قالت صحيفة بوليتيكو الأميركية، إن إدارة بايدن ”منفتحة“ على إرسال صواريخ كروز بعيدة المدى إلى أوكرانيا، وهي خطوة من شأنها أن تعطي لطائرات إف-16 في كييف قوة قتالية أكبر وأهم في الوقت الذي تسعى فيه إلى اكتساب المزيد من التقدّم في معركتها ضد روسيا.

اعلان

وحسب الصحيفة التي نشرت مقالا الخميس على موقعها على الأنترنت فإنّ استعدادات البيت الأبيض لإعطاء أوكرانيا صواريخ جو-أرض تأتي في الوقت الذي تقود فيه كييف هجوما بريا ناجحا في العمق الروسي في أسبوعه الثاني، الأمر الذي أحرج فلاديمير بوتين وأجبره على إعادة توجيه قواته من ساحة المعركة في أوكرانيا.

وحسب مسؤول في إدارة بايدن فإنّه لم يتم اتخاذ أي قرار نهائي بشأن إرسال الصاروخ، لكن الإدارة تعمل على العديد من التفاصيل، مثل مراجعة نقل التقنيات الحساسة، وضمان قدرة الطائرات الأوكرانية على إطلاق الصواريخ التي يبلغ وزنها 2400 رطل ويحمل رأسًا حربيًا يزن 1000 رطل. فيما رفض البنتاغون التعليق على ما إذا كان قد وافق على نقل الصواريخ.

وقال المتحدث باسم البنتاغون جيف جورغنسن: "نحن بصدد دراسة مجموعة من الخيارات لتلبية متطلبات المساعدة الأمنية لأوكرانيا، ولكن ليس لدينا معلومات لتقديمها“.

منظومة الصواريخ المضادة للطائرات ”بوك“ خلال المعرض الدولي التاسع للأسلحة والمعدات العسكرية ”ميليكس 2019“ في مينسك، بيلاروسيا، الأربعاء 15 مايو/أيار 2019. Sergei Grits/Copyright 2019 The AP. All rights reserved.

وحسب الصحيفة فإن الجدل الدائر حول صواريخ JASSM واستعداد إدارة بايدن لاستكشاف إمكانية نقلها يجعل منها الأحدث في الأسلحة المتطورة التي كانت تعتبر محظورة لنقلها إلى أوكرانيا.

وقد اتهم بعض أعضاء الكونجرس والمعارضين السياسيين إدارة بايدن بالتحرك ببطء شديد لإعطاء كييف المعدات التي تحتاجها لكسب الحرب. ولكن بالنسبة للحرب التي لم يمضِ عليه سوى 30 شهرًا فقط، فإن الموافقة على طائرات إف-16 ودبابات أبرامز وصواريخ كروز ودفاعات باتريوت الجوية وحاملات المشاة الحديثة قد حوّلت ما كان جيشًا من الحقبة السوفيتية إلى أحد أقوى جيوش أوروبا في ساحة المعركة.

تأتي هذه الخطوة المحتملة في الأشهر الأخيرة من ولاية الرئيس جو بايدن، وبعد ذلك يصبح مستوى دعم الولايات المتحدة لأوكرانيا أقل وضوحًا إذا ما استعاد الرئيس السابق دونالد ترامب البيت الأبيض.

"اقتربنا من النصر".. زيلينسكي يُعلن وصول طائرات مقاتلة من طراز F-16 إلى أوكرانيا

ومن شأن الصواريخ التي تطلق من الجو أن تمنح القوات الجوية الأوكرانية قدرة لا تمتلكها سوى قلّة من الدول الأخرى: إطلاق صاروخ كروز على بعد 200 ميل من طائرة مقاتلة أمريكية الصنع من الجيل الرابع.

علم تتار القرم يغطي جزءًا من برج الإرسال المتضرر بالقرب من قرية تشابلينكا على حدود القرم يوم الأحد، 22 نوفمبر 2015. تقول وزارة الطاقة الروسية إن ما يقرب من مليوني شخص في شبه جAP/AP

وبينما تتواصل المحادثات داخل البيت الأبيض والبنتاغون، حذر المسؤول في الإدارة الأميركية من أن هناك الكثير من العمل الذي يتعين القيام به قبل أن يتمّ ارسال أي صاروخ  إلى أوكرانيا، بما في ذلك التأكد من أن طائرات كييف الحالية التي تعود إلى الحقبة السوفيتية وطائراتها من طراز F-16 التي تم تسليمها حديثًا يمكنها إطلاق الصاروخ على أهداف تبعد أكثر من 230 ميلًا.

وقد استخدمت الولايات المتحدة صاروخ JASSM، الذي طورته شركة لوكهيد مارتن وتم إطلاقه لأول مرة في أوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، بشكل محدود في القتال ولم يتم مشاركته إلا مع عدد قليل من الحلفاء المقربين.

