الاقتصاد نيوز - بغداد

أكد نائب رئيس مجلس الوزراء لشؤون الطاقة وزير النفط حيان عبد الغني، الخميس، التعاقد على جميع حقول الغاز وإيقاف حرق 65% من كمياته، فيما لفت إلى أن الغاز العراقي يتميز عالمياً باحتوائه على الإيثان المستخدم في الصناعات البتروكيمياوية.

وقال عبد الغني، في تصريح أوردته وكالة الأنباء الرسمية، واطلعت عليه "الاقتصاد نيوز"، إنه "لا توجد صعوبات أو مشكلات فنية في عملية تطوير الحقول والرقع الاستكشافية ضمن جولتي التراخيص الخامسة التكميلية والسادسة، حيث إن جميع المعلومات التي احتاجتها الشركات التي تم التوقيع معها متوفرة بحقيبة للمعلومات تتضمن الكثير من المعايير والمعلومات التي من خلالها تستطيع الشركات أن تقدم أسعارها، إضافة إلى أن هنالك مددا حددت للشركات لتقديم هذه العروض إذ استغرقت العملية أكثر من ستة أشهر لدراسة هذه المعلومات".

وأضاف، أن "وزارة النفط كانت خلال هذه الفترة تجيب عن جميع الاستفسارات التي تقدمها هذه الشركات؛ بهدف تسهيل عملية تقديم العروض وإعدادها بالمستوى المطلوب".

واشار إلى، أن "معدلات الإنتاج المتوقعة للرقع تقدر من 700 إلى 750 ألف برميل يومياً، فضلا عن استثمار 850 مقمق باليوم من الغاز، لكن من المؤمل أن تكون المستويات الحقيقية أعلى من المستويات التخمينية"، مبينا، أن "هنالك حقولا تنتج الآن كميات كبيرة من الغاز التي توظف إلى الشبكة الوطنية التي تجهز محطات الكهرباء المختلفة، حيث إن نسبة استثمار الغاز وصلت إلى أكثر من 65 بالمئة، أما الكميات التي تحرق حاليا ولم تستثمر إلى الآن لا تتجاوز 35% من كميات الغاز الكلية".

وواصل، أن "جميع حقول الغاز تم التعاقد على استثمارها وتوظيفها من خلال عقود مختلفة"، لافتا إلى، أن "هنالك عقودا في محافظة ذي قار موقعة ويتم الآن تنفيذها بالتعاقد مع (شركة بيكر هيوز الأمريكية) حيث وصلت نسبة الإنجاز فيها إلى أكثر من 65%، وهنالك عقود موقعة مع شركة توتال الفرنسية لاستثمار الغاز من خمسة حقول نفطية هي (حقل مجنون وحقل غرب القرنة 2 وحقل اللحيس وحقل الطوبة وحقل أرطاوي) وسيتم من خلال هذه العقود استثمار جميع الغاز الذي يحرق حاليا".

وأكد، أن "وزارة النفط تخطط لإيقاف حرق الغاز مع بداية عام 2028 تماما، ويوظف جميع الغاز المنتج لتوليد الطاقة الكهربائية والصناعات الأخرى"، مستدركا بالقول: إن "الغاز العراقي يتميز عالمياً بمواصفة تختلف عن بقية أنواع الغاز، باحتوائه على نسبة عالية من مركب الإيثان الذي يمكن توظيفه واستخدامه في الصناعات البتروكيمياوية".

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار

إقرأ أيضاً:

شركة عملاقة في مجال الطاقة: نضع اللمسات الأخيرة لتوقيع اتفاقية استراتيجية مع العراق

بغداد اليوم- بغداد

كشفت شركة (بيكر هيوز) العالمية والعملاقة في المتخصصة في مجال النفط والغاز، اليوم الأحد، (8 أيلول 2024)، انها تضع "اللمسات الأخيرة" لتوقيع اتفاقية استراتيجية مع وزارة النفط العراقية.

وقال المكتب الاعلامي لرئيس مجلس الوزراء، تلقته "بغداد اليوم"، ان رئيس مجلس الوزراء، محمد شياع السوداني، استقبل اليوم، "رئيس مجلس إدارة شركة بيكر هيوز المتخصصة بالنفط والغاز، ومديرها التنفيذي لورينزو سيمونيلي والوفد المرافق له، وأكد أن الشركة تعد واحدة من أكبر أربع شركات في العالم متخصصة بالطاقة والخدمات النفطية".

وأشار السوداني، الى "حرص الحكومة على تواجد الشركة في العراق التي دعيت لتوسيع الاستثمار فيه، من خلال التعاون مع الحكومة أو مع القطاع الخاص في مجال النفط والغاز، منوهاً بأن السوق العراقية باتت سوقا واعدة، وأن الحكومة تخطط لمشاريع كبرى، ولاسيما المشاريع المدمجة في قطاعات النفط والغاز والبتروكيمياويات".

ولفت إلى "طريق التنمية الذي يتضمن مشاريع لنقل النفط والغاز" مشدداً على "أهمية إنجاز المشاريع التي تعمل فيها الشركة في العراق، وخصوصاً حقل الناصرية النفطي الذي تستثمر فيه الشركة لاستخراج الغاز المصاحب، بطاقة 200 مليون قدم مكعب قياسي، والذي يؤمل انجازه سنة 2026".

من جانبه، أكد وفد شركة بيكر هيوز عن التزامهم مع الحكومة، ورغبتهم بالاستثمار في العراق في قطاعي النفط أو الغاز، وأنهم جاؤوا من اجل وضع اللمسات الاخيرة لتوقيع اتفاقية إطارية استراتيجية مع وزارة النفط، وكذلك توقيع مذكرة تفاهم في مجال الغاز، والاستثمار في منصة الغاز التي سيتم إنشاوها في ميناء الفاو الكبير، معبرين عن رغبتهم في تمويل بعض المشاريع في العراق.

مقالات مشابهة

  • «أدنوك» توقع اتفاقية مع مؤسسة النفط الهندية المحدودة
  • قطاع النقل في الهند يتحول إلى الغاز المسال.. هل يتأثر الطلب على النفط؟
  • محتجون يطالبون بإقالة مسؤول حوثي بسبب تهم فساد في قطاع النفط والغاز
  • وزير النفط: سيتم إيقاف حرق الغاز تماماً مع نهاية 2028
  • وزير النفط يعلن إيقاف حرق الغاز تماماً مع نهاية سنة 2028
  • قد تتحول إلى دولة غنية جدا.. اكتشاف نفط وغاز ضخم من المرتفب أن يغير مصير دولة أسيوية.. وتفاؤل حذر
  • النفط تعلن استثمار 1250 مقمق من الغاز في ثلاث محافظات
  • اكتشاف نفط وغاز ضخم قد يغير مصير دولة أسيوية
  • السوداني:السوق العراقية باتت سوقا واعدة خاصة في قطاع النفط والغاز
  • شركة عملاقة في مجال الطاقة: نضع اللمسات الأخيرة لتوقيع اتفاقية استراتيجية مع العراق