أعلنت وزارة الاقتصاد الوطني الفلسطيني اليوم الخميس ، أنها بصدد إطلاق حوار مجتمعي قريبا يهدف إلى تنظيم عمل الشركات غير الربحية، بما يضمن تحقيق أهدافها  أغسطس في خدمة أبناء شعبنا.

جاء هذا الإعلان خلال اجتماع عقده وزير الاقتصاد الوطني محمد العامور، مع ممثلين عن شبكة المنظمات الأهلية الفلسطينية بحضور رئيس مجلس إدارتها محمد عوض، ومشاركة ممثلين عن مكتب رئيس الوزراء، والأمانة العامة لمجلس الوزراء، ووزارة الاقتصاد.

تابعوا الأخبار العاجلة بالصور والفيديو عبر قناة تليجرام وكالة سوا "اضغط هنا"

إقرأ/ي أيضا: 

الرئيس عباس: قررت التوجه مع جميع أعضاء القيادة الفلسطينية إلى غـزة

أبو عبيدة يكشف تفاصيل جديدة بشأن مقتل أحد أسرى إسرائيل في غـزة

قناة: جهود مصرية حثيثة بالدوحة للوصول إلى وقف إطلاق النار في غـزة

ووفق بيان صادر عن وزارة الاقتصاد، تشكل الشركات غير الربحية، التي يبلغ عددها 320 شركة، ما نسبته 8% من إجمالي قطاع المنظمات غير الربحية. وتتركز هذه الشركات بشكل رئيسي في مجالات التنمية الاجتماعية، والدراسات والأبحاث، والتطوير والتعليم.

وخلال العام الجاري، حصلت عدد من الشركات غير الربحية على تمويل بلغ مجموعة نحو 54 مليون دولار، خصص جزء منه لخدمة أبناء شعبنا في قطاع غزة ، في إطار جهود الإغاثة والمساعدات الإنسانية، استناداً إلى توجيهات الحكومة للاستثمار في هذه التمويلات لدعم المواطنين في غزة.

وأوضحت الوزارة أن الحوار المزمع إطلاقه قريباً سيجمع ممثلين عن الحكومة، ومؤسسات المجتمع المدني، والشركات غير الربحية، بهدف التوصل إلى نتائج تعزز من حوكمة هذه الشركات وتساهم في تحسين أدائها لخدمة المجتمع بشكل أكثر فعالية.

المصدر : وكالة سوا

المصدر: وكالة سوا الإخبارية

إقرأ أيضاً:

«المصري للفكر والدراسات»: جهود غير مسبوقة للنهوض بقطاع الصناعات الغذائية

كشف المركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية، في تحليل عن «زيادة الصادرات الزراعية، محركات النمو والتحديات الراهنة»، أن قطاع الصناعات الغذائية يعد من أهم القطاعات الصناعية للاقتصاد المصري، إذ تسهم بنسبة 24.5% في الناتج المحلي الإجمالي، ويوفر نحو 23.2% من حجم العمالة المباشرة وغير المباشرة في مصر بحوالي 7 ملايين عامل.

الصناعات الغذائية أحد أهم قطاعات التصدير في مصر

وأضاف المركز، أن المحاصيل الزراعية هي المدخلات الأساسية لتصنيع المحاصيل الزراعية والتي تمثل بدورها أكبر قطاع فرعي للصناعات الغذائية تليها منتجات الألبان والأغذية الجاهزة والمطاحن والزيوت والدهون والمياه الطبيعية وغيرها، موضحا أن المساحة المزروعة في مصر بلغت نحو 9.4 مليون فدان عام 2022، كما تستمر الحكومة المصرية في الاستثمار في مشروعات استصلاح الأراضي من أجل زيادة مساحة الرقعة الزراعية، علاوة على ذلك يعد قطاع الصناعات الغذائية أحد أهم قطاعات التصدير في مصر.

تحسين الأمن الغذائي للدولة على الصعيدين الإنتاجي والاستهلاكي

وتابع التحليل، أن الحكومة المصرية أعدت العديد من الخطط الرامية إلى تحسين الأمن الغذائي للدولة على الصعيدين الإنتاجي والاستهلاكي، وزيادة استثمارات الشركات متعددة الجنسيات في مصر وفي المنطقة بشكل عام، ما يساعد في تحسين مرافق الإنتاج، وستعمل العوامل الديموغرافية المواتية على دعم الاستهلاك الغذائي حتى عام 2023 وما بعده.

وأشار إلى أهمية قطاع الصناعات الغذائية، موضحا أنه يمثل القطاع الزراعي 14.8% من الناتج المحلي الإجمالي في الربع الثاني من (2023/2022)، والذي يقدم بدوره مدخلات عالية الجودة التصنيع المحاصيل الزراعية والتي تعد القطاع الفرعي الرئيسي المجال الصناعات الغذائية.

جهود الدولة للنهوض بقطاع الصناعات الغذائية

وعن جهود النهوض بالقطاع، قال المركز، إن الحكومة المصرية دشنت العديد من المشروعات للنهوض بقطاع الصناعات الزراعية حيث طبقت  مشروع 1.5 مليون فدان المصري وهو أحد مشروعات التنمية الضخمة، لتأمين وتوفير المحاصيل الاستراتيجية مثل القمح والنباتات الطبية والعطرية، ومشروع البان المتوسط لاكتيميد»، وهو أول تجمع عنقودي للمشاريع الصغيرة والمتوسطة في مصر لإنتاج الألبان وكان المشروع ممول من الاتحاد الأوروبي ويتم تنفيذه في إطار برنامج التعاون المشترك عبر الحدود لحوض البحر الأبيض المتوسط وتنسقه شبكة «أنيما» للاستثمار من خلال شركة «لاكتيميد» لمنتجات الألبان والهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة.

مقالات مشابهة

  • المشاط تبحث مع مجموعة سيتي بنك تعزيز سبل التعاون في سياسات دعم استقرار الاقتصاد
  • «المصري للفكر والدراسات»: جهود غير مسبوقة للنهوض بقطاع الصناعات الغذائية
  • مع أبرز الشركات الرائدة في دول شرق آسيا.. “وزير الصناعة” يبحث تعزيز التعاون في مجال الذكاء الاصطناعي
  • رئيس تحرير «البيت الأبيض بالعربية»: الناخب الأمريكي يريد حلولا لـ«الاقتصاد والهجرة» (حوار)
  • عبدالعاطي: الأكاذيب الإسرائيلية تستهدف تشتيت جهود التوصل إلى هدنة
  • جهود قطاع أمن المنافذ بوزارة الداخلية خلال 24 ساعة
  • جهود قطاع الأمن الاقتصادي خلال يوم
  • حسام هيبة يستعرض جهود تحفيز الاستثمار في الاقتصاد الأخضر
  • الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة يستعرض جهود تحفيز الاستثمار في الاقتصاد الأخضر
  • «هيبة» يستعرض جهود تحفيز الاستثمار في الاقتصاد الأخضر