الأول والثاني الابتدائي اللغة العربية واللغة الإنجليزية ومتعدد التخصصات والتربية الدينية والتربية البدنية والصحية والرياضيات وأنشطة التوكاتسو، بمجمل 15 فترة، وتكون مدة الفترة الدراسية 100 دقيقة.

وتنص المادة الرابعة في القرار الوزاري، يقوم نظام التقييم للصفين الأول والثاني من الحلقة الابتدائية على قياس الأداء والسلوك الفردي والجماعي للتلميذ، من خلال المهام الفردية والجماعية بأنواعها "التحريرية والشفهية والمهارية بصورة شهرية"، على أن يتم احتساب متوسط درجات التلميذ في كل فصل دراسي وتكون درجة التقييم الشهري 100 درجة

- المهام التحريرية: 20 درجة لكراسة الأداء الصفي ويدون بها التلميذ الممارسات الصفية اليومية وتقيم أسبوعيا + 20 درجة للمهام التحريرية المنزلية وتقيم بشكل اسبوعي من خلال كراسة الواجب، و20 درجة للتقييم الأسبوعي في صورة أسئلة قصيرة.

- المهام الشفهية: وتكون من خلال تفاعل التلميذ مع المعلم داخل الحجرة الدراسية عن طريق ممارسة إلقاء الأسئلة والحوار والمناقشة ويتم تسجيلها بدفتر تحضير المعلم بشكل أسبوعي.

- المهام المهارية: وتكون من خلال ممارسة التلاميذ للمهارات الحياتية المتعلق بنواتج تعلم المادة الدراسية بشكل اسبوعي مثل استخدام البازل في تكوين الاشكال الهندسية، وتحديد الاتجاهات الجغرافية، ومهارات التواصل وعلاقة التلميذ بزملائه.. إلخ.

- الحضور والمواظبة: 5 درجات يتم تسجيلها بدفتر 5 سلوك بشكل منتظم.

ويلتزم المعلم بتسجيل درجات هذه المهام لكل تلميذ في سجل يعده المعلم، ويتضمن توقيع موجه الصفوف الأولى ومدير المدرسة وفي نهاية كل فصل دراسي، يتسلم ولي الأمر تقريرا يعبر عن أداء التلميذ طوال تلك الفترة، وتحفظ صورة منه في ملف التلميذ وذلك باستخدام الأداء المتدرج على النحو التالي:

- يفوق التوقعات دائما: من 85% إلى 100% ويعبر عنه باللون الأزرق.

- يلبي التوقعات: من 65% لأقل من 85% ويعبر عنه باللون الأخضر.

- يلبي التوقعات أحيانا: من 50% لأقل من 65% ويعبر عنه باللون الأصفر.

- أقل من المتوقع: أقلل من 1% إلى اقل من 50% ويعبر عنه باللون الأحمر.

وشدد قرار وزير التربية والتعليم والتعليم الفني على أنه يجب حضور التلميذ بالصفين الأول والثاني الابتدائي بنسبة لا تقل عن 60% للفصلين الدراسيين، لأداء المهام المذكورة، وفي حالة عدم حضور التلميذ هذه النسبة لا ينقل للصف الأعلى إلا بعد اجتياز البرنامج العلاجي الذي تقوم بإعداده المدرسة، في نهاية العام الدراسي ويكون ذلك تحت إشراف توجيه الصفوف الأولى على مستوى الإدارة التعليمية والمديرية، وعلى إدارة المدرسة إخطار ولي الأمر بتقرير البرنامج العلاجي الخاص بالتلميذ ونجاحه في الاجتياز من عدمه.

ويشارك معلمو المواد الأساسية في تدريس المناهج والمقررات الدراسية المذكورة، كما يقوم بتدريس الفترات الدراسية المخصصة لمنهج القيم واحترام الآخر معلمو اللغة العربية والتربية الدينية، وبالنسبة لمادة تكنولوجيا المعلومات فيستعان في تدريسها بمعلم الحاسب الآلى أو التطوير التكنولوجي، أما مادة المهارات المهنية فيقوم بتدريسها معلمو المجالات والأنشطة.

Messenger_creation_2cf2ac66-e6a5-485f-afa5-4d13706516c6 Messenger_creation_9b99e212-537c-43aa-87ea-44b67c0a349e

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: وزارة التعليم وزير التعليم تطوير المناهج من خلال

إقرأ أيضاً:

«جامعة المنيا الأهلية»: استمرار فتح باب التقدم لبعض الكليات حتى السبت المقبل

أعلن الدكتور عصام فرحات، رئيس جامعة المنيا، استمرار فتح باب التقدم لبعض كليات جامعة المنيا الأهلية خلال الفترة من الأربعاء 11 /9/ 2024 حتى السبت 14/ 9 / 2024 طبقا للحدود الدنيا التالية.

