منح رئيس مهرجان المسرح المصري الفنان محمد رياض، شهادات مشاركة لكل الشباب المشاركين في ورشة التمثيل التي قدمها الدكتور علاء قوقة، خلال الدورة السابعة عشرة ( دورة سميحة أيوب ) .

تقدم لهذه الورشة عدد كبير من الشباب، وصل عددهم إلى حوالي (١٣٠٠) متدرب من مختلف محافظات مصر، ووقع الإختيار على (٥١)،حيث تم تقسيمهم إلى ٣ مجموعات، وقدم لهم الدكتور علاء قوقة خبرته الكبيرة، وقام بتدريبهم على فنون الأداء في فن التمثيل من خلال الكثير من التمارين المتعددة والمتنوعة، وبمنهج مختلف ، وقدم في نهاية الورسة عرض تخرج .

في البداية تحدث الدكتور علاء قوقة، مدرب الورشة، قائلا: في الحقيقة هذا (العرض)،كان نتاج ورشة مقسمة على ٣ مجموعات كل مجموعة على حدة، وهذا جزء صغير من الجهد المبذول في الورشة،التي استمرت ما يقرب من شهر.

وتحدث رئيس المهرجان الفنان محمد رياض، قائلا: اسعدتوني بشكل كبير جدا، فقد  رأيت اليوم جهد كبير جدا أزال كل التعب لمدة ٣ شهور، فأنتم فوق(الروعة) وأقدم التحية والتقدير للدكتور علاء قوقة لما قدمه من منهج مختلف و صعب للغاية أنتم محظوظين بهذا الفنان فهو فنان كبير ومخلص في عمله، لقد عرضت عليه أن يقدم ورشة التمثيل في المهرجان، وأبدى موافقته من غير تردد مباشرة، حيث تقدم لهذه الورشة عدد كبير غير مسبوق في عهد المهرجان، واضاف رياض بأن الدكتور علاء قوقة أصر أن يعمل أوديشن لكل الناس، ليختار هذه المجموعة الرائعة.

وأضاف:  أكثر شيء يسعدني في فاعليات المهرجان هي الورش الفنية والندوات، وأشكر كل المدربين في الورش: المهندس حازم شبل، الفنانة هايدي عبد الخالق،المخرج محسن رزق، الدكتور أيمن عبد الرحمن، الدكتور خالد عبد السلام، وقدم الفنان محمد رياض رئيس المهرجان، الشكر الكبير لوزير الثقافة الدكتور أحمد فؤاد، على الدعم الكبير والرعاية المتكاملة وتوفير كل الإمكانيات من قاعات ومسارح.

مهرجان المسرح المصري، يعد حدثا فنيا مهما لعرض ملامح المسرح المصري على مدار عام كامل، إذ تتاح المشاركة في المهرجان للعروض المنتجة من مسرح الدولة والقطاع الخاص والشركات، والمجتمع المدني وفرق الهواه والمسرح الجامعي والنقابات الفنية، ومختلف الجهات الإنتاجية وفق الضوابط التي يعتمدها المهرجان، ويهدف المهرجان إلى تشجيع المبدعين من فناني المسرح على التنافس، وكذلك تطوير العروض من أجل المشاركة في صناعة أعمال تليق بعراقة المسرح المصري.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: مهرجان المسرح المصري الفنان محمد رياض دورة سميحة أيوب سميحة أيوب المسرح المصري المسرح مهرجان المسرح مهرجان المسرح المصری

إقرأ أيضاً:

ندوات المهرجان التجريبي تحدث حالة من الحراك المسرحي

أحدث مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي، حالة من الحراك المسرحي، وتبادل الثقافات والخبرات الدولية، حيث عقد المهرجان  العديد من الندوات، تحت عنوان “المسرح وصراع المركزيات”، في دورته الـ 31 (دورة د. علاء عبد العزيز) برئاسة الدكتور سامح مهران، وجاءت الجلسة الأولى بعنوان “تعويم الهوية المسرحية” وتم مناقشة العديد من الأوراق البحثية بها، حيث قدم الناقد المسرحي المغربي الدكتور عبد الواحد بن ياسر، ورقة بحثية بعنوان “تعويم الهويات في المسرح المعاصر”، موضحا مفهوم الهوية في المسرح اليوم، والتى تستلزم الوقوف على تمحيص المفهوم نفسه ومساءلته، وهو غالبا ما يحيل إلى مفهوم الثقافة ويرتبط به، ومن تم تأتي مقولة “الهوية الثقافية” التي تعود في أصلها إلى الأنثروبولوجيا ولعلم النفس الاجتماعي في خمسينيات القرن الماضي.

