ذكرى سعيدة يُحييها اليوم محبو الفنانة الراحلة هدى سلطان، وهي ذكرى ميلادها الـ74، والتي قدمت خلال مسيرتها الفنية العديد من الأدوار المختلفة، أبرزها الأم صاحبة الشخصية القوية الحازمة، وهو ما تجلى في مسلسل «الوتد» الذي لعبت دور البطولة به؛ لذا ومع حلول ذكرى ميلادها، نسلط الضوء على مرض تسبب في رحيل هدى سلطان أو بهيجة عبد العال الحو وهو اسمها الحقيقي، مع تقديم بعض النصائح للوقاية من المرض.

وفاة الفنانة هدى سلطان

وُلدت بهيجة عبد العال الحو أو هدى سلطان عام 1950 بمحافظة الغربية، واهتمت أسرتها بتحفيظها القرآن الكريم، ومع تقدمها في السن انتقلت إلى محافظة القاهرة، لتسير على نهج شقيقها الفنان محمد فوزي وتحترف الغناء، قبل أن تتجه بعدها إلى التمثيل الذي قدمت به عديد من الأدوار المتنوعة التي ما زالت عالقة في عقول وقلوب محبيها من عشاق زمن الفن الجميل، وظل عطاؤها للسينما والتليفزيون حتى وفاتها عام 2005، بعد صراع مع مرض سرطان الرئة دام لـ5 سنوات.

أعراض الإصابة بسرطان الرئة

وتزامنًا مع حلول الذكرى الـ74 لميلاد الفنانة الراحلة هدى سلطان متأثرة بمرض سرطان الرئة، يمكن الإشارة إلى أن سرطان الرئة تحدث الإصابة به بسبب تغيُّر في إحدى خلايا مكونات الرئة والجهاز التنفسي، حسب ما ذكرته وزارة الصحة والسكان المصرية، والتي أوضحت أن أعراض الإصابة تتمثل في:

آلام في الصدر أو الكتف وأيضا الظهر بسبب السعال. التهاب الشعب الهوائية. الالتهاب الرئوي المزمن. صعوبة في التنفس والبلع. السعال المدمم أو البلع المدمم. سعال مزمن وشديد. أصوات مزعجة أثناء التنفس. بحة الصوت.

طرق الوقاية من سرطان الرئة

ويمكن الوقاية من سرطان الرئة من خلال اتباع النصائح التالية:

الإقلاع عن التدخين. عدم الجلوس بجانب المدخنين. ارتداء الواقيات في الأماكن المسبب بالتلوث. الابتعاد عن الأبخرة. تجنب التعرض للأسبستوس والمواد المسرطنة الأخرى.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الفنانة هدى سلطان هدى سلطان وفاة الفنانة هدى سلطان سرطان الرئة ذكرى ميلاد مرض سرطان الرئة سرطان الرئة هدى سلطان

إقرأ أيضاً:

المركز القومي للمسرح يحيي ذكرى ميلاد مريم فخر الدين

أحيا المركز القومي للمسرح والموسيقى والفنون الشعبية برئاسة الفنان إيهاب فهمي، اليوم،الأحد، ذكرى ميلاد الفنانة الكبيرة مريم فخر الدين.

ويأتي إحياء ذكراها بهدف إبراز القدوة الفنية للأجيال الحالية والقادمة، وذلك تخليدًا لذكرى ميلاد الفنانة الكبيرة مريم فخر الدين، ويعد هو أحد العلامات البارزة في تشكيل ملامح الفن المصري، بما قدمه من أعمال أثرت في وجدان الشعب المصري.

أهم المحطات في حياة الفنانة الكبيرة مريم فخر الدينولدت لأب مصري وأم مجرية في مدينة الفيوم عام 1933، تلقت تعليمًا أجنبيًا منذ الصغر حتى حازت على البكالوريا من المدرسة الألمانية.بدأت مشوارها نحو الفن بالصدفة البحتة بعد أن فازت في مسابقة مجلة "إيماج" الفرنسية بلقب أجمل وجه، وتم استغلال ملامحها الأوروبية على نحو مثالي في السينما، وكان أول عمل سينمائي لها في عام 1951 وهو فيلم "ليلة غرام".غلب على معظم الأدوار التي قدمتها وخاصة في فترة الخمسينيات والستينيات الطابع الرومانسي الحالم، ومن هذه الأفلام: "رد قلبي، الأيدي الناعمة، حكاية حب، ملاك وشيطان".مع قدوم السبعينيات تنوعت أدوار مريم فخر الدين أكثر فأكثر، وهو ما تجلى في أفلام مثل : "يا تحب يا تقب، قشر البندق، النوم في العسل".

 

مقالات مشابهة

  • رضا عبد العال يفجر مفاجأة بشأن عدم تواجد إمام عاشور مع منتخب مصر
  • بهذه الكلمات.. ميرنا نور الدين تحيي ذكرى ميلاد والدها (صورة)
  • ذكرى رحيل فليسوف الموسيقى العربية.. محطات مهمة في مسيرة رياض السنباطي (شاهد)
  • ذكرى رحيل فيلسوف الموسيقى العربية.. محطات في مسيرة رياض السنباطي
  • في ذكرى عيد ميلادها.. سر وصفة أنقذت فريدة سيف النصر من فقدان شعرها
  • دراسة: بعد 5 سنوات من الإقلاع عن التدخين ينخفض ​​خطر بسرطان الرئة
  • العثور على سبب يؤدي إلى الإصابة بسرطان الدم
  • بطلة إعلان ميلودي تتحدي الملل داخل قسم الشرطة بسبب جيرانها
  • "القومي للمسرح" يحيي ذكرى وفاة إحسان شريف
  • المركز القومي للمسرح يحيي ذكرى ميلاد مريم فخر الدين