الكليات التي بها أماكن شاغرة

1- كلية العلاج الطبيعي: بحد أدنى مجموع 328 درجة بنسبة 80% .

2- كلية الصيدلة: بحد أدنى مجموع 319.8 درجة بنسبة 78%.

3- كلية الحاسبات والذكاء الاصطناعي: علمي رياضة بحد أدنى مجموع 246 درجة بنسبة مئوية 60% وعلمي علوم بحد أدنى مجموع 274.7 درجة بنسبة 67%.

4- كلية الهندسة: بحد أدنى مجموع 278.8 درجة بنسبة 68% شعبة الرياضيات.

5- برنامج العلاقات العامة والإعلان بكلية العلاقات العامة: بحد أدنى مجموع 217.3 بنسبة مئوية 53% جميع الشعب.

المستندات المطلوبة من الطلاب

وأوضحت جامعة المنيا الأهلية أن القبول سيكون بأسبقية التقدم للجامعة، ودفع المصروفات حتى استكمال الأماكن الشاغرة، مع العلم بأنه مسموح التقدم لمن سبق تقدمه إلكترونياً للجامعة، ومن لم يسبق له التقدم مع دفع مصروفات التقدم الإدارية والتي تقدر بـ 1500 جنيه لمن لم يسبق له التقدم إلكترونيا، وتشمل إجراءات القيد ما يلي:

أولاً: دفع المصروفات السنوية المعلن للكلية أو القسط الأول منها كشرط للقيد 50% من المصروفات المعلنة، بالإضافة إلى 1500 جنيه قيمة التأمين الصحي للطالب، من خلال إذن دفع بعد مٌراجعة الأوراق، والسداد عن طريق خدمة فوري المتوفرة بمقر الجامعة، علما بان رسوم خدمة فوري هي :

-2% من المبلغ المدفوع بحد أقصى 172 جنيها في حالة الدفع الكاش.

- 1.5 % لكن بدون حد أقصى في حالة السداد الفوري باستخدام البطاقات البنكية.

- السداد عن طريق أفرع البنك الأهلي

- أصل + 2 صورة من إيصال سداد الرسوم الدراسية المقررة حسب الكلية المتقدم لها الطالب ووفقا لبطاقة الترشيح .

-أصل + 2 صورة من إيصال سداد رسوم التأمين الصحي.

- أصل + 2 صورة من استمارة نجاح الثانوية العامة.

-أصل + 2صورة من شهادة الميلاد كمبيوتر حديثة.

- عدد 6 صورة شخصية حديثة.

- عدد 2 صورة بطاقة الرقم القومي للطالب وولى الأمر.

- نموذج 2 جند + نموذج 6 جند للذكور وذلك لتأجيل التجنيد.

- اسطوانه CD محمل بها المستندات السابقة، بالإضافة إلى صورة شخصية بخلفية بيضاء محفوظة بامتداد JPG محفوظه بالرقم القومى للطالب.

- عدد 1 حافظة بلاستيك بكبسولة.

مقالات مشابهة

  • الناصرية تسجل 50 درجة مئوية.. 11 مدينة عراقية بين الأعلى حرارة في العالم
  • تنسيق المرحلة الثالثة 2024.. مؤشرات أولية للكليات المتبقية في المحافظات
  • التعليم تعلن نتائج قبول الموظفين المتميزين للسنة الدراسية 2025/2024
  • «جامعة المنيا الأهلية»: استمرار فتح باب التقدم لبعض الكليات حتى السبت المقبل
  • بنموسى: العديد من المؤسسات ستفتح أبوابها في وجه تلاميذ الحوز خلال الشهور المقبلة
  • وزير التعليم العالي: تطوير البرامج الدراسية وربطها بسوق العمل
  • ببدلة كلاسيك.. الملكة رانيا تخطف الأنظار في أحدث ظهور لها
  • زيادة مدة الحصة الدراسية.. أحدث قرارات التعليم اليوم
  • مؤشرات تنسيق المرحلة الثالثة 2024 علمي علوم ورياضة
  • التعليم: زيادة مدة الحصة الدراسية 5 دقائق لمساعدة المعلم والطالب