ثمَّن خلف الزناتي، نقيب المعلمين، رئيس اتحاد المعلمين العرب، قرارات محمد عبداللطيف، وزير التربية والتعليم.

وأضاف، فى حوار لـ«الوطن»، أن العجز فى المدارس حالياً يتجاوز 470 ألف معلم، خاصة فى المرحلة الابتدائية ورياض الأطفال، ما يتطلب حلولاً عاجلة لسد العجز لتحقيق الاستقرار المطلوب فى العملية التعليمية.

. وإلى نص الحوار.

كيف تابعت قرار تطوير المنظومة التعليمية؟

- ما طرحه وزير التربية والتعليم أمر جيد ونثمنه، وخاصة ما يتعلق بتطبيق المبادرة الرئاسية بتعيين 30 ألف معلم سنوياً، بجانب تفعيل القانون 15 لسنة 2024، والخاص بمد الخدمة للمعلمين الذين بلغوا سن المعاش لمن لديهم القدرة على العطاء فى محراب تعليم وتربية الأجيال للاستفادة من خبراتهم، بجانب التعاقد مع 50 ألف معلم بالحصة طبقاً لاحتياجات كل إدارة تعليمية.

الوزير تحدَّث أمس عن أزمة العجز فى المعلمين وآليات التصدى لها، كيف رأيت ذلك؟

- العجز فى المدارس حالياً يتجاوز 470 ألف معلم، خاصة فى المرحلة الابتدائية ورياض الأطفال، وننادى دائماً بحلول عاجلة لسد العجز لتحقيق الاستقرار المطلوب فى العملية التعليمية، وتنفيذ قرار الرئيس بتعيين 30 ألف معلم سنوياً سيسهم بشكل كبير فى سد العجز، وكذلك الاستعانة بمعلمى الحصة ستحد من تداعيات الأزمة بشكل كبير.

تقليل كثافة الفصول وعودة هيبة المعلم إجراءات مهمة لضمان استقرار العملية التعليمية

ماذا عن حل مشكلة كثافة الطلاب؟

- مشكلة زيادة الكثافة الطلابية فى المدارس، خاصة الابتدائية والإعدادية، تُعد أكبر أزمات منظومة التعليم المصرى، وما طرحه وزير التعليم لتخفيض الكثافات بالمدارس خطة طموحة ننتظر أن تحقق أهدافها بتخفيض الكثافات الطلابية، فانتظام الطلاب فى الفصول لن يأتى إلا بتقليل كثافة الفصول ووجود المعلم الكفء، وتجربة الفترة المسائية سنحكم عليها بعد التطبيق.

بعض المعلمين لديهم تساؤلات حول المواد التى خرجت من المجموع، ما رأيك فى ذلك؟

- النقابة تثق فى إجراءات وزارة التربية والتعليم وحرصها على المعلمين، والأيام المقبلة ستحمل إجابات لاستفسارات المعلمين الذين يُدرسون المواد التى خرجت من المجموع فى المرحلة الثانوية، خاصة معلمى اللغة الثانية والجيولوجيا، وتحديد طبيعة عملهم، مع قرار متوقع بتخفيض عدد الحصص الدراسية، باعتبارها مواد خارج المجموع.

وأيضاً معلمى الجغرافيا بعد قرار رفع المادة للعام الدراسى الجديد من المواد التى تدرس فى الصف الأول الثانوى لحين تطويرها، على أن تعود فى العام الدراسى التالى، بجانب تفسير واضح لطريقة تدريس المواد المدمجة، خاصة بعد قرار دمج مادتى الكيمياء والفيزياء فى مادة واحدة للصفين الأول والثانى الثانوى، تحت مسمى العلوم المتكاملة، لوجود حيرة حالياً بين معلمى المادتين فى طريقة التدريس بعد دمجهما، واقتراب انطلاق العام الدراسى بعد 35 يوماً من الآن.

هل أنتم مع قرار الدمج وتخفيض المواد أم لا؟

- تخفيض المواد فى السنوات الدراسية، سواء للعلمى أو الأدبى، يُعد تخفيفاً على الطلاب، وكذلك أولياء الأمور، وهذا أمر مطلوب، والأهم من ذلك التركيز على المحتوى والجودة فى التدريس.

ما دور النقابة فى تلك المنظومة؟

- نقابة المعلمين تدعم وزير التربية والتعليم لتطوير التعليم، كما تساند النقابة كل المعلمين لتحقيق الرضا الوظيفى، وتقدم كل مساعدة لسد العجز فى المدارس، وتحقيق الاستقرار المطلوب فى العملية التعليمية.