سكان خاركيف الأوكرانية يتلقون تدريبات عسكرية للتعامل مع الأسلحة

وتمتلك أوكرانيا بالفعل صواريخ تطلق من الجو وأخرى تطلق من الأرض منحتها لها الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وفرنسا، والتي يمكن أن تصل إلى ما يقرب من 200 ميل من نقطة إطلاقها، ولكن القيود المفروضة على استخدام الصواريخ داخل روسيا لا تزال قائمة في الوقت الحالي.

ملف - طائرات مقاتلة أمريكية الصنع من طراز F-16 تحلق في سماء العاصمة البولندية أثناء مشاركتها في عرض عسكري ضخم للاحتفال بيوم الجيش البولندي، في وارسو، بولندا، 15 أغسطس/آب 2023.Czarek Sokolowski/Copyright 2023 The AP. All rights reserved

من جهتها استخدمت موسكو طائراتها المقاتلة التي تحلق بكلّ حرية داخل روسيا لإطلاق قنابل انزلاقية على المدن الأوكرانية، مما أسفر عن مقتل مدنيين. وكان البنتاجون الأميركي قد تلقّى اقتراحا من الكونجرس بتزويد صواريخ متطورة لأوكرانيا  لأن روسيا نجحت في التشويش على بعض الأسلحة الأميركية الأخرى دقيقة التوجيه.

الأمريكيون يحذرون من "السيناريو المرعب": بوتين سيُزوّد الحوثيين بالأسلحة

ويضغط بعض المشرعين الأميركيين الموالين لأوكرانيا على الإدارة الأميركية لتخفيف القيود المفروضة على قدرة كييف على نوع من الأسلحة.

يشار إلى أنّ بولندا وأستراليا وفنلندا تمتلك هذا السلاح، بينما وقعت اليابان وهولندا اتفاقيات لشراء الصواريخ في يوليو مع توقع تسليمها في السنوات المقبلة. كما تجري كل من ألمانيا واليونان ورومانيا والدنمارك مناقشات لشراء الصاروخ

المصادر الإضافية • politico

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية أوكرانيا تنفذ هجوما جريئا على كورسك.. اختراق استراتيجي قد يغير مجرى الحرب مع روسيا تقرير لـ "وول ستريت جورنال" يزعم وقوف أوكرانيا وراء تخريب خط أنابيب نورد ستريم وزير الدفاع الروسي: نواجه "الغرب كله" في أوكرانيا وننتصر عليه بالتطور التكنولوجي والمسّيرات نظام حماية من الصواريخ الولايات المتحدة الأمريكية جو بايدن الغزو الروسي لأوكرانيا الحرب في أوكرانيا اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next حرب غزة: الأطفال والنساء يشكلون 51.4% من القتلى واستئناف المفاوضات في الدوحة يعرض الآن Next أوكرانيا تنفذ هجوما جريئا على كورسك.. اختراق استراتيجي قد يغير مجرى الحرب مع روسيا يعرض الآن Next ثقة الديمقراطيين في هاريس تتفوق على بايدن في ملف المناخ والشباب الأكثر دعمًا يعرض الآن Next تقرير لـ "وول ستريت جورنال" يزعم وقوف أوكرانيا وراء تخريب خط أنابيب نورد ستريم يعرض الآن Next مقتل طبيبة متدرّبة يشعل احتجاجات واسعة في الهند: الأطباء يطالبون بالحماية وظروف عمل أفضل اعلانالاكثر قراءة بن سلمان يتحدث عن مخاوفه من الاغتيال: تطبيع العلاقات مع إسرائيل يذكره بمصير السادات اليونان تشتعل ولهيب النيران اللافحة تجاوز الحدود وأوروبا تستنفر وتتسابق لتقديم العون لإفساح المجال لوجوه جديدة في اليابان.. كيشيدا يعلن عزمه التنحي وعدم الترشح للانتخابات المقبلة شاهد: الرضيعة ريم أبو الحية الناجية الوحيدة من عائلتها الـ11 قتلوا جميعا بقصف على خان يونس إيطاليا تحت وطأة موجة حر شديدة: السياح يعانون في فلورنسا وروما وصقلية اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم دونالد ترامب روسيا غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني ألمانيا إيران قطاع غزة أوكرانيا الحرب في أوكرانيا الشرق الأوسط محادثات - مفاوضات حرائق في اليونان Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

المصدر: euronews

كلمات دلالية: دونالد ترامب روسيا الصراع الإسرائيلي الفلسطيني ألمانيا إيران أوكرانيا دونالد ترامب روسيا الصراع الإسرائيلي الفلسطيني ألمانيا إيران أوكرانيا الولايات المتحدة الأمريكية جو بايدن الغزو الروسي لأوكرانيا الحرب في أوكرانيا دونالد ترامب روسيا غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني ألمانيا إيران قطاع غزة أوكرانيا الحرب في أوكرانيا الشرق الأوسط محادثات مفاوضات حرائق في اليونان السياسة الأوروبية الولایات المتحدة إلى أوکرانیا یعرض الآن Next إدارة بایدن فی أوکرانیا

إقرأ أيضاً:

احتجاجاً على نقل صواريخ إلى روسيا..أوكرانيا تستدعي القائم بالأعمال الإيراني

أعلنت وزارة الخارجية الأوكرانية الإثنين، استدعاء القائم بالأعمال الإيراني لتحذيره من "عواقب مدمرة، ولا يمكن إصلاحها" في العلاقات الثنائية إذا صحت التقارير عن إمداد طهران روسيا، بصواريخ باليستية.

