يمن مونيتور/ قسم الأخبار

أعلنت الولايات المتحدة، الخميس، فرض عقوبات على فرد واحد وست شركات وفرضت حجزاً على ثلاث سفن لتورطها في تأمين إيرادات غير مشروعة لدعم أنشطة الحوثيين المزعزعة للاستقرار نيابة عن ممولهم سعيد الجمل المدعوم من فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإسلامي الإيراني.

وأوضح بيان صادر عن وزارة الخارجية الأميركية أن “الولايات المتحدة فرضت أيضاً عقوبات على شركة واحدة وفرضت حجزاً على أربع من سفنها المرتبطة بالمسؤول في حزب الله محمد قاسم البزال وشحنة غاز مسال إيراني تقدر قيمتها بعشرات الملايين من الدولارات”.

وأشار البيان إلى أنه ومنذ “بدأ الحوثيون هجماتهم على الملاحة في البحر الأحمر العام الماضي، فرضت الولايات المتحدة عقوبات على عشرات الكيانات والأفراد والسفن المرتبطة بشبكة الجمل.

وتقوم إيرادات هذه الشبكة بتمويل هجمات الحوثيين المتهورة في الممرات المائية الحيوية وضربات البنية التحتية المدنية، مع ما يترتب على ذلك من عواقب مدمرة على المنطقة والعالم”.

وأضاف البيان “سنستمر في استخدام الأدوات المتاحة لنا لحرمان الحوثيين من الإيرادات لتنفيذ هجماتهم على الشحن الدولي، وسنواصل مواجهة هجمات الحوثيين التي تمكن من تنفيذها إيران”.

ومنذ نهاية العام الماضي يستهدف الحوثيون السفن التجارية في البحر الأحمر وخليج عدن، ومؤخراً وسعوا عملياتهم إلى المحيط الهندي. وقالوا إنهم يستهدفون السفن المرتبطة بإسرائيل  التي تشن هجوماً وحشياً على قطاع غزة. لكن الحكومة اليمنية وخبراء يقولون إن أهداف الحوثيين محلية للهروب من الأزمات الداخلية وتحسين صورتهم في المنطقة.

ورداً على ذلك تشن الولايات المتحدة وبريطانيا منذ 11 يناير/كانون الثاني حملة ضربات جوية ضد المسلحين الحوثيين المدعومين من إيران. ونتيجة ذلك أعلن الحوثيون توسيع عملياتهم لتشمل السفن الأمريكية والبريطانية.

ومنذ نوفمبر سجلت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) أكثر من 190 هجوما على السفن التجارية أو العسكرية  الأميركية قبالة سواحل اليمن، بما في ذلك ما يقرب من 100 هجوم منذ بدء الضربات الجوية الأميركية على البر اليمني.

 

المصدر: يمن مونيتور

كلمات دلالية: أمريكا الحرب الحرس الثوري الحوثيون اليمن سعيد الجمل عقويات الولایات المتحدة

إقرأ أيضاً:

مجلة أمريكية: هجمات الحوثيين في البحر الأحمر تكشف عن مرونة عملياتية كبيرة رغم الجهود الغربية

الجديد برس:

قال موقع مجلة “ماريتايم إكسكيوتيف” الأمريكية المتخصصة في الشؤون البحرية، إن استمرار الهجمات في البحر الأحمر برغم الجهود الغربية يكشف عن مرونة عملياتية لدى قوات صنعاء وعن مثابرة عصية على المواجهة.

ونشر الموقع تقريراً جاء فيه أن “الوجود المتعدد الجنسيات في البحر الأحمر فشل في قمع الهجمات الحوثية من اليمن على السفن التجارية في البحر الأحمر”.

وقال إنه بالرغم من جهود التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة، وعملية الاتحاد الأوروبي المنفصلة “أسبيدس” فإن “هجمات الحوثيين استمرت، مما يدل على المرونة التي اكتسبوها تحت وطأة الهجوم من جانب القوات السعودية والإماراتية منذ عام 2015”.

وأضاف أن استمرار الهجمات يدل أيضاً على “المثابرة التي لم يتمكن أي خصم حتى الآن من مواجهتها”، بحسب تعبيره.

وأوضح التقرير أن “الحوثيين قادرون على اكتشاف وتحديد موقع السفن أثناء تحركها على طول الممرات الملاحية الدولية”.

مقالات مشابهة

  • بينها الخطوط الإيرانية.. عقوبات أميركية على طهران وموسكو
  • تقرير: أبرز الهجمات التي نفّذها أنصار الله على السفن التجارية قبالة سواحل اليمن
  • كيانات وأفراد وشركة الطيران الوطنية.. عقوبات أميركية على إيران
  • الحوثيون يسقطون تاسع مسيرة أميركية من طراز إم.كيو-9
  • وزير الخارجية الأمريكي: الولايات المتحدة ستفرض عقوبات جديدة على إيران بعد دعم روسيا بصواريخ باليستية
  • الحوثيون يسقطون مسيّرة أميركية
  • الحوثيون يسقطون طائرة أميركية في أجواء صعدة
  • الحوثيون يسقطون مسيّرة أميركية وواشنطن تدمر منظومتين صاروخيتين
  • مجلة أمريكية: هجمات الحوثيين في البحر الأحمر تكشف عن مرونة عملياتية كبيرة رغم الجهود الغربية
  • الزعيم كيم جونغ أون: كوريا الشمالية تقترب من امتلاك غواصات وسفن حربية كبيرة