اقتحم الجيش الإسرائيلي، اليوم الخميس، مدنا وبلدات في الضفة الغربية بعد ساعات من تنفيذه غارة أسفرت عن شهيدين في نابلس، في حين نفذ مستوطنون اعتداءات جديدة شملت إحراق أراض.

فقد أفاد مراسل الجزيرة بأن قوات خاصة إسرائيلية اقتحمت مدينة قلقيلية بشمال الضفة الغربية من مدخلها الشرقي.

ونشرت قناة الأقصى لقطات لما قالت إنها لحظة اكتشاف القوة المتوغلة في المدينة، مشيرة إلى أن القوات المتوغلة داهمت عددا من المنازل بمحيط الكلية الإسلامية وشارع 22 بمنطقة صوفين.

كما أفاد مراسل الجزيرة بأن قوات إسرائيلية اقتحمت بلدة السموع قرب الخليل بجنوب الضفة الغربية.

وفي وقت مبكر اليوم، أفادت وزارة الصحة الفلسطينية باستشهاد شابين وإصابة 7 في قصف إسرائيلي بمسيّرة على مخيم بلاطة شرق مدينة نابلس.

وقالت الوزارة إن بذلك يرتفع عدد الشهداء في الضفة إلى 632 منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، وفق الوزارة.

وفجر اليوم، قالت وزارة الصحة الفلسطينية إن قوات الاحتلال الإسرائيلي اقتحمت المنطقة الشرقية لمدينة نابلس، وأفاد مراسل الجزيرة بوقوع اشتباكات بين مقاومين والقوات المتوغلة؛ كما أشعل شبان فلسطينيون النار في إطارات السيارات، وأغلقوا بعض الطرق لمحاولة التصدي للاقتحام.

ويأتي اقتحام الاحتلال لمدينة نابلس لتأمين دخول حافلات إسرائيلية تقل مجموعات من المستوطنين إلى منطقة "قبر يوسف"، لأداء طقوس تلمودية.

وفي تطور آخر، قالت وزارة الصحة الفلسطينية إن قوات الاحتلال تحتجز جثامين 5 فلسطينيين استشهدوا أمس الأربعاء في طوباس وطمون بالضفة الغربية.

تغطية صحفية: إصابة فلسطيني برأسه برصــ.ـاص مستوطن خلال إخماده النيران التي أشعلها مستوطنون في أراضي الفلسطينيين قرب بلدة رامين شرق طولكرم. pic.twitter.com/GpUztu5m2D

— شبكة قدس الإخبارية (@qudsn) August 15, 2024

اعتداءات المستوطنين

على صعيد آخر، أحرق مستوطنون اليوم الخميس عشرات الدونمات الزراعية في سهل رامين شرقي طولكرم وأراضي دير شرف القريبة من بؤرة رعوية استيطانية في سهل رامين.

وأكد ناشطون أن مستوطنين من البؤرة الاستيطانية المستحدثة ومن مستوطنة عناب المقامة على أراضي سهل رامين أحرقوا عشرات الدونمات من الأراضي.

وقالت مصادر فلسطينية إن فلسطينيا أصيب برصاص مستوطن، بينما كان يخمد النيران التي أشعلها مستوطنون قرب بلدة رامين شرق طولكرم.

وكانت سلطات الاحتلال قد صادرت أكثر من 3 آلاف دونم في السهل خلال الأشهر الماضية لصالح الاستيطان الرعوي وتحويل بؤر استيطانية إلى مستوطنات تربط مستوطنات عناب وحومش وشافي شومرون.

وقال مراسل الجزيرة إن عددا من المستوطنين نفذوا سلسلة اعتداءات على مزارعين فلسطينيين في قرية سوسيا ببلدة مسافر يطا جنوب الخليل، حيث منعوهم من جمع حصاد مزروعاتهم، واعتدوا بالضرب على أحدهم، قبل أن يعتقله جيش الاحتلال ويعتدي عليه أيضا.

كما أحرق مستوطنون أشجار زيتون معمرة في منطقة "خلايل اللوز" بالريف الشرقي لمدينة بيت لحم جنوبي الضفة الغربية، ووضعوا غرفة متنقلة وأعلاما إسرائيلية في المنطقة.