ونفى مسؤول إيراني كبير التقارير في وقت سابق الإثنين، ووصفها بـ "حرب نفسية، في حين وصف متحدث باسم الاتحاد الأوروبي المعلومات بـ "موثوقة".
ونشرت شبكة سي.إن.إن، وصحيفة وول ستريت جورنال، في  الأسبوع الماضي تقارير نقلاً عن مصادر لم تسمها، نقل إيران صواريخ باليستية قصيرة المدى إلى روسيا في الوقت الذي تواصل فيه موسكو ال حرب ضد أوكرانيا. 
وأضافت الوزارة عبر تلغرام أنها استدعت القائم بالأعمال الإيراني شهريار أموزيجار ووجهت له "تحذيراً شديداً" من العواقب على العلاقات الثنائية إذا صحت التقارير .
وفي وقت سابق من اليوم نقلت وكالة العمال الإيرانية للأنباء عن العميد فضل الله نوذري نائب قائد مقر خاتم الأنبياء المركزي القول: "هذا الادعاء هو نوع من الحرب النفسية". وأضاف "إيران ليست مؤيدة لأي طرف في الصراع بين روسيا وأوكرانيا".

ونفى المسؤولون الغربيون والأوكرانيون هذا الإنكار في الماضي، قائلين إن هناك أدلة دامغة على إمداد إيران روسيا بعتاد مثل الطائرات دون طيار من طراز شاهد.
وقال المتحدث باسم الاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية بيتر ستانو في رسالة بالبريد الإلكتروني "نحن على علم بالمعلومات الموثوقة التي قدمها حلفاء عن نقل إيران صواريخ باليستية إلى روسيا".
وأضاف أنه إذا تأكد نقل الأسلحة "فإن هذا سيكون تصعيداً ملموساً كبيراً في دعم إيران للحرب العدوانية غير القانونية التي تشنها روسيا على أوكرانيا".

أوروبا تؤكد "إيران زودت روسيا بالصواريخ".. والكرملين يعلقhttps://t.co/tVZtyKJHeO

— 24.ae (@20fourMedia) September 9, 2024 وقال مسؤول أوروبي آخر طلب حجب اسمه إن الولايات المتحدة أرسلت المعلومات عن النقل الذي تحدثت التقارير عنها إلى الحلفاء، ومن المرجح أن تعلنها قريباً.
قال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف إنه اطلع على التقارير، لكنه أضاف أنه ليس كل ما يتردد من تقارير على هذا النحو يكون صحيحاً.
وأوضح بيسكوف للصحافيين "إيران شريكة مهمة، ونحن نعمل على تطوير علاقاتنا التجارية والاقتصادية، ونطور تعاوننا وحوارنا في جميع المجالات الممكنة، ومنها المجالات الأكثر حساسية".
وقالت أوكرانيا الأسبوع الماضي إن توطيد التعاون العسكري بين طهران وموسكو يشكل تهديداً لها، ولأوروبا، والشرق الأوسط، ودعت المجتمع الدولي إلى زيادة الضغوط على إيران وروسيا.
وقالت الولايات المتحدة يوم الجمعة إن نقل إيران لأي صواريخ باليستية إلى روسيا من شأنه أن يمثل تصعيداً كبيراً في حرب أوكرانيا.

مقالات مشابهة

  • هجوم روسي على أوكرانيا وواشنطن تسعى لتمكين كييف بصواريخ أميركية بعيدة المدى
  • قرار خطير من بايدن لدعم أوكرانيا ضد روسيا
  • بايدن: نعمل على السماح لكييف باستخدام صواريخ بعيدة المدى ضد روسيا
  • بايدن: نعمل على السماح لكييف باستخدام صواريخ بعيدة المدى
  • بايدن عن إمكانية رفع الحظر المفروض على أوكرانيا بشأن استخدام الأسلحة بعيدة المدى: نعمل على ذلك الآن
  • دعاية قبيحة..بعد العقوبات إيران تجدد نفي إرسال صواريخ إلى روسيا
  • احتجاجاً على نقل صواريخ إلى روسيا..أوكرانيا تستدعي القائم بالأعمال الإيراني
  • أوكرانيا تحذر إيران من عواقب تسليم صواريخ إلى روسيا
  • مواصفات الصواريخ الحديثة التي تنوي بريطانيا تسليمها لأوكرانيا
  • إيران تنفي إرسال صواريخ باليستية إلى روسيا وترد على مزاعم الغرب