شمسان بوست:
2024-09-11@08:51:56 GMT

إيفان الكعبي.. فارسة قطرية من أصول يمنية

تاريخ النشر: 15th, August 2024 GMT

شمسان بوست/ كتب: محمد الارياني

إيفان الكعبي، الفارسة والمهندسة القطرية، تبرز في حصد الألقاب المحلية في قطر، رغم صغر سنها ، وتتميز بحنكتها ومهاراتها في فن ترويض الخيل.

ساعد حصولها على المراكز الأولى بالفروسية في تمثيل قطر في مسابقة بالسعودية ، وفازت كذلك، ببطولة فروسية للسيدات.

تعود أصولها إلى اليمن (والدها يافعي ووالدتها عدنية)  ، وتجمع إيفان بين دراسة هندسة معمارية وشغف الفروسية ، حيث حصدت الألقاب على المستوى المحلي في دولة قطر وحصلت على المركز الاول رغم سنها الصغير لكنها فارسة متميزة ومتألقة في سماء الفروسية ، وتتميز بالحنكة والمهارة في فن التعامل وترويض الخيل الخاص بها والمتدربة عليه أو أي خيل آخر.



سطع نجم إيفان الكعبي في رياضة الفروسية القطرية والخليجية وتطمح للعالمية وبجدها واجتهادها وطموحها الذي يلامس عنان السماء ستصل والمستحيل ليس في قاموسها طالما تمتلك المقومات والمؤهلات والإصرار والعزيمة والتدريب المستمر  والانطلاق بكل قوة ثبات نحو هدفها الذي رسمته منذو صغرها.

إيفان ليست فارسة فقط بل طالبة علم مثابرة والتحقت بكلية الهندسة -المعمارية- وهي أيضا الأولى في مجال دراستها فهي فارسة في الميدان وفي التعليم.

بفضل حصولها على الألقاب والمراكز الأولى محليا ، رُشحت لتمثيل دولتها قطر في المسابقة الأخيرة في المملكة العربية السعودية خلال شهر أغسطس الجاري ، وايضا حصولها على المركز الاول للبطولة الأولى للفروسية للسيدات في نادي رويال للفروسية.

إيفان إبنة قطر ترجع اصولها لأب يمني من يافع وأم عدنية ، ونفتخر بالنجاحات والإنجازات التي حققتها ونتمنى لها كل التوفيق والنجاح في حياتها العلمية وطموحها بالفروسية وإن شآء آلله قريبا تصل للعالمية ، لتزيدنا فخرا وشموخا بها أمام الجميع ، فهي نموذج يحق لنا أن نفخر ونتباهى به ، وهي شخصية فريدة من نوعها محبوبة من الجميع وتحب الخير للجميع ، ومتواضعة وصاحبة روح رياضية رفيعة وظهر ذلك في وقت فوزها ببطولة رويال وأثناء تكريمها لم تكن متواجدة على المنصة بل كانت تواسي وتطيب خاطر أحد المنافسين بعد انهياره ودخوله في موجة بكاء ، فجسدت المعنى الحرفي للبطل الحقيقي صاحب الروح الرياضية وبمثل موقفها ذلك تظهر قوة الفارس والرياضي الحقيقي.


ختاما نود القول بأن الفارسة إيفان الكعبي نموذج يشرفنا أن نسلط الضوء عليه ، ويسعدنا ان نكون ناقلين لمثل هذا القصص الإيجابية والمحفزة والملهمة ، وشكرا لدولة قطر على المتابعة المباشرة والتكريم والتواصل والتشريف للفارسة القطرية  م. إيفان الكعبي التي تعود أصولها ليافع العز والكرامة وعدن الفن والحضارة.

