الوطن:
2024-09-11@09:00:17 GMT

كاتب صحفي: هناك بصيص أمل لإيقاف عجلة الحرب على غزة

تاريخ النشر: 15th, August 2024 GMT

كاتب صحفي: هناك بصيص أمل لإيقاف عجلة الحرب على غزة

قال الكاتب الصحفي محمد مصطفى أبو شامة، إن الكل يطارد بصيص أمل ضعيف لإيقاف عجلة الحرب والعمليات العسكرية ضد الشعب الفلسطيني في غزة.

وأضاف أبو شامة، في لقاء مع الإعلامي كمال ماضي، مقدم برنامج «ملف اليوم، عبر قناة «القاهرة الإخبارية»: «الجميع يتمنى أن تتحقق الهدنة بأي طريقة وبأسرع وقت ممكن، ولكن في الواقع، نحن أمام صراع بين الفرصة الأخيرة للشعب الفلسطيني والمنطقة لمنع التصعيد، والفرصة الذهبية لبنيامين نتنياهو».

فرصة ذهبية أمام نتنياهو

وتابع الكاتب الصحفي: «الفرصة الذهبية سنحت لنتنياهو بعد هذه الشهور الطويلة من الحرب المستمرة في قطاع غزة، وهي أطول حرب حدثت على مدار الصراع العربي الإسرائيلي، إذ لم تتوقف إلا أياما قليلة في الهدنة الأولى».

وأكد، أنّ نتنياهو طموحات وأطماع، منها ما هو شخصي، ومنها ما هو على مستوى إسرائيل، ومنها ما هو على مستوى الصراع الغربي مع إيران، مشيرًا، إلى أن رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي يرى أن اللحظة الراهنة تاريخية لن تتكرر كثيرا، وهو يحاول استغلالها إلى أقصى مدى.

صراع الداخل الإسرائيلي

وأوضح، أن الجزء الآخر من الصراع يرتبط بالداخل الإسرائيلي نفسه، مشيرًا، إلى أن نتنياهو لديه انقسام بين أطراف في حكومته والجيش الإسرائيلي الذي ضرورة تنفيذ الهدنة في أقرب وقت، بينما يعتبر أعضاء الحكومة من المتطرفين أنّ أي اتفاق يحدث مع حماس يعني القبول بما جرى وانكسار الإرادة الإسرائيلية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: فلسطين الاحتلال غزة الحرب على غزة

إقرأ أيضاً:

ترامب: “سأنهي الحرب في أوكرانيا.. حتى قبل أن أصبح رئيساً”

سبتمبر 11, 2024آخر تحديث: سبتمبر 11, 2024

المستقلة/- أثار المرشح الجمهوري للانتخابات الرئاسية الأمريكية، دونالد ترامب، موجة من الجدل بتصريحاته الأخيرة حول الصراع في أوكرانيا، حيث تعهد بإنهاء الحرب بشكل حاسم. وخلال مناظرة حامية جمعت بينه وبين نائبة الرئيس كامالا هاريس في فيلادلفيا، قال ترامب: “أريد أن تنتهي الحرب”، مشيراً إلى أن إدارة الرئيس الحالي جو بايدن “لا تحاول حتى” إنهاء الصراع.

ترامب لم يكتفِ بالدعوة لإنهاء الحرب، بل زاد الأمور إثارة بقوله إنه قادر على حل الأزمة “حتى قبل أن يصبح رئيساً”. تلك التصريحات أثارت تساؤلات حول خطته السحرية التي يزعم أنها قادرة على تحقيق السلام في أوكرانيا بسرعة، لكنه في الوقت نفسه رفض الكشف عن تفاصيل هذه الخطة، قائلاً إنها “يجب أن تظل مفاجئة”.

علاقة ترامب بزيلينسكي وبوتين

في الوقت الذي يتصارع فيه العالم حول مستقبل أوكرانيا، أعلن ترامب عن علاقته الجيدة بكل من الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي والرئيس الروسي فلاديمير بوتين. هذا التصريح أعاد إلى الأذهان التساؤلات حول موقف ترامب الحقيقي من الأزمة الأوكرانية، وما إذا كان سيحاول دعم أي من الطرفين في حالة وصوله إلى البيت الأبيض.

بايدن تحت النار

لم يفوت ترامب فرصة مهاجمة إدارة بايدن، مؤكداً أن الصراع في أوكرانيا “لم يكن ليبدأ أبداً” لو كان هو الرئيس. هذا التصريح استفز العديد من منتقديه الذين يرون أن سياسات ترامب الخارجية، خاصة فيما يتعلق بروسيا، قد تكون سبباً في تفاقم الأزمات العالمية.

خطة ترامب الغامضة

ما يثير الجدل بشكل أكبر هو خطة ترامب السرية لتحقيق السلام في أوكرانيا، التي يرفض الكشف عن تفاصيلها. هل ستكون هذه الخطة مجرد وعود انتخابية أم أن ترامب يمتلك بالفعل استراتيجية ملموسة؟ الكثيرون يتساءلون عما إذا كان العالم مستعداً لتحمل مفاجآت جديدة من ترامب.

المستقبل الغامض

تصريحات ترامب تعكس جرأته المعتادة في تقديم وعود كبيرة ومثيرة، لكنها تثير في الوقت ذاته قلقاً حول مدى قدرة هذه الوعود على الصمود أمام التحديات الواقعية. فهل ستكون تصريحاته بداية لتحول حقيقي في الأزمة الأوكرانية؟ أم أنها مجرد جزء من حملته الانتخابية لكسب أصوات الناخبين؟

الأيام القادمة قد تكشف المزيد، لكن في الوقت الحالي، تبقى تصريحات ترامب حول إنهاء الحرب في أوكرانيا حديث الساعة، مثيرة للجدل، وغارقة في الغموض.

مقالات مشابهة

  • كاتب إسرائيلي: مرت سنة ولم يتحقق أي من أهداف الحرب
  • كاتب صحفي: التاريخ الإنساني سيقف كثيرا أمام العجز الدولي تجاه أحداث غزة
  • ترامب: “سأنهي الحرب في أوكرانيا.. حتى قبل أن أصبح رئيساً”
  • صحفي فلسطيني لـ "الفجر": الحرب الإسرائيلية على غزة مستمرة بلا أفق والحصار يفاقم معاناة السكان
  • تذبذب المعدن الأصفر .. هل الفرصة آمنة للاستثمار مع توقعات الصعود العالمية؟
  • كاتب صحفي: نتنياهو يفتح مسارا جديدا للصراع على الجبهة اللبنانية
  • السيسي يحذّر من التصعيد الإسرائيلي في غزة.. ويطالب أوروبا بالضغط لإنهاء الصراع
  • كاتب صحفي: الاهتمام بالزراعة يحقق الأمن الغذائي للدولة المصرية 
  • كاتب صحفي لـ«بين السطور»: بدء الدراسة في مدارس الطائرات هذا العام بالتعاون مع «داسو»
  • كاتب صحفي: «الاحتلال الإسرائيلي» يعرقل دخول المساعدات الإنسانية إلى غزة بشكل كبير