أعلن وزير الخارجية التركي هاكان فيدان اليوم الخميس توقيع مذكرة تفاهم للتعاون العسكري والأمني ومكافحة الإرهاب مع العراق.

وأكد فيدان في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره العراقي فؤاد حسين عقب الاجتماع الرابع للآلية الأمنية رفيعة المستوى بين البلدين في أنقرة أن تركيا والعراق “أحرزتا تقدما كبيرا لتجسيد إرادة قائدي البلدين” مشيرا إلى “ازدياد الوعي بشأن تنظيم حزب العمال الكردستاني في العراق”.

وأعرب فيدان عن اعتقاده بأن مراكز التنسيق والتدريب المشتركة المنصوص عليها في الاتفاقية “ستنقل التعاون إلى مستوى أعلى” مشددا على أهمية تعزيز وحدة التفاهم بخطوات ملموسة على الأرض بشأن محاربة “الإرهاب”.

بدوره قال وزير الخارجية العراقي إن اجتماعي اليوم في أنقرة تناولا تفعيل الاتفاقيات ال27 التي وقعت خلال زيارة الرئيس رجب طيب إردوغان إلى العراق في 22 أبريل الماضي في مختلف المجالات الاقتصادية والتجارية والطاقة والمياه والثقافة والسياحة والصحة والنقل والزراعة والتعليم والشباب والرياضة والضمان الاجتماعي.

وأضاف أنه تم تشكيل لجان في جميع هذه المجالات لتبدأ عملها بعد الانتهاء من دراسة الاتفاقيات ومذكرات التفاهم الموقعة بين البلدين مشيرا إلى أنه تم تناول التنسيق بين البلدين لمواجهة الجريمة المنظمة والهجرة وتهريب المخدرات والتجارة غير القانونية.

وأعرب عن سعادته ببدء بحث اتفاقية سمات الدخول لإعفاء مواطني البلدين من تأشيرة الدخول ما سيؤدي إلى تفعيل النشاط الاقتصادي والتجاري والاستثماري والسياحي وعمل الشركات التركية في العراق.

وفيما يتعلق بالتعاون الأمني قررت تركيا والعراق إنشاء مركزين مشتركين للتنسيق الأمني وللتدريب والتعاون بهدف محاربة “الإرهاب” أحدهما في بغداد والآخر في مدينة (بعشيقة) شمالي العراق.

ونقلت وكالة (أناضول) التركية عن مصادر دبلوماسية قولها ان المركزين سيمكنان البلدين من العمل معا في مجال مكافحة “الإرهاب” خصوصا منظمة حزب العمال الكردستاني.

وفي وقت سابق اليوم عقد في أنقرة الاجتماع الرابع للآلية الأمنية التركية – العراقية رفيعة المستوى كما عقد الاجتماع الأول لمجموعة التخطيط المشتركة التركية ـ العراقية برئاسة وزيري خارجية البلدين.

المصدر وكالات الوسومالعراق تركيا

المصدر: كويت نيوز

كلمات دلالية: العراق تركيا

إقرأ أيضاً:

توقيع مذكرة تفاهم بين المستشفيات الجامعية وشركة أسترازينيكا

شهد الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي مراسم توقيع مذكرة تفاهم بين المستشفيات الجامعية وشركة أسترازينيكا مصر للصناعات الدوائية. 

ووقع كل من الدكتور عمر شريف عمر أمين المجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية، والدكتور حاتم الورداني رئيس مجلس إدارة شركة أسترازينيكا مصر، مذكرة التفاهم المشترك، والتي تأتي في ضوء جهود دعم وتطوير الرعاية الصحية في مصر، ودعم إستراتيجية الدولة للتنمية المستدامة وفق رؤية مصر 2030.

تهدف مذكرة التفاهم إلى دعم وتطوير قدرات أطباء وصيادلة الأورام بالجامعات المصرية، وتطوير أساليب التواصل والتشخيص فيما بينهم، وكذلك ضمان تطبيق البرتوكولات العلاجية وفق التوصيات العالمية بعلاج الأورام، ونشرها بين الأطباء والصيادلة، من خلال التعاون بين الجانبين لعقد النسخة الثانية من البرنامج العلمي التنافسي Oncolympics والتي تقام بمشاركة العديد من أقسام الأورام في المستشفيات الجامعية التابعة للمجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية؛ بهدف رفع كفاءة الطبيب والصيدلي المصري، ورفع الوعي الطبي بأمراض الأورام، ودراسة كل ما هو جديد في مجالات تشخيص وعلاج أورام الثدي، والبروستاتا، والمبيض، والبنكرياس، والرئة وغيرها من مجالات الأورام.  