المصدر: شمسان بوست

إقرأ أيضاً:

الإمارات.. أصول القطاع المصرفي تتجاوز 4.3 تريليون درهم

كشف مصرف الإمارات المركزي، عن ارتفاع إجمالي الأصول المصرفية، بما يشمل شهادات القبول المصرفية، إلى 4.31 تريليون درهم في نهاية يونيو (حزيران) الماضي، بزيادة على أساس شهري نسبتها 0.5%، مقارنة بنحو 4.28 تريليون درهم في مايو (أيار) 2024.

وأضاف المركزي، في تقرير له اليوم الأربعاء، بعنوان "التطورات النقدية والمصرفية لشهر يونيو 2024"، أن إجمالي الائتمان ارتفع بنسبة 1.1% إلى 2.101 تريليون درهم في نهاية يونيو (حزيران)، مقابل 2.078 تريليون درهم في نهاية مايو (أيار) الماضي، وذلك نتيجة زيادة الائتمان المحلي بنسبة 0.8% وزيادة الائتمان الأجنبي بنسبة 2.9%".
وعزا المركزي توسع الائتمان المحلي إلى الزيادات في الائتمان المقدم للقطاع العام /الجهات المرتبطة بالحكومة/ والائتمان للقطاع الخاص بنسبة 1.4% و1% على التوالي، معوضاً الانخفاض بنسبة 1.1% و0.6% في الائتمان للقطاع الحكومي والمؤسسات المالية غير المصرفية.
وارتفع إجمالي الودائع المصرفية بنسبة 0.5% إلى 2.692 تريليون درهم في نهاية يونيو، مقابل 2.678 تريليون درهم في نهاية مايو، مدفوعاً بارتفاع ودائع غير المقيمين بنسبة 8.4%، متجاوزة الانخفاض في ودائع المقيمين بنسبة 0.1%.
وذكر المركزي أن ودائع المقيمين انخفضت نتيجة الانخفاض في ودائع الحكومة بنسبة 3% وودائع الجهات المرتبطة بالحكومة بنسبة 0.1%، بينما ارتفعت ودائع القطاع الخاص بنسبة 0.4%، وودائع المؤسسات المالية غير المصرفية بنسبة 6.6% في نهاية يونيو الماضي. القاعدة النقدية وانخفضت القاعدة النقدية بنسبة 0.3% من 727.1 مليار درهم في نهاية مايو الماضي، إلى 725 مليار درهم في نهاية يونيو، مدفوعة بالانخفاض في العملات المصدرة بنسبة 2.3%، والحسابات الجارية للبنوك والمؤسسات المالية الأخرى والودائع لليلة واحدة لدى المصرف المركزي بنسبة 42.2%، والأذونات النقدية وشهادات الإيداع الإسلامية بنسبة 0.5%، في حين سجل الحساب الاحتياطي ارتفاعاً بنسبة 37.3%.
وأوضح التقرير أن مجمل عرض النقد "ن1"، الذي يشمل النقد المتداول خارج البنوك + الودائع النقدية "الحسابات الجارية والحسابات تحت الطلب لدى البنوك"، ارتفع بنسبة 0.6% من 879.2 مليار درهم في نهاية مايو إلى 884.1 مليار درهم في نهاية يونيو الماضي، نتيجة ارتفاع الودائع النقدية بمقدار 7.3 مليار درهم، متجاوزة انخفاضا قدره 2.4 مليار درهم في قيمة العملة المتداولة خارج البنوك.
وأشار التقرير إلى ارتفاع مجمل عرض النقد "ن2" - الذي يشمل "ن1" + الودائع شبه النقدية" والودائع لأجل والودائع الادخارية للمقيمين بالدرهم وودائع المقيمين بالعملات الأجنبية"- بنسبة 0.5% بنسبة 0.4% إلى 2.169 تريليون درهم في نهاية يونيو الماضي، وذلك نتيجة الارتفاع في عرض النقد "ن1" وارتفاع في الودائع شبه النقدية بمقدار 4.2 مليار درهم.