كذلك أفاد مراسل الجزيرة بأن مستوطنين اعتدوا على فلسطيني في المنطقة القريبة من "زويدين"، بمسافر يطا جنوب الخليل، وحاولوا اقتحام أحد المنازل، واعتدوا بالضرب على صاحب المنزل بعد تصديه لهم.

يذكر أن قوات الاحتلال تقوم بأعمال حفر في المنطقة تمهيدا لمصادرة أراضي الفلسطينيين لصالح توسيع مستوطنة "نيغيهوت"، القريبة من المنطقة.

وفي الإطار نفسه، اعتدى مستوطنون على أراضي الفلسطينيين في منطقة "خلة طه"، جنوب مدينة دورا بمحافظة الخليل، حيث دهم المستوطنون الأراضي، وقطعوا الأشجار، واعتدوا على الممتلكات.

وفي تطورات أخرى، أفادت قناة الأقصى بإصابة مستوطن بعد استهداف مركبته بالحجارة قرب مستوطنة شافي شمرون القريبة من نابلس، بينما تعرضت حافلة للمستوطنين لأضرار بعد رشقها بالحجارة قرب بلدة سنجل شمال رام الله.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات الضفة الغربیة مراسل الجزیرة القریبة من

إقرأ أيضاً:

الاحتلال يشدد إجراءاته العسكرية على حاجز تياسير في طوباس بالضفة الغربية

شددت قوات الاحتلال الإسرائيلي اليوم/ الثلاثاء/ إجراءاتها العسكرية على حاجز تياسير العسكري شرق طوباس بالضفة الغربية.

وذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا" أن قوات الاحتلال شددت إجراءاتها على الحاجز، منذ صباح اليوم، وتعمل على إعاقة حركة المركبات المتجهة إلى الأغوار، ما تسبب في أزمة مرورية خانقة.

وأشارت إلى أن هذه التشديدات كبيرة جدا، لدرجة أن 6 مركبات فقط اجتازت الحاجز باتجاه الأغوار خلال ساعتين.

ويشهد الحاجز منذ أشهر تشديدات كبيرة من قوات الاحتلال التي تعمل على إغلاقه بين الحين والآخر، وتعمل على إعاقة حركة المرور عبره من وإلى الأغوار الشمالية، ما تسبب في إعاقة وتأخير عمل المزارعين في أراضيهم، وخسائر كبيرة لهم، بسبب صعوبة إخراج المنتجات الزراعية إلى الأسواق.

وفي سياق متصل، نصبت قوات الاحتلال الإسرائيلي حاجزا عسكريا على مدخل قرية الفندق، الذي يربطها بالشارع الرئيسي قلقيلية-نابلس، واحتجزت مركبات الفلسطينيين وفتشتها ودققت في بطاقات راكبيها الشخصية، ما أدى إلى عرقلة تنقلهم.

اقرأ أيضاًفتح: مجزرة المواصي الدموية تكشف زيف ادعاءات الاحتلال حول المناطق الآمنة

الصمود الفلسطيني يربك قوات الاحتلال.. لماذا تكثف «إسرائيل» العدوان العسكري في الضفة الغربية؟

مقالات مشابهة

  • مقتل خمسة فلسطينيين بقصف جوي إسرائيلي في طوباس بالضفة الغربية
  • مقتل 7 فلسطينيين في الضفة الغربية
  • 17 عملاً مقاوماً بالضفة الغربية خلال 24 ساعة
  • منهم أطفال ونساء.. الاحتلال الإسرائيلي يعتقل نحو 10600 فلسطيني من الضفة الغربية منذ 7 أكتوبر 2023
  • الاحتلال يشدد إجراءاته العسكرية على حاجز تياسير في طوباس بالضفة الغربية
  • الاحتلال يواصل اقتحام مدن بالضفة ويعتقل فلسطينيين
  • الجيش الإسرائيلي يقتحم مناطق بالضفة ويصيب ويعتقل فلسطينيين
  • الاحتلال يقتحم عدة بلدات ومدن في الضفة ويصيب ويعتقل فلسطينيين
  • مئات الفلسطينيين يشيعون الناشطة الأميركية التركية التي قتلت برصاص القوات الإسرئيلية في الضفة الغربية   
  • مخاوف بين ضباط جيش الاحتلال الإسرائيلي من انتفاضة ثالثة بالضفة الغربية