بيروت "د ب أ ": أعلن حزب الله اللبناني اليوم استهداف موقع معيان باروخ الإسرائيلي بقذائف المدفعية.

وقصفت المدفعية الإسرائيلية صباح اليوم ساحة بلدة الخيام الجنوبية، وتسبب القصف باندلاع النيران في منزل في البلدة بعد استهدافه، كما قصفت المدفعية الإسرائيلية تلة العزية وأطراف بلدة الناقورة في جنوب لبنان، بحسب ما أعلنت الوكالة الوطنية للإعلام اللبنانية الرسمية.

واستهدف القصف المدفعي الإسرائيلي أطراف بلدتي دير ميماس و كفركلا في الجنوب ، بحسب ما أعلنت قناة المنار المحلية التابعة لحزب الله.

وقتل شخص وجرح تسعة آخرون في غارة نفذتها طائرة مسيرة إسرائيلية مساء الأربعاء واستهدفت سيارة في ساحة بلدة جديدة مرجعيون في جنوب لبنان ، وفق مركز عمليات طوارئ الصحة العامة التابع لوزارة الصحة العامة.

ونعت المقاومة الإسلامية في لبنان اثنين من عناصرها ليرتفع عدد الذين سقطوا على طريق القدس إلى .440

وتشهد المناطق الحدودية في جنوب لبنان تبادلا لإطلاق النار بين الجيش الإسرائيلي وعناصر تابعة للمقاومة الإسلامية في لبنان، منذ الثامن من أكتوبر الماضي بعد إعلان إسرائيل الحرب على غزة، وإعلان "حزب الله" مساندة غزة.

من جهته قال نائب الأمين العام لحزب الله اللبناني نعيم قاسم إن زيارة المبعوث الأمريكي عاموس هوكشتاين إلى لبنان استعراضية ولا توجد مقترحات أمريكية محددة.

وقال قاسم في تصريح لقناة " المنار" اللبنانية بثته اليوم إن هوكشتاين "لا يحمل شيئا ولا توجد مقترحات أمريكية محددة".

وأعلن أن " الأمريكيين يريدون القول إنهم يتحركون لكن في الفراغ من دون مشروع حتى الآن".

وكان المبعوث الأمريكي زار لبنان الأربعاء والتقى عددا من المسؤولين اللبنانيين، مجددا الدعوة إلى حل ديبلوماسي ينهي النزاع بين حزب الله وإسرائيل.

في الأثناء وصل وزير الخارجية الفرنسي ستيفان سيجورنيه اليوم إلى بيروت في زيارة يلتقي خلالها عددا من المسؤولين اللبنانيين.

وتوجه الوزير الفرنسي إلى مقر الرئاسة الثانية في عين التينة في بيروت للقاء رئيس مجلس النواب نبيه بري، على أن يلتقي لاحقا عددا من المسؤولين اللبنانيين.

وتأتي لقاءات الوزير الفرنسي في لبنان في إطار دعم الجهود الدبلوماسية المستمرة من أجل خفض التصعيد في المنطقة.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: حزب الله

إقرأ أيضاً:

سفير مصر دعا من معراب إلى وقف التهديدات الأمنية للبنان

استقبل رئيس حزب "القوات اللبنانية" سمير جعجع، في المقر العام للحزب في معراب، سفير مصر علاء موسى، يرافقه المستشار في السفارة مصطفى محروس، في حضور رئيس جهاز العلاقات الخارجية في الحزب الوزير السابق ريشار قيومجيان، وتناول اللقاء البحث في التطورات السياسية في لبنان والمنطقة.

وقال السفير موسى عقب اللقاء الذي استمر نحو الساعة ونصف الساعة : "كان اللقاء جيداً، تناولنا فيه مواضيع عدة تتعلق بالأوضاع في الإقليم وفي لبنان. وناقشنا ملفات كثيرة، من بينها ملف غزة ومفاوضات وقف إطلاق النار فيها، كما تطرقنا إلى التهديدات الأمنية التي تواجه لبنان في ظل ما يحدث في غزة وضرورة التغلب على هذه التهديدات وإزالتها في أسرع وقت. كذلك، تناولنا الملف الرئاسي في لبنان وتحدثنا بالتفصيل عن أفكار عدة قد تساعد في إحداث بعض الحلحلة في هذا الملف وصولاً إلى انتخاب رئيس جديد. إنني أرى أن اللقاء كان جيداً، واستعرضنا تقييمات لأمور كثيرة، وأرجو في الفترة المقبلة أن نجد حلولاً سواء للملفات الإقليمية الراهنة أو للملف الرئيسي المتعلق بانتخاب رئيس في لبنان. كان لقاء جيداً، وسنرى ما ستأتي به الأيام المقبلة. أتمنى أن نحدث الخرق الذي نبحث عنه في الملف الرئاسي، لأن لبنان بات في موقف لا يتحمل البقاء من دون رئيس لفترة أطول، نظراً للتحديات الكبيرة والمهمة الآتية، لذلك لا بد من وجود رئيس ومؤسسات بصلاحيات كاملة لمواجهة ما هو آتٍ من تحديات".