مطالب النقابة

من المهم تدريب المعلمين وتأهيلهم بشكل حقيقى، على أن تكون هناك منظومة حقيقية للاستفادة من التطور الكبير فى التكنولوجيا وطرق التدريس، مع ضرورة إعادة هيبة المعلم وتقديم كل سبل الدعم له للقيام بدوره على أكمل وجه، وهو ما يحقق استقرار العملية التعليمية، باعتبار المعلم هو العمود الفقرى لأى عملية تطوير، وتحقيق الأهداف المطلوبة لن يأتى إلا بتهيئة الأجواء المناسبة للمعلم، ليؤدى رسالته فى طمأنينة واستقرار نفسى ومعنوى.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الثانوية العامة الثانوية الجديدة العملیة التعلیمیة التربیة والتعلیم فى المدارس العجز فى ألف معلم

إقرأ أيضاً:

تفسير حلم وفاة الأب في المنام.. عمر طويل أم فراق قريب؟

وفاة الأب في المنام، واحد من أكثر الأحلام الشائعة التي تراود الكثيرين، لكون الأب يحتل مكانة خاصة في قلوب أبنائه، وتشكل وفاته صدمة كبيرة جدًا للأبناء، وقد لا يشعرون بهذا في الأيام الأولى لوفاته، إلا أنهم بعد فترة يعلمون أن موت الأب صدمة العمر، وفسر ابن سيرين إلى تفسير حلم وفاة الأب في المنام.

تفسير حلم وفاة الأب في المنام 

من رأى في منامه أن والده توفي، فهذا يشير إلى ظروف قاسية وصعبة سيمر بها صاحب الرؤية، وذلك في حالة كون الأب لا يزال على قيد الحياة، ليشعر صاحب حلم وفاة الأب في المنام بالحزن الشديد عليه، ويشير إلى صعوبة تجاوزه الأمور في حياته.

وفي بعض الأحيان يشير حلم وفاة الأب في المنام، وكان والد صاحب الرؤية متوفى بالفعل، فربما تدل الرؤيا إلى أن الحالم لا يذكر والده ولا يخرج له الصدقات أو يقرأ القرآن له، أما من رأى أن والده المتوفى مرض ومات، فتشير الرؤيا إلى فترة صعبة سيمر بها صاحب الرؤيا، وربما تدل على تدهور حالته الصحية لبعض الوقت.

ومن رأى في منامه أباه مريضا ثم مات بعد ذلك فهذا يشير إلى تعرض الرائي للمرض لفترة من الوقت ويتغير حالة ويتبدل ولكن نحو الأسوأ، ولكن لو رأى أنه يأخذ عزاء والده فرؤيته تدل على الفرج بعد الضيق الشديد وانتهاء الهموم والمشكلات عنه.

وذهب ابن سيرين إلى أن من رأى والده في منامه قد مات، ولم يحزن على فراقه سواء بالبكاء أو العويل، فهذه الرؤية تشير إلى طول عمر الرائي، ومن رأى أن والده مات وقد عاد إلى الحياة مرة أخرى، فتشير إلى ارتكاب الأب بعض الذنوب أو المعاصي التي تغضب الله منه.

تفسير حلم وفاة الأب في المنام للعزباء

ووفقا لابن سيرين فإن تفسير حلم وفاة الأب في المنام للعزباء، دلالة على تبدل حالها إلى الأفضل، وأن مشكلات حياتها وأزماتها سوم تنقضي وتحل في النهاية.

إذا رأت العزباء أن والدها مسافر أو بعيد عنها، ورأت في المنام أن والدها قد توفى، فهذه الرؤيا تعني أن تدهورا صحيا سيلحق بوالدها، أما لو كان والدها مات في يوم زفافها فهذه الرؤيا تعني أن الاستقرار والهدوء سيعم حياتها وحياة أسرتها، ما إذ رأت أنها تجلس مع والدها وتوفي فجأة، ففي ذلك إشارة إلى قرب زواجها وانتقالها للحياة الزوجية، أما لو رأت والدها قد توفي في عمله مات ففي ذلك إشارة إلى خير كثير قادم له.

تفسير حلم وفاة الأب للمتزوجة

في حالة رأت الفتاة المتزوجة أن والدها توفي في المنام، فتلك الرؤيا تعني رزقها بذرية صالحة وخير كثير قادم لها، في حال لم يكن هناك أي حزن أو بكاء في المنام، أما إذا رأت أن والدها توفي وكانت تبكي وتصرخ عليه، فهذا يعني بمرورها بحالة من الضيق والحزن وبعض المشكلات التي ستقابلها، أما إذ رأت موت الأب دون مشاهدته في الكفن، فالرؤيا تدل على سلامتها وعافيتها وصحة جنينها إذ كانت حاملا.

مقالات مشابهة

  • وزير التربية والتعليم يستعرض إجراءات انتظام العملية التعليمية
  • تفسير حلم موت شخص «ميت» بالفعل
  • نقيب المحامين يستعرض كواليس مشروع قانون الإجراءات الجنائية الجديد
  • نقيب المحامين يستعرض ما تم في شأن مشروع قانون الإجراءات الجنائية الجديد
  • للاطمئنان على انتظام العملية التعليمية.. عبد اللطيف يزور مدرسة النيل الدولية بـ أكتوبر
  • وزير التعليم يتفقد مدرسة النيل الدولية فرع أكتوبر للاطمئنان على انتظام العملية التعليمية
  • تفسير حلم وفاة الأب في المنام.. عمر طويل أم فراق قريب؟
  • أهمية تدريس اللغة الفرنسية فى التعليم الثانوى
  • تقرير يكشف اختفاء آلاف الطلاب من المدارس الثانوية في بريطانيا دون تفسير واضح
  • نقيب المعلمين يفتتح دورة "استراتيجيات الأمن القومي" بالمنصورة