لجريدة عمان:
2024-09-11@08:55:36 GMT

سيول تدعو لإنشاء مجموعة عمل جديدة مع بيونج يانج

تاريخ النشر: 15th, August 2024 GMT

سيول تدعو لإنشاء مجموعة عمل جديدة مع بيونج يانج

سول"أ.ف.ب": اقترح الرئيس الكوري الجنوبي يون سوك يول اليوم الخميس إنشاء "مجموعة عمل بين الكوريتين" تهدف إلى خفض التوتر مع بيونج يانج واستكشاف السبل لتعاون اقتصادي.

والعلاقات بين الكوريتين في أدنى مستوياتها منذ سنوات، مع إعلان بيونج يانج مؤخرا عن نشر 250 راجمة صواريخ بالستية على حدودها الجنوبية.

وأطلقت كوريا الشمالية آلاف البالونات المحملة بالقمامة باتجاه الجنوب منذ مايو ما دفع بسيول لمعاودة بث الدعاية عبر مكبرات الصوت على طول الحدود مع الشمال، وتعليق اتفاق يعود لعام 2018 يهدف لتخفيف التوتر بين الجيشين.

وخلال إعلانه "رؤيته للتوحيد" اليوم الخميس في فعالية لمناسبة تحرير بلاده من الحكم الياباني قال يون "طالما استمرت حالة الانقسام، يبقى تحريرنا غير مكتمل".

وأضاف "ينبغي أن تصل الحرية التي نتمتع بها إلى مملكة الشمال المتجمدة، حيث الناس محرومون من الحرية ويعانون من الفقر والجوع" داعيا إلى إقامة "مجموعة عمل بين الكوريتين".

وأوضح أن تلك الهيئة "يمكن أن تتناول أي مسألة من تخفيف التوترات إلى التعاون الاقتصادي والتبادلات الشعبية والثقافية والاستجابات للكوارث وتغير المناخ".

كما شدد يون على "الحاجة لتغيير عقول الشعب الكوري الشمالي لجعله يرغب بشدة في الوحدة القائمة على الحرية".

أضاف "وعلى الرغم من رفض النظام الكوري الشمالي عرضنا (تقديم إمدادات إغاثة من الفيضانات) مرة أخرى، لن نتوقف أبدا عن تقديم عروض المساعدات الإنسانية".

ضربت فيضانات عارمة مؤخرا المناطق الشمالية لكوريا الشمالية قرب الصين، وأفادت وسائل الإعلام الرسمية بنقل أكثر من 15 ألف من المتضررين إلى العاصمة.

وانهالت عروض الدعم الدولية منذ ورود الأنباء عن الكارثة بما فيها من سول التي عرضت مساعدات إنسانية عبر الصليب الأحمر الكوري.

لكن الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون قال إن جهود الإغاثة "ستقوم على الاعتماد الذاتي"، وفق وسائل إعلام رسمية.

وأعلنت كوريا الشمالية في وقت سابق هذا العام أن الجنوب عدوها الرئيسي، ولم ترد بيونغ يانغ على مكالمات خط الاتصال الساخن بين الكوريتين منذ أبريل 2023.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: بین الکوریتین

إقرأ أيضاً:

«الحرية»: تنسيق دائم بين مصر والسعودية لمواجهة التحديات والمخاطر المشتركة

ثمن حزب الحرية المصري، زيارة وزير الداخلية السعودي الأمير عبد العزيز بن سعود بن نايف بن عبد العزيز، ووزير الدولة السعودي الدكتور عصام بن سعيد إلى مصر، ولقائهما بالرئيس عبد الفتاح السيسي، بحضور اللواء محمود توفيق وزير الداخلية، مؤكدا أن الزيارة تأتي فى إطار العلاقات المصرية السعودية القوية، والتنسيق الدائم بين البلدين حول عدد من الملفات المهمة.

زيارة وزير الداخلية السعودي

أكد النائب أحمد مهني، نائب رئيس حزب الحرية المصري والأمين العام للحزب وعضو مجلس النواب، أن البلدين المصرية السعودية، لهما دور ريادي كبير فى المنطقة نحو مواجهة التحديات المشتركة مثل الإرهاب والجرائم المنظمة، فالمنطقة تشهد حاليا على المستويين الإقليمي والدولي مجموعة من التحديات والتفاعلات والتحولات المتعلقة بمجموعة من الملفات الساخنة، التي بدأت منذ الأزمة الروسية -الأوكرانية وتداعياتها المتعددة الأبعاد، بالإضافة للأوضاع فى الأراضي الفلسطينية المحتلة والأحداث الجارية فى عدة دول عربية مثل العراق والسودان وليبيا ولبنان واليمن.

العلاقات المشتركة بين البلدين 

أضاف «مهني»، أن العلاقات المشتركة بين البلدين علاقة أخوية قوية على مر التاريخ، ومحورية وتعد ركيزة أساسية لاستقرار المنطقة، ما يؤكد أهمية الزيارة التي تبعث رسالة قوية باستمرار التزام البلدين بتعزيز العمل المشترك في مواجهة التهديدات الإقليمية، موضحا أن التعاون المشترك والتنسيق الدائم بين مصر والسعودية، في مواجهة التحديات والمخاطر الأمنية المشتركة، نظرا لما تشهده المنطقة، خاصة في مجال مواجهة التنظيمات الإرهابية والمتطرفة.

وأوضح أن تصاعد الجرائم الإلكترونية يمثل تحديا كبيرا يتطلب تكامل الجهود للحد من المخاطر، التي أصبحت تتخذ أنماطا جديدة ومتغيرة، بما يفرض مواصلة التطوير والتدريب المشترك لمواكبة تلك المتغيرات.

مقالات مشابهة

  • بِذرة الكرامة .. حصاد الحرية (٣)
  • الجهد الخدمي: توجه لإنشاء 5 جسور جديدة وطريقين رئيسيين في ميسان
  • باناسونيك تطلق مجموعة جديدة من أجهزة أوفيلا لتمديد الأسلاك المصنّعة في تايلاند
  • في هذا الموعد. تامر عاشور يحيي حفلا غنائيا في الساحل الشمالي
  • زعيم كوريا الشمالية يكشف عن خطة جديدة تخص الأسلحة النووية لبلاده
  • الكرملين يتفق مع شولتس بإجراء تحقيق التيار الشمالي
  • اهتمام في الشرق الأوسط بتطوير الطريق البحري الشمالي
  • "بلازا بريميوم" تعلن عن تعيينات جديدة على مستوى الإدارة العليا
  • «القاهرة الإخبارية»: دعم أمريكي لكوريا الجنوبية في مواجهة تجارب بيونج يانج النووية
  • «الحرية»: تنسيق دائم بين مصر والسعودية لمواجهة التحديات والمخاطر المشتركة