وزاد إجمالي عرض النقد "ن3" - الذي يشمل "ن2" + ودائع الحكومة لدى البنوك العاملة في الدولة وكذلك لدى المصرف المركزي – بنسبة 0.1% إلى 2.632 تريليون درهم في نهاية يونيو الماضي نتيجة النمو في عرض النقد "ن2". الأصول الأجنبية تجاوز إجمالي الأصول الأجنبية لمصرف الإمارات المركزي، حاجز الـ 770 مليار درهم بنهاية يونيو الماضي، وذلك للمرة الأولى في تاريخها، وفق أحدث إحصائيات المصرف، حيث زادت على أساس شهري بنسبة 0.5% من 766.73 مليار درهم خلال مايو الماضي إلى 770.6 مليار درهم في يونيو 2024، بزيادة تعادل 3.88 مليار درهم.
وزادت الأصول الأجنبية للمصرف المركزي على أساس سنوي بنسبة 30%، مقارنة بنحو 592.11 مليار درهم خلال يونيو 2023، بزيادة تعادل نحو 178.5 مليار درهم خلال 12 شهراً.
وأرجعت إحصائيات المصرف المركزي الارتفاع في حجم الأصول الأجنبية إلى زيادة الأرصدة المصرفية والودائع لدى البنوك بالخارج، إلى 533.86 مليار درهم، بينما زادت الأوراق المالية الأجنبية إلى 179.72 مليار درهم، وارتفعت الأصول الأجنبية الأخرى إلى أكثر من 57 مليار درهم وذلك مع نهاية يونيو الماضي.
وذكر المصرف المركزي أن أصوله الأجنبية لا تتضمن وضع شريحة الاحتياطي لديه وحقوق السحب الخاصة لدى صندوق النقد الدولي. ميزانية المركزي وصلت الميزانية العمومية لمصرف الإمارات المركزي إلى 806.39 مليار درهم في نهاية يونيو الماضي، وبارتفاع على أساس سنوي بلغت نسبته 24.2% مقارنة بنحو 649.4 مليار درهم في يونيو 2023، بزيادة تعادل 157 مليار درهم خلال 12 شهراً.
وحسب الإحصائيات، توزعت ميزانية المصرف المركزي في جانب الأصول بواقع 352.79 مليار درهم للنقد والأرصدة المصرفية في يونيو الماضي، إلى جانب الاستثمارات بنحو 206.43 مليار درهم، و208.78 مليار درهم للودائع، و1.71 مليار درهم للقروض والسلف، و36.68 مليار درهم للأصول الأخرى.
وتوزعت الميزانية العمومية في جانب الخصوم ورأس المال بواقع 396.72 مليار درهم للحسابات الجارية وحسابات الودائع، ونحو 226.93 مليار درهم للأذونات النقدية وشهادات الإيداع الإسلامية، و145.36 مليار درهم للأوراق النقدية والعملات المعدنية الصادرة، و26.56 مليار درهم رأس المال والاحتياطيات، و10.82 مليار درهم خصوم أخرى.

مقالات مشابهة

  • الإمارات.. أصول القطاع المصرفي تتجاوز 4.3 تريليون درهم
  • كيف يستخدم المحتالون أرقام اتصالات قطرية للنصب على الجمهور؟
  • مؤشر الأسهم القطرية يغلق تداولاته مرتفعاً
  • خولة السويدي : معرض أبوظبي للصيد و الفروسية منصة مهمة للاحتفاء بالتراث الثقافي الوطني
  • مباحثات جزائرية قطرية للتعاون في 3 مجالات
  • رئيس الوزراء #بن_مبارك يناقش مع وزيرة التعاون الدولي القطرية مجالات الدعم
  • خلق القرآن.. وحرية التفكير الإسلامي المعاصر
  • مؤشر الأسهم القطرية يغلق على انخفاض
  • سيدة تكشف تفاصيل حصولها على درجة الدكتوراه في سن الستين (فيديو)
  • بنوك يمنية جديدة على موعد مع الإفلاس خلال الفترة القادمة