أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، نظام التقييم والدراسة لصفوف الرابع والخامس والسادس الابتدائي للعام الدراسي الجديد المقرر أن يبدأ 21 سبتمبر المقبل، موضحة أنه تطبق المناهج الدراسية على تلاميذ الصفوف «الرابع - الخامس -السادس»، من الحلقة الابتدائية، بكافة مدارس التعليم العام الرسمية، الرسمية للغات الرسمية المتميزة للغات الخاصة بنوعيها العربي واللغات، اعتبارا من العام الدراسي 2024,2025

الصفوف الرابع والخامس والسادس من المرحلة الابتدائية

وأوضحت وزارة التربية والتعليم، تفاصيل الدراسة بالصفوف الرابع والخامس والسادس الابتدائي، اللغة العربية 4 فترات أسبوعيا بواقع 207 ساعات، واللغة الإنجليزية فترتين بواقع 107 ساعات، والرياضيات 3 فترات بواقع 155 ساعة وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات فترة واحدة 11 ساعة، التربية الفنية نصف فترة 26 ساعة، والقيم واحترام الآخر 26 ساعة بنصف فترة، العلوم 1.

5 فترة ب 78 ساعة، الدراسات 1.5 فترة بـ 78 ساعة التربية الدينية فترة واحدة 51.5 ساعة، التربية الموسيقية نصف فترة التربية البدنية والصحية بنصف فترة 51.5 ساعة، أنشطة التوكاتسو نصف فترة 26 ساعة.

ويراعى عند تقدير درجة التلاميذ في الصفوف الثالث والرابع الخامس والسادس من مرحلة التعليم الابتدائي، وإعلان النتيجة النهائية للعام الدراسي ما يلي:

تحسب درجة التلاميذ في المقرر الدراسي الواحد، طبقا للجدول الموضح في المادة السابعة.

مجموع الدرجات في كل المقررات متساوية، وهي (100) درجة)، وتعطى للتلميذ في صورة ألوان ووصف للتقييم.

- تقدر درجات التلميذ، من خلال الحساب المتوسط الحسابي لدرجات الفصلين الدراسيين للمادة، وفق المعادلة التالية: مجموع درجات الفصل الدراسي الأول من الفصل الدراسي الثانى على أن يتم تحويل الدرجات إلى ألوان، وينال النجاح التلميذ الحصول على (30) %، من درجات امتحان الفصل الدراسي الثاني لكل مادة من مواد الامتحان على الأقل وينتقل التلميذ إلى الصف الدراسي الأعلى في حالة اجتيازه المقررات الدراسية، من اللون الأصفر إلى اللون الأزرق.

متى يعقد الاختبار الثاني؟

في حالة حصول التلميذ على اللون الأحمر في أحد المقررات الدراسية، يعقد له اختبار دور ثان، وإذا استمر حصوله على اللون الأحمر، بعد الدور الثاني، وعليه إعادة العام الدراسي مرة أخرى ويتم تقييم التلاميذ الذين سيعقد لهم اختبار دور ثان فيما درسوه في الفصلين الدراسيين من خلال الاختبارات فقط وتعلن النتيجة في الفصلين الدراسيين الأول والثاني عن طريق الألوان ووصف التقييم وليس من خلال الدرجات، كما سبق ذكره أنفا.

ويوضع أسفل إخطار النجاح نتيجة تقييم التلميذ من المعلم رائد الفصل لمختلف الجوانب الشخصية والسلوكية، ويتضمن رصد نقاط التمييز وتشخيص جوانب الضعف، وذلك إلى جانب نتيجة تقييم الميول والاتجاهات.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: وزير التعليم الفصل الدراسي التعليم التربية والتعليم الرابع والخامس والسادس

إقرأ أيضاً:

تأثير جديد لفيروس كورونا على أدمغة المراهقين يثير قلق العلماء

كشفت دراسة حديثة عن تأثيرات جديدة لجائحة كورونا "كوفيد-19" وما تبعها من تدابير احترازية على أدمغة المراهقين، مشيرة إلى أن هذه التأثيرات تشكل خطورة على الصحة العقلية.


