الجديد برس:

استقالت رئيسة جامعة كولومبيا الأمريكية نعمت شفيق من منصبها اليوم الخميس على خلفية الاحتجاجات الطلابية التي اندلعت في حرم الجامعة في نيويورك في أبريل الماضي، دعماً لفلسطين المحتلة وقطاع غزة، بحسب ما أكدته في بيان.

وتأتي استقالة رئيسة جامعة كولومبيا، المعروفة بمنوش شفيق، بعد عام على تعيينها في هذا المنصب، وبعد تعرضها خلال الأشهر الماضية لانتقادات واسعة بشأن تعاملها مع الاحتجاجات الطلابية المنددة بحرب الإبادة الإسرائيلية على قطاع غزة.

وكانت شفيق قد استدعت شرطة نيويورك بهدف فض الطلاب المتظاهرين، ما أدى إلى تعرضها لانتقادات حادة من داخل الجامعة، بما في ذلك هيئة التدريس والموظفين، إذ اعتقلت الشرطة أعداداً كبيراً من الطلاب، واستخدمت العنف ضدهم.

يُذكر أن رئيسة جامعة كولومبيا تولت مهماتها في هذا المنصب في يوليو الماضي. وفي 9 أكتوبر الماضي، أي بعد يومين على بدء معركة “طوفان الأقصى”، أصدرت بياناً أبدت فيه دعمها الاحتلال، بحيث دانت هجوم المقاومة على الاحتلال الإسرائيلي.

وفي نوفمبر، علقت الجامعة عمل مجموعتي طلاب، بذريعة تنظيمهما “احتجاجات غير مصرح بها”.

وفي إثر ذلك، رفع “اتحاد الحريات المدنية في نيويورك” (NYCLU) و”مجموعة الدعوى القانونية لفلسطين” في مارس الماضي دعوى ضد الجامعة بشأن استهداف المجموعتين الطلابيتين خلال الاحتجاجات ومعاقبتهما.

لاحقاً، في أبريل، عمدت شفيق إلى قمع الاحتجاجات الداعمة لفلسطين في حرم الجامعة، مستدعيةً شرطة مدينة نيويورك التي نفذت مئات الاعتقالات.

واحتجاجاً على قرار رئيسة الجامعة باعتقال الطلاب المشاركين في الاحتجاج المؤيد لفلسطين، نظّم المئات من أعضاء هيئة التدريس في “كولومبيا” إضراباً جماعياً.

وتبع كل ذلك اتساع في رقعة الاحتجاجات الطلابية الداعمة لفلسطين، بحيث شملت جامعات أخرى على امتداد الولايات المتحدة، قوبلت بالعنف من الشرطة أيضاً.

المصدر: الجديد برس

كلمات دلالية: جامعة کولومبیا

إقرأ أيضاً:

قائد الجيش استقبل رئيس جامعة MUBS

استقبل قائد الجيش العماد جوزاف عون في مكتبه في اليرزة رئيس الجامعة الحديثة للإدارة والعلوم MUBS نائل علامه مع وفد مرافق.

وتناول البحث سبل التعاون بين الجامعة والجيش.

مقالات مشابهة

  • نيويورك أبوظبي تنظم معرضاً فنياً خليجياً
  • دعوى قضائية ضد جامعة كاليفورنيا بعد منع طلاب من الدخول بسبب فلسطين
  • قائد الجيش استقبل رئيس جامعة MUBS
  • العلم الفلسطيني يرفرف فوق أكبر جسور ولاية نيويورك الأمريكية
  • استنكر الخذلان العربي لغزة.. البرلمان يؤكد أنه سيكون عند حسن ظن الشعب وقيادته الشجاعة
  • اليمن يتسلم رئاسة الدورة 162 لمجلس الجامعة العربية
  • اليمن يتسلم رئاسة جامعة الدول العربية ويدعو لوقف ”الإرهاب الإسرائيلي” وحكومة الاحتلال ”الفاشية المتطرفة”
  • اليمن تتسلم من موريتانيا رئاسة مجلس جامعة الدول العربية
  • انطلاق أعمال اجتماعات دورة مجلس جامعة الدول العربية الـ162 على مستوى المندوبين الدائمين
  • اليمن تتسلم رئاسة مجلس جامعة الدول العربية وتعلن موقفًا بشأن فلسطين ومصر