قال عدد من رؤساء الجامعات إن هناك متابعة للقرارات التى صدرت عن وزارة التربية والتعليم بشأن هيكلة نظام الثانوية العامة الجديد، مؤكدين أنّ التطوير الجديد، فيما يتعلق بإضافة ودمج التخصصات وغيرها، لا يؤثر على الكليات المختلفة، خاصة القطاع الإنسانى، كما أن هناك تغيراً فى نظرة المجتمع من ناحية التخصصات التى يلتحق بها الطلاب عقب إنهاء الشهادة الثانوية العامة.

«سرحان»: نعمل على تطوير المناهج منذ سنوات للوصول إلى أفضل صيغة تُفضى إلى تأهيل الخريجين

وأكد الدكتور عبادة سرحان، رئيس جامعة المستقبل وعضو المجلس الأعلى للجامعات، أنّ التطوير الجديد لنظام الثانوية العامة لا يؤثر على الدراسة الجامعية، خاصة كليات القطاع الإنسانى، موضحاً أن تلك الكليات يتم العمل على تطويرها منذ سنوات من قبَل لجان القطاعات المختلفة للوصول إلى أفضل صيغة لها من أجل رفع كفاءة الخريجين وتأهيلهم لسوق العمل إقليمياً ودولياً.

وأضاف الدكتور مصطفى رفعت، أمين المجلس الأعلى للجامعات الحكومية، أن المجلس يتابع القرارات الجديدة التى أعلنتها وزارة التربية والتعليم بشأن هيكلة نظام الثانوية العامة، وإلى أى مدى سيكون تأثير ذلك، لافتاً إلى أن هناك خطة تم العمل عليها من قبَل القطاعات لتطوير لوائح الكليات والمناهج الدراسية للقطاعات المختلفة، لافتاً إلى أن العمل يجرى لتطوير قطاعات كليات التربية والتربية النوعية والتجارة والآداب وغيرها، مؤكداً أن الرؤى والمقترحات كثيرة ويتم مناقشتها للوصول لأفضل صيغة فى هذا الشأن.

وقال الدكتور عصام فرحات، رئيس جامعة المنيا وعضو المجلس الأعلى للجامعات، إنّ العمل على تطوير الكليات الإنسانية ومناهجها مستمر حتى الوصول إلى صيغة ومنهج علمى ودراسى يؤهل الطلاب لسوق العمل إقليمياً ودولياً، لافتاً إلى أن هناك أكثر من مقترح يتم العمل عليها لتطوير كليات التربية النوعية والتربية فى إطار السعى لتأهيل الخريجين لسوق العمل، فيما كشف الدكتور ماجد أبوالعينين، عضو المجلس الأعلى للجامعات الحكومية، تفاصيل وملامح التطوير الحالية وفقاً للائحة الإطارية الموحَّدة لإعداد المعلم بكليات التربية فى مصر.

وأوضح أنها تتمثل فى مطابقة عدد سنوات الدراسة فى الكلية لقانون تنظيم الجامعات ولائحته التنفيذية، إذ استندت اللائحة إلى رصد واقع سوق العمل فى المدارس ومدى الاحتياج لزيادة المهارات والخبرات الميدانية المرتبطة بكل الممارسات الواقعية لدى المعلمين، وزيادة جرعة الخبرات الميدانية للطلاب الملتحقين بالكليات، ومن بينها تخصيص الفصلين السابع والثامن بالمستوى الرابع -العام الرابع- للخبرات الميدانية والتدريب العملى للطالب المعلم بكليات التربية لإكسابه الجدارات اللازمة لممارسة المهنة.

ووصف الدكتور محمد كمال، الأستاذ بجامعة القاهرة، ملامح تطوير الثانوية العامة 2024، بأنها تتطلب إخضاعها للضوابط والقواعد التى سيكون لها أثر على قطاع الكليات الإنسانية فى الجامعات الحكومية.

ولفت إلى ضرورة العمل من قبَل لجان القطاعات المختلفة فى وزارة التعليم العالى للانتهاء من تطوير جميع لوائح الكليات، خاصة الآداب والتجارة والحقوق والخدمة الاجتماعية والتربية وغيرها من الكليات، حيث يكون عدد الطلاب الملتحقين بها سنوياً والخريجين وفقاً للاحتياجات الفعلية لسوق العمل، فضلاً عن ضرورة أن تكون مشبعة بجميع التخصصات التكنولوجية والنظم التعليمية التى تؤهل الطلاب لأن يكونوا خريجين على قدر عالٍ من التميز.