جهود المستشفيات الجامعية في طوير برامج التعليم الطبي

وخلال مراسم توقيع مذكرة التفاهم أكد الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي أن تدويل البحث العلمي وربطه بالصناعة أحد أبرز مبادئ الخطة الإستراتيجية للتعليم العالي والبحث العلمي، مشيرًا إلى جهود المستشفيات الجامعية في دعم وتطوير برامج التعليم الطبي المستمر، وخلق بيئة تنافسية، تسهم في رفع كفاءة الأطباء والصيادلة، وتزويدهم بأحدث المعارف والمعلومات، والتوصيات الطبية والعلمية في علاج المرضى بوجه عام، ومرضى الأورام على نحو خاص.
 

ووجه الوزير بضرورة ربط التكنولوجيات الحديثة وتقنيات الذكاء الاصطناعي بالقطاع الصحي، وأن يركز المحتوى العلمي في النسخة الثانية من مسابقة  Oncolympics على تزويد معارف الأطباء والصيادلة بهذه الجوانب؛ بما يواكب أحدث النظم والمعايير العالمية في مجالات تشخيص وعلاج الأورام.
 

وقال الدكتور حاتم الورداني، رئيس مجلس إدارة شركة أسترازينيكا مصر للصناعات الدوائية، إن أسترازينيكا تؤمن بأهمية المساهمة في تطوير منظومة الرعاية الصحية في المجتمعات التي تعمل بها، ولذا تتعاون مع مختلف الجهات الحكومية المصرية لإطلاق مبادرات وأنشطة متنوعة لتحقيق هذا الهدف، ومنها مشروع Oncolympics، والذي يركز على التعليم الطبي المستمر للمتخصصين في أمراض الأورام؛ بهدف تبادل الخبرات حول أحدث طرق العلاج في العالم، وهو ما يسهم في تنمية قدرات الأطقم الطبية في مصر.
 

حضر توقيع البروتوكول الدكتور شريف صالح رئيس قطاع الشؤون الثقافية والبعثات، والدكتور أحمد عناني مستشار الوزير للسياسات الصحية، والدكتورة نيرفانا حسين مقرر لجنة  تنسيق مبادرة صحة المرأة  والكشف المبكر وعلاج الأورام السرطانية بالمستشفيات الجامعية و دكتور أحمد قشطة  رئيس قطاع العلاقات الحكومية و المؤسسية شركة أسترازينيكا مصر ولفيف من ممثلي قطاع الأورام من شركة أسترازينيكا : د.حسين الشامي ،د.احمد الجزار و د.نيروز محمد .
 

جدير بالذكر أن الفريق الفائز بالمركز الأول في المسابقة سيحصل على معايشة في أحد مراكز الأورام العالمية لمدة ستة أيام؛ للاطلاع على أحدث طرق علاج وتشخيص الأورام، وكانت النسخة الأولي من مسابقة     Oncolympics  قد حققت نجاحًا كبيرًا حيث بلغ عدد الجامعات المشاركة ١٢ جامعة من مختلف أنحاء الجمهورية، وحصد فريق جامعة أسيوط المركز الأول في المسابقة.
 

مقالات مشابهة

  • «عاشور» يشهد توقيع مذكرة تفاهم بين «المستشفيات الجامعية» و«استرازينيكا»
  • توقيع مذكرة تفاهم بين المستشفيات الجامعية وشركة أسترازينيكا
  • “سدايا” توقع مذكرة تفاهم مع شركة “IBM” لإنشاء مركز للتميز في الذكاء الاصطناعي
  • هيئة تطوير محمية الملك سلمان بن عبدالعزيز الملكية توقع مذكرة تفاهم مع نادي العروبة
  • عاجل - وزير الخارجية بـ "لهجة حاسمة": لا أحد يزايد على مصر في موضوع منع التهريب ومكافحة الإرهاب
  • مؤسَّسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة توقع مذكرة تفاهم مع المجلس العربي للمسؤولية المجتمعية
  • مذكرة تفاهم بين هيئة أبوظبي للتراث ونادي صقاري الإمارات
  • توقيع 17 مذكرة تفاهم لدعم فعاليات "مهرجان عُمان للعلوم"
  • هيئة المتاحف توقع مذكرة تفاهم مع “مجتمع أيون”
  • توقيع مذكرة تفاهم بين جامعة صنعاء والمركز الوطني للوثائق