ونشرت المجلة العلمية "pnas" نتائج الدراسة، التي أفادت بأن تدابير الإغلاق التي فرضتها السلطات الصحية، أثناء الجائحة، أدت إلى تسارع غير عادي في نضوج أدمغة المراهقين، لافتة إلى أن معدل تسارع نضوج أدمغة الفتيات جاء بشكل أكبر مما حدث لدى أقرانهم من الفتيان.
أجرى الدراسة فريق بحثي من جامعة واشنطن، وأشاروا فيها إلى ضعف أكبر لدماغ الأنثى، مقارنة بدماغ الذكر، وهو ما عزاه الباحثون إلى العزلة الاجتماعية، وعلى الرغم من انتهاء الجائحة إلى حد كبير، فإن آثارها لا تزال باقية.
وأوضحت الدراسة أنه نظرا لأن تسارع نضوج الدماغ كان مرتبطا بزيادة خطر الإصابة بالاضطرابات العصبية والنفسية والسلوكية، فإن هذه النتائج تسلط الضوء على أهمية توفير المراقبة المستمرة والدعم للأفراد، الذين كانوا مراهقين وقت جائحة "كوفيد-19".

وعمد القائمون على الدراسة إلى قياس ترقق القشرة المخية وهي عملية تبدأ إما في أواخر الطفولة أو أوائل المراهقة، حيث يصل سمك القشرة المخية إلى ذروته بشكل طبيعي أثناء الطفولة، وينخفض بشكل مطرد طوال فترة المراهقة ويستمر في الانخفاض طوال عمر الإنسان.
وتوصل الباحثون إلى تلك النتائج عن طريق بيانات التصوير بالرنين المغناطيسي قبل الجائحة لإنشاء "نموذج معياري" لكيفية تطور 68 منطقة من الدماغ، على الأرجح، خلال فترة المراهقة، والتي يمكنهم من خلالها مقارنة بيانات التصوير بالرنين المغناطيسي بعد الجائحة ومعرفة ما إذا كانت تنحرف عن التوقعات.
وكشفت بيانات واردة من عمليات مسح أُجريت في عام 2021، أي بعد انتهاء فترة الإغلاق، عن أن الفتيان والفتيات قد عانوا من ترقق قشري سريع خلال تلك الفترة، لكن كان تسارع الترقق لدى الفتيات بمعدل يبلغ 4.2 سنوات قبل الوقت المتوقع، بينما تسارع الترقق لدى الفتيان بمعدل 1.4 سنة قبل الوقت المتوقع.
واختتمت نتائج الدراسة بالتحذير من أن هذه التدابير الاحترازية كان لها تأثير سلبي كبير على الصحة العقلية للمراهقين، مشيرة إلى أن هناك العديد من التقارير عن زيادة القلق والاكتئاب ومشاعر التوتر لدى كل من الإناث والذكور بعد تلك الإجراءات.

مقالات مشابهة

  • بعد أنباء تأجيلها.. الموعد الرسمي لـ بدء العام الدراسي الجديد 2024/2025 بالمدارس والجامعات
  • موعد بدء العام الدراسي الجديد 2024/2025 في مصر: حقيقة تأجيل الدراسة والخريطة الزمنية
  • وزير التربية يوجه بإدراج قصة نجلة عماد بتاريخ العراق ضمن المناهج الدراسيّة
  • تأثير جديد لفيروس كورونا على أدمغة المراهقين يثير قلق العلماء
  • قبل بدايته| التعليم تكشف تفاصيل العام الدراسي الجديد
  • التربية تُعلن جدول الحصص الدراسية في عموم العراق للعام الدراسي 2024-2025
  • انطلاق العام الدراسي الجديد في تركيا
  • “تعليم جازان” يُحقق المركزين الرابع والخامس في تحدي القراءة العربي على مستوى المملكة
  • ارتفاع تكاليف التعليم الابتدائي في تركيا 738%
  • الخريطة الزمنية للعام الدراسي الجديد 2024/ 2025