وأضاف «كمال» أنه يجب على الجامعات، خلال الفترة المقبلة، تطوير مهارات أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة ليكونوا مؤهَّلين لأى تطور تكنولوجى، وأن يكونوا على قدر عالٍ من التميز والدقة التعليمية التى تؤهلهم جيداً لمتطلبات سوق العمل، لافتاً إلى أن أى تطوير فى المنظومة التعليمية يكون له أثر إيجابى على المستوى العلمى للطلاب، مما يكون له أثر إيجابى على وظائف المستقبل.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الثانوية العامة الثانوية الجديدة المجلس الأعلى للجامعات الثانویة العامة لسوق العمل إلى أن

إقرأ أيضاً:

وزيرة التضامن تصدر قرارا بتكليف الدفعة 103 من خريجي الجامعات لأداء الخدمة العامة

أصدرت مايا مرسي وزيرة التضامن الاجتماعي، قرارًا بتكليف الدفعة «103» من خريجي الجامعات من الجنسين ممن يتمتعون بالجنسية المصرية لأداء الخدمة العامة لمدة عام، وذلك بداية من شهر أكتوبر المقبل.

ويتم تكليف الشباب من الجنسين ممن يتمتعون بجنسية جمهورية مصر العربية، الإناث من خريجي الجامعات والمعاهد العليا دور أول لعام 2024، وكذلك الذكور ممن تقرر إعفاؤهم من الخدمة العسكرية "إعفاء نهائي" من خريجي الجامعات والمعاهد العليا دور أول لعام 2024.

ويجب على المكلفين السابق ذكرهم ومن صدر قرارات بتكليف دفعاتهم وتخلفوا عن أداء الخدمة العامة في مواعيدها المقررة التوجه إلى مكاتب الخدمة العامة بدائرة محل إقامتهم لتسجيل أنفسهم، في مواعيد العمل الرسمية اعتبارا من الآن.

وتعد الخدمة العامة إحدي آليات العمل بالوزارة والتي تهدف إلى دمج الشباب بالمجتمع وإيجاد نوع من التفاعل المجتمعي الأوسع لديهم نحو القضايا والاهتمام بالخدمات المجتمعية، وكذلك تأهيلهم لخوض الحياة العملية مع إكسابهم مهارات جديدة يحتاجها سوق العمل.

وتشمل مجالات التكليف المشروعات التنموية مثل المبادرة الرئاسية "حياة كريمة" والمشروطية الصحية ولا أمية مع تكافل ومؤسسات رعاية الأيتام والأسر البديلة ورعاية المسنين وتكافل وكرامة وخدمات الطفولة ووزارة التربية والتعليم والتعليم الفني ووزارة العمل ووزارة الكهرباء والطاقة المتجددة والهيئة القومية للتأمين الاجتماعي والهيئة العامة لتعليم الكبار والنيابة العامة ووزارة الثقافة ووزارة الزراعة والمجالات الأخرى طبقاً لاحتياجات كل محافظة.

اقرأ أيضاًوزير الري مهنأ المزارعين بعيد الفلاح: جهودهم خدمت الاقتصاد وحققت الأمن الغذائي

محافظ قنا يبحث مع وفد نقابتي الزراعيين والفلاحين مقترحات تطوير القطاع الزراعى بالمحافظة

مقالات مشابهة

  • الكليات المتاحة للطلاب الناجحين بامتحانات الثانوية العامة الدور الثاني
  • المرحلة الثالثة لتنسيق الثانوية العامة.. توافد كبير على معامل الحاسب الآلي بالجامعات
  • نتيجة الثانوية العامة 2024 الدور الثاني برقم الجلوس عبر الموقع الرسمي لوزارة التربية والتعليم
  • وزيرة التضامن تصدر قرارًا مهمًا بشأن الدفعة «103» من خريجي الجامعات والمعاهد
  • وزيرة التضامن تصدر قرارا بتكليف الدفعة 103 من خريجي الجامعات لأداء الخدمة العامة
  • وزيرة التضامن تصدر قراراً بتكليف خريجي الجامعات والمعاهد العليا لأداء الخدمة العامة
  • إعلان نتيجة الثانوية العامة خلال ساعات.. الكليات المتاحة لطلاب الدور الثاني 2024
  • مآلات نظام التقاعد الجديد للمُعلمين
  • بالاسم ورقم الجلوس.. نتيجة الثانوية العامة للدور الثاني 2024 ورابط الاستعلام موقع وزارة التربية والتعليم
  • خطوات الاستعلام عن نتيجة الثانوية العامة الدور الثاني 2024 عبر موقع وزارة التربية والتعليم