وعما إذا وجد خلال جولته أي حلحلة لدى "فريق الممانعة" تُمكِّن من الوصول في نهاية المطاف إلى انتخاب رئيس، قال موسى: "الحقيقة، يجب أن نكون أكثر إيجابية ولا نبحث عن النقاط المعرقلة، نحن نبحث عن النقاط المشتركة التي من خلالها يمكننا الانطلاق إلى الأمام. هذا أمر صحي يجب أن نحافظ عليه إذا ما كنا نريد إيجاد بيئة إيجابية يمكن من خلالها إحداث تقدم. لا بد من البحث عن النقاط المشتركة، وهناك نقاط مشتركة قد تكون قليلة بعض الشيء، لكن هناك قدر منها، سنعمل عليها ونبحث عن شيء يمكن أن يساعدنا في إحداث حلحلة في هذا الملف المهم".

وبالنسبة إلى النقاط المشتركة قال: "دائماً أقول إن التشاور والحوار هما أساس العملية السياسية، وهذا شيء مهم للجميع. لكن كيفية التشاور وآلياته، فهي أمور أخرى أتصور أنه يمكن البحث فيها. الأهم هو الاتفاق سوياً على أمرين، الأمر الأول ضرورة انتخاب رئيس، والأمر الثاني أننا لن نصل إلى رئيس سوى من خلال التفاعل بين القوى الرئيسية في لبنان".

وفي ما يتعلق بإمكان البحث عن مرشح ثالث غير المرشحين المطروحين حالياً، رأى أن "القناعة التي لدي هي أن الحوار والتشاور والحديث سيصل بنا حتماً إلى نتيجة، إذا ما توافرت الإرادة والرغبة والنوايا الجيدة من أجل النهوض بلبنان. سوف نتغلب على الكثير من العقبات ونصل إلى مرشح أو اثنين أو ثلاثة يكونون صالحين لقيادة هذا البلد".

وفي ما يخص دور "اللجنة الخماسية" واستعادة حركيتها لإحداث خرق ما في ملف الرئاسة، وعما إذا كان يحمل أي مبادرة جديدة على هذا الصعيد، أجاب: "الحقيقة أن اللجنة الخماسية لم تتوقف عن العمل لكي تبدأ من جديد، وإنما يمكن أن نقول إنه خلال الفترة الفائتة كان هناك تركيز أكبر على تهدئة الأوضاع في المنطقة وتجنب نشوب صراع أكبر وحرب أوسع. لكن الآن، وبعد هدوء هذه الأوضاع بعض الشيء، نعيد التركيز على الملف الرئاسي. نرجو أن تكون الأشهر الماضية قد أعطت إشارات للجميع داخل لبنان بأنه لا بديل سوى الاستعداد لما هو آتٍ، وهذا الاستعداد يبدأ بأول خطوة، وهي خطوة انتخاب الرئيس. هناك خطوات تالية ذات أهمية كبيرة، وما يفتح الطريق لها هو انتخاب رئيس، لذا أرجو أن يكون لدى الفرقاء في لبنان هذه القناعة ولديهم الإرادة لكي نتحرك إلى الأمام".

وبالنسبة إلى إمكان أن تتوصل "اللجنة الخماسية" من خلال مسعاها إلى فصل مسألة انتخابات الرئاسة في لبنان عن حرب غزة، قال: "عندما نتحدث دائماً عن فصل ملف الرئاسة عن ملف غزة، فهذا حديث حقيقي. وما استمعت إليه شخصياً من الفرقاء في لبنان كان دائماً حديثاً عن عدم ربط هذا الملف بذاك. ولكن يجب أن نعلم أيضاً أن تأثير ما يحدث في المنطقة وغزة واضح على أمور كثيرة وليس على لبنان فحسب. إلا أن ما علينا القيام به هو عدم التوقف أو الاستسلام لفكرة تأثير ملف غزة على الانتخابات الرئاسية في لبنان، بل يجب أن نعمل بغية وضع حد لهذا التأثير ومحاولة التغلب عليه بقدر يسمح لنا بتحقيق خرق في جدار ملف الرئاسة".

وفي ختام تصريحه، وعند سؤاله عن مدى تفاؤله، أجاب السفير موسى: "أنا دائماً متفائل".

مقالات مشابهة

  • سفير مصر دعا من معراب إلى وقف التهديدات الأمنية للبنان
  • الرجل الذي عاش حياته شاهداً على محبة الله: جثمان الكاردينال أغاجانيان يعود إلى بيروت
  • الجلسة الحكومية المقبلة رهن استكمال الاتصالات.. بوريل في بيروت اليوم والسفيران الفرنسي والمصري في السرايا
  • بوريل في بيروت اليوم وغداً لمنع المزيد من التصعيد
  • حزب الله يقصف مستوطنات عدة في شمال " إسرائيل" بعشرات الصواريخ
  • إصابة مباشرة.. حزب الله قصف بالمدفعيّة موقعاً إسرائيليّاً
  • عملية ليلية لـحزب الله.. استهداف لإسرائيليين بـالمدفعية!
  • حزب الله يقصف نهاريا وخطط إسرائيلية لمهاجمة لبنان خلال دقائق
  • عودة التهديدات الإسرائيلية للبنان.. هل ترتفع أسهم الحرب من جديد؟!
  • حزب الله يقصف رأس الناقورة ردا على استهداف الطواقم الطبية في جنوب لبنان