كما قدم السفير علي شيبو من العراق، ورقة بحثية بعنوان “المرجعيات المركزية الاجتماعية ومفهوم التجريب في المسرح” وفيه تحدث عن المرجعيات الغربية وتأثيرها على المجتمع العربي، وتأثير هذه المرجع سواء كانت المجتمعات الغربية أو المجتمعات العربية على منظومة الفن المسرحي ككل بمعنى آخر تأثيرها على جماليات المسرح على سلوك المسرح وعلى شكل المسرح، و قدم الدكتور مشهور مصطفى أستاذ المسرح بالجامعة اللبنانية، موضوع “الهويات المسرحية بين العولمة وصراع المركزيات الثقافية” موضحا أن المسرح كمكون ثقافي أساسي من بين مكونات ثقافية أخرى تنتمي إلى نسق ثقافي معين، يجد مكانته وتأثيره سواء لجهة تثبيت المركزية الثقافية التي ينتمي إليها أم لا، أم لجهة الرفض والتصدي لهيمنة أي مركزية ثقافية أخرى بحكم طبيعته الفنية المتجددة والتغييرية والتجاوزية.

كما ناقش "الأداء اللغوي للنص المسرحي وخلخلة المركزيات" وقال الناقد العراقي الدكتور أحمد ضياء، أن الليبرالية شكلت حضوراً بارزاً في تكوين المركزيات الغربية وهيمنتها الانتقالية على المجتمع الآخر، المرحلة التي مثلت تداعيات مهمة بعد أن جاء المصطلح على يد عالم اقتصاد أمريكي، الأمر الذي جعل منها ذات أثر واضح على الجوانب الحياتية والسياسية والاقتصادية بشكل مباشر وصريح.

وقالت التونسية أمينة الدشراوي، أن مسألة الإرث الثقافي في علاقة بالحضارة العربية بصفة عامة والمسرح العربي بشكل خاص، تعد مادة تستحق الدرس، إذ سقطت ورقة التوت عن الأنظمة الغربية الاستعمارية وانكشف القناع عن المشروع الصهيوني في الشرق الأوسط والذي يقوم على ثلاثية الأساطير المزيفة ليجد شرعية لتطهير الشعب الفلسطيني عرقيا وطمس ملامح الهوية العربية منذ نكبة 1948.

وتم مناقشة "تجارب حرة في الجسد المنفلت من المركزية" و قال الدكتور نشأت مبارك، عميد كلية الفنون الجميلة في جامعة الموصل: نحن الأن نمتلك أجسادنا لذلك فعلنا المقولة التي تقول أن الجسد مقبرة الروح، والعلم قال : "أن هناك ذاكرتين للجسد الذاكرة الأولى هي ذاكرة الجسد التي ترسخت بفعل الثقافات والثانية وهي ذاكرة منسية سميتها بالجسد الذاكرة وهو الذي نبحث عنه تماما، والتي نحاول دائماً أن نخلق من خلالها تاريخنا، في الذاكرة الأولى يرتبط الجسد بكل مرجعياته الدينية والثقافية والإجتماعية أما الذاكرة الثانية يتمحور حول كيف يمكن أن يكون الجسد صانع لتاريخه ليحقق بذلك كينونته المفقودة.

مقالات مشابهة

  • مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي يختتم فعاليات ويعلن جوائز دورته الـ 31.. تكريم اسم الفنان الراحل أحمد راتب والدكتورة عايدة علام
  • "أم القيوين الوطني" يمثل الإمارات في "المسرح الخليجي"
  • الفنان الهولندي چاستن دي يجير : الأداء الحركي قائم على علاقة توازن بين الجسد والأرض
  • مهرجان سوق الجبيل السنوي التاسع للرطب يواصل فعالياته وسط إقبال جماهيري كبير
  • مشاركة عُمانية في فعاليات مهرجان المسرح الخليجي
  • ماستر كلاس للمؤلف محمود حمدان علي هامش مهرجان المسرح العربي في الدورة الخامسة
  • مهرجان المسرح العربي يحتفي بالإبداع ويقدم "ماستر كلاس" للمؤلف محمود حمدان
  • ندوات المهرجان التجريبي تحدث حالة من الحراك المسرحي
  • التفاصيل الكاملة لعروض مهرجان المسرح التجريبي في دورته الحادية والثلاثين
  • عروض "التجريبي" تحدث تفاعلا قويا بين الجماهير